ما هي الدول المشاركة في القمة الصينية السعودية، حيث تكون بداية الرئيس الصيني شي جين بينغ زيارته للملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء تستمر لـ3 أيام، هي الأولى له منذ سنة 2016، ومن المقرر أن يتشارك خلالها في قمتين، خليجية-صينية وعربية-صينية من نوعهما الخاصة، يحضرهما قادة دول المنطقة المشاركة.

وتم ذكر وكالة الأخبار السعودية (واس)، اليوم الثلاثاء، أن سوف تكون زيارة الرئيس الصيني تأتي من خلال تلبية لدعوة من الملك الرائع السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ” وذلك من خلالها يتم تعزيزًا للعلاقات القوية التاريخية والشراكات الاستراتيجية المتميزة التي التي تعمل على جمع المملكة العربية السعودية بدولة الصين”.

ما هي الدول المشاركة في القمة الصينية السعودية

حيث يتم ومن خلال مصادر رسمية الذي يتم يُعقد خلال الزيارة قمة سعودية-صينية التي تكون برئاسة الملك السعودي ورئيس دولة الصين، والتي تشارك فيها ولي العهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان.

وذكرت وكالة الأخبار السعودية أنه سوف يوقع خلال القمة السعودية الصينية على قرارات  واتفاقات مبدئية بعدد كبير التي تتراوح من 110 مليارات ريال سعودي (29.26 مليار دولار).

وتشير ان الوكالة نفسها إلى أنه انطلاقا من العلاقات الرائعة والمميزة التي تعمل على ربط دول مجلس التعاون الدولي وخاصة لدول الخليج العربية، والدول العربية، مع دولة الصين، سوف يحتوي على برنامج الزيارة من حضور رئيس الصين “قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتطوير والتنمية”، و حيث انها تسمى اجتماع “قمة الرياض العربية الصينية الخاصة للتعاون والتنمية”، وذلك من خلال المشاركة قادة دول عربية صينية خليجية من مجلس التعاون الخاص لدول الخليج العربية، والدول العربية.

وأضافت أنه سوف تتم حول القمتين “مناقشة ومحادثات عن سبل تعزيز العلاقات المرتبطة والتي تشترك في جميع المجالات، وبحث آفاق التعاون من ناحية المجالات الاقتصادية والتنموية”.

وول ستريت جورنال السعودية

وتأتي الزيارة الخارجية الثالثة للقائد الصيني منذ فترة تفشي فيروس وباء كورونا، فيما تُخَفّف السلطات القيود التي تفرضها لمكافحة الوباء في عدد مرتفع من المناطق الصينية، بعد أسبوع على مظاهرات قوية غاضبة غير ماضية من قبل.

وتأتي زيارة الرئيس الصيني بعد نحو 6 أعوام من زيارة ماضية له للمملكة، كما وعمل ولي العهد السعودي بزيارة منطقة بكين، والتقى القائد الصيني خلال جولته الآسيوية في سنة 2019.

ومن خلال الشهر السابق تحدث القنصل الصيني العام في مدينة دبي “لي شيوي هانغ” في تصريحات تم نشرها على منصة  القنصلية إن الزيارة “حدث رائع وكبير وذلك من خلال تحسين العلاقات الصينية العربية، وعلامة مشهورة في تاريخ الارتباطات والعلاقات الصينية العربية”.

وتم نقل من خلال وكالة الصحافة الفرنسية عن المحلل السعودي علي الشهابي أن الزيارة تخلف “علاقات عميقة تطورت في الأعوام الأخيرة” بين دولة الصين والسعودية، الذي يعتبر أن دولة الصين بصفتها أضخم مستورد للنفط السعودي “فهي الشريك الهام للغاية والعلاقات العسكرية المتطورة بقوة”.

3 قمم في زيارة واحدة

لن تكون مقتصرة زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى العاصمة المملكة العربية  السعودية الرياض على مشاركتها في القمة العربية الصينية، بل يسبق ذلك قمتان أخريان، أولها مع السعودية، والثانية مع دول الخليج، من خلال وزير الخارجية السعودي الملك فيصل بن فرحان.

ولم يتم اعلان بعد موعد عقد هذه قممها الثلاثة، إلا أن المؤكد أنها في الأيام العشرة الأولى من شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي، بحسب القنصل الصيني السنة في دبي “لي شيوي هانغ”.

حيث تأكد عقد القمة العربية الصينية، في 9 شهر ديسمبر، من خلال الدعوات التي وجهتها السعودية لكبير من الزعماء دول العرب.

بينما لم يرشح بعد وقت القمتين الصينية السعودية، والصينية الخليجية الخاصة، إلا أن وكالة رويترز تم نقلها عن ثلاث مصادر، أن القائد جين بينغ، سوف يصل العاصمة الرياض في 7 من شهر ديسمبر.

في ختام مقالنا هذا الي بعنوان ما هي الدول المشاركة في القمة الصينية السعودية، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة حول عقد القمة الخليجية العربية الصينية التي تربط بينهم علاقات مشتركة تعاونية قوية من اجل التطوير من القرارات المهمة بينهما، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.