قضية لوكربي ويكيبيديا، تعتبر حادثة تفجير طائرة أميركية بأسكتلندا 1988، وقد تم اتهامها دولة أميركا وبريطانيا ليبيا فترة القذافي بتدبيرها، مما تم حدوث أزمات بين الطرفين التي تقود لتسليم المتهميْن الليبييْن ومحاكمتهما، ثم تصالحهما على دفع التعويضات للضحايا، حيث سوف نتحدث بالتفصيل عن كافة المعلومات عن الحادثة.

قضية لوكربي ويكيبيديا

في الوقت الساعة 6:25 مساء بموعد غرينتش من يوم الأربعاء 21 من شهر ديسمبر/كانون الأول 1988 تم اقلاع طائرات الركاب المدنية الأميركية “بانام” (N739 Pan Am) في رحلتها رقم “103 PA”، نتوجه من مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية مدينة لندن إلى مطار كينيدي المتواجدة في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، وعلى ركابها 259 راكبا تم توصيل العديد منهم إلى هيثرو من مطار فرانكفورت بألمانيا.

وفجأة وبعد اتجه 35 دقيقة من إقلاعها وتحديدا في الساعة 7:03 مساء انفجار الطائرة في الجو انفجارا مدويا، تم سقوط وتناثرت أشلاؤها ونيرانها الحارقة على مدينة “لوكربي” التي تقع في بلدة دمفريز وغالواي الأسكتلندية غربي إنجلترا.

تم حدوث حطام الطائرة الذي تناثر على مساحتها قدرت بعدة أميال حفرة التب تبلغ  مساحتها 560 مترا مكعبا، وتراوح  ميزان  المواد التي ضررها نتيجة اصطدام أجنحة الطائرات بها بما يرتفع على 1500 طن، وقد ناجية عن الانفجار كرة لهب ضخمة تم احراق وتم تدمير 21 بيتا مجاورا، بموت  11 من المواطنين وكانت حصيلة القتلى الإجمالية في الحادثة 270 قتيلا نسبهم أميركيون.

  متى فرضت عقوبات الحصار وحظر الطيران على ليبيا

في خلاف تفجير طائرة لوكربي التي تؤثر تساؤلات من يقف خلف هذه العمليات التي تخطط وتنفيذا، وتم تناقل أصابع الاتهامات بين الكثير جهات من خلال منطق حسابات مصالح الأطراف المحددة بها وبشكل مخصوص أميركا والتي يصوفها الطرف الأقوى في القضية التي تكون المتضرر الرائع منها بشريا.

يشاهد التفسير الأول الذي أعلانا بشكل رسمي من خلال تقرير التي تصدر عن وكالات المخابرات البريطانية أن العملية كانت مدفوعة بمحتاجة إيران في ان ينتقم لحادث إطلاق سفينة حربية أميركية النار “خطأ” على طائرة مدنية التي تتبع للخطوط الإيرانية كانت انتقال الحجاج الإيرانيين إلى مدينة مكة المكرمة، وهي الحادثة التي تم اعقبها تهديدات إيرانية من خلال راديو طهران بصبغ السماوات الغربية باسم “لون الدم”.

تعويضات ضحايا لوكربي

أما ثاني التحليلات فيربط حادثة لوكربي بدولة ليبيا وسياستها فترة الحرب الباردة، حيث كان نظام القذافي الذي يساعد ان يساهم  في إطارها الذي يدعم الحركات الانفصالية الراديكالية في جميع أرجاء العالم، بداية من أوروبا حيث كان يقوم الجيش الجمهوري الإيرلندي بالمملكة المتحدة ومنظمات “إيتا” الانفصالية في إسبانيا، والذي يمر بعموم أفريقيا، ونضيف إلى المنظمات الفلسطينية التي تتسلح مثل جماعة أبو نضال.

وكانت بداية سلاسل الأعمال الليبية الانتقامية في سنة 1986، حيث ان تقوم عناصر من المخابرات الليبية حسب الاتهامات الأميركي بتفجير الملهى الليلي “لابل” (La Belle) في مدينة برلين التي كانت مستهدفة من اغتيال شخصية عسكرية أميركية رفيعة المستويات.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان قضية لوكربي ويكيبيديا، الذي ذكرنا اهم المعلومات الخاصة والمهمة حول قضية لوكربي واهم احداثها في وقتها، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.