من هو عقل بوتين الفيلسوف الكسندر دوجين، الذي يتابع سياسة روسيا الخارجية اثناء العقد الأخير ممكن ان يكون قد سمع عن الفيلسوف الروسي المعروف ألكسندر دوغين الذي بامكانه التكلم بـ 9 لغات، والذي يقول عنه المراقبون بأنه “راسبوتين بوتين” أو “عقل بوتين” وهو رجل اشعث لديه لحية الذي يضع في مخ بوتين فكرة ارجاع تاريخ روسيا العظيم منذ البداية الى غزو أوكرانيا قبل أقل من اسبوعين تقريبا وفي هذا المقال الذي سيعرض على موقع الجنينة وسنتحدث فيه عن من هو عقل بوتين الفيلسوف الكسندر دوجين.

من هو عقل بوتين الفيلسوف الكسندر دوجين

ان ألكسندر دوغين  من مواليد موسكو  في عام 1962 وترجع اصولة الى عائلة روسية الأب وهو يشغل منصب جنرال في الاستخبارات السوفيتية، ووالدته تعمل طبيبة تركهم  ابيهم وهو يبلغ من العمر ثلاثة سنوات ، الا انه حاول وضعه في مستوى حياة جيد وقدم له المساعدة على الخروج من الاشكاليات مع السلطات في عدد من المرات.

في عام 1979، انضم ألكسندر بمعهد موسكو للطيران، الا انه اتخذ قرار ترك دراسة الطيران والبدا بالدراسة في كلية الفلسفة، لينهي دراسته منها بماجستير بالفلسفة قبل حصوله على شهادتي دكتوراه واحدة منهم في علم الاجتماع والثانية في العلوم السياسية.

وقبل تفكك الاتحاد السوفيتي بسنوات ، بالتحديد في  الثمانينيات ، حسب دوغين نفسه منقسم ومناهض للشيوعية، بعد ذلك كان احد المشاركين في الانتفاضة الشعبية التي كانت نتيجتها إسقاط يلتسين بعد تخرجه اشتغل دوغين بالصحافة قبل ان  يغرق بالسياسة وهذا كان قبل ان تقع الشيوعية مباشرة.

ما هي أفكاره السياسية

يشتغل دوغين أستاذاً لعلم الاجتماع في جامعة موسكو الحكومية المعروفة، بالاضافة الى انه كاتب كثير الإنتاج، إذ ألّف ما يزيد عن 30 كتاباً، احدهم أسس الجغرافيا السياسية (1997) والنظرية السياسية الرابعة (2009) وهذه هي الكتب الذي يتطلع عبرها إلى فكرة ارجاع الإمبراطورية الروسية وارجاع سيطرتها مجدداً في عالم كثير الأقطاب.

ويطالب دوغين باهمية سيطرة موسكو على الاجزاء التي يسكن فيها الذين يتكلمون الروسية في جورجيا وشرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، وايضا دول البلطيقوهذه الاعتقادات  التي يعدها مراقبون المحرك خلف ضم شبه جزيرة القرم عام 2014  بالاضافة الى العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في الوقت الحالي.

والجدير بالذكر أن فيلسوف بوتين صاحب اللحية كان ضمن قائمة العقوبات الأمريكية بعد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم لانه قتل الأوكرانيين.

من هي داريا دوجين

سوف نعرض لكم بعد من المعلومات المتعلقة بداريا دوجين وهي ابنة  عقل بوتين الفيلسوف الكسندر دوجين وهي كما يلي:

  • داريا دوجين، عمرها هو 29 عاما، وتعد ابنة المفكر الروسي المعروف ألكسندر دوجين، حيث انها كانت ناشطة سياسية مع الحركة الدولية الأوراسية الذي رئيسها هو والدها.
  • كانت داريا تؤيد نشاط العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتم وضعها من قبل بريطانيا على قائمة العقوبات نتيجة عملها على تداول معلومات مكذوبة عن الصراع في أوكرانيا.
  • نالت داريا دوجين على شهادة دكتوراه في الفلسفة، وكان واحدة  من المجالات الاساسية لبحثها معرفة اثر أفكار الفيلسوف اليوناني أفلاطون على العالم القديم.
  • كانت من المشاركات في البرامج التلفزيونية السياسية، وبسبب اجادتها  اللغة الفرنسية كانت كثيرا ما يتم استضافتها كخبيرة في السياسة الفرنسية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا التي عرضناها لكم على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيها عن من هو عقل بوتين الفيلسوف الكسندر دوجين متمنين ان تكونوا قد حصلتم على كافة المعلومات التي تبحثون عنها وقضيتم وقتا ممتعا في القراءة.