مفتاح خط اي دوله 00235، يرغب عدد كبير من الناس في الاجابه على اي تساؤل، فيلجا البعض إلى محرك البحث جوجل، كما يرغب البعض في التعرف الى مفتاح خط دوله معينة، او مقدمه ورمز اي دوله في العالم؛ للاتصال بهذه الدولة، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: مفتاح خط اي دوله 00235، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، وسوف نتحدث عن أبرز المعلومات المهمه حول هذه الدوله، و التي يبدا مفتاحها بهذا الرقم، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

مفتاح خط اي دوله 00235

يعتبر الرقم 00235 هو مفتاح خط دوله تشاد ودوله تشاد هي دولة تقع في وسط أفريقيا، و تحديداً تقع جنوب ليبيا، و شرق النيجر، و نيجيريا و الكاميرون، و شمال جمهورية أفريقيا الوسطى، و كذلك في غرب السودان.

كما أن دولة تشاد هي بلد زراعي، و كذلك منتج للقطن والفول السوداني والماشية، و هي مصدراً للنفط في عام 2003 م، و هذا أدى إلى زيادة كبيرة في موارد الدولة المالية.

معلومات عن دولة تشاد

جمهورية تشاد، هي دولة غير ساحلية في وسط إفريقيا، و تحدها ست دول، ليبيا من الشمال، السودان من الشرق، جمهورية أفريقيا الوسطى من الجنوب، الكاميرون و نيجيريا من الجنوب الغربي، و النيجر من الغرب، و إنها خامس أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة، و أبرز المعلومات عن دولة تشاد هي:

  • تبلغ مساحه دوله تشاد 1,284,000 كم².
  • و تبلغ نسبة المياه بالمئة 1.9.
  • و عاصمتها انجمينا.
  • و لغتها الرسمية اللغة الفرنسية، و اللغة العربية.
  • يطلق على سكانها تشاديون.
  • وعدت سكانها حسب احصائيات عام 2023 م هو: 13,670,084.
  • و تبلغ الكثافة السكانية 7.9 ن/كم² (212)
  • و يبلغ متوسط العمر 52.903 حسب سنة 2016 م.
  • و نظام الحكم في دولة تشاد هو: جمهورية شبه رئاسية.
  • و الرئيس ل تشاد هو: محمد إدريس ديبي.
  • و رئيس الوزراء هو: كالزيوبت ديوبيت.
  • التشريع بها هو: السلطة التشريعية.
  • و تم استقلالها في تاريخ 11 أغسطس 1960 م.

إقرأ أيضاً: 962 مفتاح اي دولة.

الاحتلال الفرنسي لدولة تشاد

احتلت دولة فرنسا تشاد بحلول عام 1920 م، وأدرجت كجزء من إفريقيا الاستوائية الفرنسية، و في عام 1960 م، حصلت تشاد على استقلالها تحت قيادة فرانسوا تومبالباي، مما أدى ل الاستياء الشديد من سياساته في الشمال المسلم إلى حرب أهلية مطولة في عام 1965 م.

وفي عام 1979 م، احتل المتمردون العاصمة ووضعوا حد للهيمنة على الجنوب، و مع ذلك قاتل قادة المتمردين فيما بينهم، حتى هزم حسين حبري منافسيه، و لكن إدريس ديبي أطيح به في عام 1990 م.

ومنذ عام 2003 م، أدى انتشار أزمة دارفور إلى السودان، و ذلك عبر الحدود إلى زعزعة استقرار البلاد، مما أدى إلى إرسال مئات الآلاف من اللاجئين السودانيين إلى تشاد، و الذين يعيشون في المخيمات و حولها في شرق تشاد.

دولة تشاد في العصور القديمة

في شمال تشاد تم العثور على آثار مستوطنات بشرية، حيث تعود إلى القرن السابع قبل الميلاد، و شهدت تلك المنطقة زيادة مطردة في عدد السكان، و يعتبرها الكثيرون من أهم المواقع الأثرية في إفريقيا، و معظمهم في منطقة بوركو إينيدي تيبستي، وبعضهم يرجع تاريخ وجودهم إلى ما قبل عام 2000 قبل الميلاد.

و يعود تاريخ تشاد إلى عصر الإمبراطوريات، و عندما تأسست المملكة الإسلامية الأولى في تشاد في القرن الثاني الهجري، و إلى القرن الثامن الميلادي، و كان اسمها مملكة كانم في شمال شرق بحيرة تشاد، ثم امتد نفوذها في القرن الثالث الهجري حتى شمل منطقة السودان الأوسط بأكملها، حتى سقطت تحت الاستعمار الفرنسي.

وابتداء من عام 1920 م و حتى نالت استقلالها عام 1960 م، في عام 1979 م اندلعت الحرب الأهلية التي استمرت حتى عام 1982 م.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن مفتاح خط اي دوله 00235، و تحدثنا أيضاً عن معلومات عن دولة تشاد، و تحدثنا كذلك عن الاحتلال الفرنسي لدولة تشاد، و ذكرنا أيضاً دولة تشاد في العصور القديمة، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.