الكلام لا ينفذ والفكر لا ينتهي، ونستمر في زيادة معلوماتنا وإثرائها عن طريق أقلامنا في إثراء هذا الموضوع وكتابة الكلمات التي لا تنفذ عن  الدولة العظيمة “دولة أوكرانيا “وعن تأسيسها ومعلومات عامة حول دولة أوكرانيا

 

متى تاسست اوكرانيا :

 

∆ تأسست اوكرانيا في 16 يوليو 1990م حين تم إعلانها دولة أوكرانيا المستقلة

∆ نص الإعلان على مجموعة مبادئ منها تقرير المصير للأمة الأوكرانية، والديمقراطية والاستقلال السياسي، والاقتصادي، والأولوية في تطبيق القانون الأوكراني، على القانون السوفيتي على الأراضي الأوكرانية.

∆ اعتمد البرلمان الأوكراني قانون الاستقلال، في تاريخ 24 آب/ أغسطس عام 1991  والذي أعلن فيه البرلمان الأوكراني تأسيس دولة أوكرانيا الديمقراطية المستقلة، بعد استفتاء شعبي صادق عليه أغلب الشعب الأوكراني.

∆ الديانة الأكثر انتشارًا في أوكرانيا  هي المسيحية، وتليها الديانة الإسلامية.

∆ تشير المصادر التاريخية أنه تاسست أوكرانيا في عام 4500 ق. م على يد حضارة كوكوتيني تريبيليا التي نشأت في العصر الحجري الحديث.

∆ وانتشرت في المنطقة التي تضم أقسامًا من أراضي أوكرانيا اليوم، ومن تريبيليا، ومنطقة دنيبر دنيستر بالكامل.

∆ واستوطن في أوكرانيا السيميريون، والسكيثيون، والسارماتيون، بين عامي 700- 200 ق.م عندما كانت المنطقة تشكل جزءًا من مملكة سكيثيا.

∆ وبعد قيام المستعمرات على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأسود، من اليونان القديمة، وروما القديمة، والإمبراطورية البيزنطية مثل هيرموناسا، وتيراس، وأولمبيا، في بداية القرن السادس قبل الميلاد، ازدهرت المنطقة.

∆ بات لها شأن كبير في العالم القديم. كذلك في القرن السادس للميلاد، بقي القوط فيها حتى خضعوا لسيطرة الهون في القرن الرابع الميلادي.

∆ في القرن السابع الميلادي، فكان مركز حكم مملكة بلغاريا القديمة، في إقليم شرق أوكرانيا. في حين سكنتها القبائل السلافية في القرن التاسع.

∆ أسس الفارنجيون من شعب الروس مملكة بروس كييف الذين استوطنوا حول لادوغا ونوفغورود، ثم أخذوا بالانتقال التدريجي نحو مناطق الجنوب، فوصلوا حتى مدينة كييف .

∆ جرى الاستفتاء الشعبي على استقلال أوكرانيا بتاريخ 1 كانون الأول ديسمبر 1991 م.

∆ صوت أكثر من 90.32% من الشعب الأوكراني، أي حوالي 32 مليون مواطن أوكراني بـكلمة نعم لاستقلال بلادهم عن الاتحاد السوفييتي.

∆  قام البرلمان بتنظيم الاستفتاء من الرادا العليا وحكومة جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.

∆ طرح سؤال واحد في ورقة الاقتراع، جاء نصه كما يلي:

“هل تؤكدون إعلان استقلال أوكرانيا؟. كذلك وعرض نص القانون الذي اعتمده البرلمان الأوكراني، في 24 آب أغسطس عام 1991  م

∆  أيدت جميع المناطق الإدارية الـ 27 في البلاد، إعلان استقلال أوكرانيا وكانت: 24 منطقة، ومدينتان ذات حكم مركزي خاص هما كييف وسيفوستوبول، وجمهورية ذات حكم ذاتي تعرف بجزيرة القرم جمهورية القرم التي هي محط نزاع بين اوكرانيا وروسيا اليوم.

∆بالتزامن مع الاستفتاء على استقلال اوكرانيا، أعلنت أول انتخابات رئاسية في البلاد. بينما وكانت بتاريخ 1 كانون الأول ديسمبر من عام 1991 م.

∆ التي فاز فيها بمنصب رئاسة الجمهورية ليونيد كرافتشوك. كما وحصل حينها على أعلى نسبة من أصوات الناخبين. والتي كانت 61.59%. ليكون رئيس أوكرانيا الأول بعد الاستقلال.

∆  في 21 كانون الأول من نفس العام، اجتمع قادة جمهوريات كل من وروسيا، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وحلّوا الاتحاد السوفيتيّ رسميًا. بينما وتمّ تشكيل اتحاد الدول المستقلة

∆  في عام 1996 م تم إصدار العملة الجديدة، وهي الهريفنا الأوكرانية

وفي ختام مقالنا عن تأسيس أوكرانيا  وبعض المعلومات العامة حول دولة أوكرانيا ,وقد تم ذكر أهم المعلومات التي تتعلق بتاريخ أوكرانيا .