معلومات اليوم العالمي للكلى 2023 ، تفعيل اليوم الدولي للكلى ابتداء في عام 2006 ميلادي, وما زال العالم كله يُفعّل ذلك اليوم الدولي بشعار متفاوت سنويا و برسائل معينة ومحددة،”تجنب الأذيّة الكلوية” هو أيقونة هذا العام، والذي هدفها وغرضها هو ارتفاع و تزايد إدراك ووعي المجتمع بشأن أبرز وأهم أمراض الكلى وسبل وطرق الوقاية و الدواء المتاحة والمتوفرة، وعلاقة التصرفات غير الصحية والمضرة كالخمول الجسماني والتدخين ، والتغذية غير صحية وغير صحيحة مثلا كزيادة الدهون والملح في التغذية، التي تؤدي إلى تدهور الكلى ومشاكلها، ولا ننسى دور مؤسسات المجتمع الصحية والأفراد في تقوية و تعزيز الإدراك والوعي الصحي بالكلى ، في السطور القادمة من هذا المقال التالي عبر موقع الجنينة سوف نقوم بذكر الأهداف العامة لليوم العالمي للكلى في عام 2023 ، ثم سوف نذكر عدد من المعلومات الهامة المتعلقة باليوم العالمي للكلى ، ومعلومات تخص الاحتفال فيه.

الاهداف العامة لليوم العالمي للكلى 2023

1-صعود الإلمام والتعريف بالكلى.
2-التذكير بأن السكري وتزايد ضغط الدم من أسباب المخاطرة التي تهدد بالإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
3- تثقيف الممارسين الصحيين عن دورهم في اكتشاف أمراض الكلى, وكيف يمكنهم المساعدة في التقليص من أسباب الخطورة المؤدية لأمراض الكلى, خصوصًا عند الشخصيات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.
4- تحفيز الفحص الدوري والمنتظم عن أمراض الكلى, لمرضى السكري وصعود الضغط.
5-التشجيع على التصرفات الوقائية.
6-التأكيد على دور الجهات الصحية المحلية والوطنية في محاربة أمراض الكلى, ويتعيّن على الجهات الصحية بشأن العالم التصرف مع الارتفاع المفرط لتكاليف علاج أمراض الكلى في وجود التصاعد العددي لمرضى الكلى.
7-التشجيع على التبرع بالأعضاء لحماية وحفظ حياة مرضى الفشل الكلوي.

معلومات اليوم العالمي للكلى 2023

•تاريخ يوم الكلى العالمي: في اليوم العاشر من شهر مارس/ آذار 2023 ميلادي.
•الزمان الماضي المحلي: الثاني من شهر جمادى الأولى 1444 هجري.
•الفئات المستهدفة:
كبار السن.
مرضى الكلى وذووهم.
عامة المجتمع.
مرضى الأمراض العضال كمرضى السكري والقلب وغلاء ضغط الدم.
المهنيون الصحيون ومصنعي القرار بالسلطات الصحية

الاحتفال في اليوم العالميّ للكلى

الأساليب التي يحتفل بها في اليوم العالميّ للكلى تعدد، فمنها:
• الشغل على ترتيب بعض المبادرات والفعاليّات البدنيّة المُفيدة لصّحة الجسد، كالمشي وركوب الدّراجات والرّكض وغيرها.
• تجهيز فعاليّات مِن قِإلا أن الجمعيّات والمُنظّتوفي المعنيّة بالكلى على المستوى الوطنيّ والدّوليّ، بالتّعاون مع أصحاب الإدارة في صحّة الكلى والمتخصّصين في رعايتها.
• تثقيف النّاس بخصوص العِناية الصّحيحة بصحّة الكلى من خِلال تجمّعات يكملّ تنظيمها في أماكن مُختلفة.
• إشراك السلطات والجهات في الاحتفالات مع المجتمع.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا في بدايته بذكر الأهداف العامة لليوم العالمي للكلى في عام 2023 ، ثم قمنا بذكر بعض المعلومات المتعلقة باليوم العالمي للكلي ، وفي النهاية ذكرنا بعض الأساليب التي يمكن الاحتفال بها في اليوم العالمي للكلى.