رصدت مواقع الإعلام التركية حجم الخسائر الذي كانت بسبب الزلزال الذي حدث في نهار اليوم الاثنين، في تركيا وامتد إلى مجموعة كبيرة من الدول الواقعة بالقرب من تركيا، منها سوريا ولبنان والقاهرة، وأسفر عن مقتل أكثر من 500 انسان ومحاصرة مجموعة كبيرة من الناس وقالت هيئة المسح الجيولوجي الاجنبية إن الزلزال، الذي بلغت شدته 7.8 هيختر، وقع في التوقيت 04:17 بالتوقيت التركي موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان فيديو لحظة زلزال تركيا وسوريا وحصيلة الضحايا النهائية.

فيديو لحظة زلزال تركيا وسوريا وحصيلة الضحايا النهائية

وقال نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، إن مجموع الضحايا في تركيا زاد الآن إلى 284 انسانا وذكرت مصادر صحفية رسمية أن أكثر من 230 انسانا قتلوا في دمشق وتعمل مجموعات الطوارئ والإنقاذ على رفع الحطام للتحقق من عدم وجود ناجين، وبالفعل نجحت في إنقاذ مجموعة من الاشخاص والاعمال مستمرة.

وقالت وزارة الصحة في الجمهورية السورية إن الضحايا والجرحى انتشروا بين مدن حلب واللاذقية ودمشق وطرطوس وهناك مخاوف من ازدياد عدد الموتى بشكل واسع النطاق في الساعات القادمة.

وانهار مجموعة كبيرة من المنشاة ونشرت فرق الإنقاذ للبحث عن اشخاص انتشلوا من تحت أكوام كبيرة من الحطام وقال وزير الداخلية التركي، علي صويلو، إن 10 محافظات تضررت، وهي غازي عنتاب، وكهرمان ما راس، ولهاتاي،، وأديامان، ومالاتنا، وشان ليورفا، وأضنة، وديار بكر، وكيليس.

هزة أرضية منذ قليل

وقال نواب أتراك إن 23 انسانا على الأقل قتلوا في محافظة ملاطية شمال غربي غازي عنتاب. كما قتل في سانليورفا الموجودة إلى الغرب، 17 شخصا. وسُجل مجموعة كبيرة من الضحايا في ديار بكر وعثمانية.

وأصيب 2323 انسان على الأقل في انقرة، و639 في دمشق وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، خلال حديث اعلامي: “وصل عدد ضحايا الزلزال الذي كان وسطه مدينة كاهرمنمراس إلى 284 قتيلاً، وأصيب 2323 شخصاً، وتحطم أكثر من 1700 منزل”.

كما قال نائب الرئيس التركي أن أكثر المدن المتضررة كان مدينة كاهرمنمراس، حيث وقوع قتلى ما لايقل عن 70 شخصاً.

زلزال دمشق 1759

ونشر نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي تواصل عمليات الانتشال والإنقاذ في محافظات كبرى عدة. وأضاف أن الدفاع المدني تعمل على تأمين مستلزمات الغاز للبيوت والمخابز كما نشر نائب الرئيس التركي توقف مطارات هطاي ومرعش وعنتاب، مضيفاً أن مجموعة دول عرضت بعث معاونات والأولوية للدعم الإنساني.

وبحسب المصادر الصحفية تركية، فإن المدن التركية شهدت أكثر من 66 هزة تعاقبية بعد حدوث الزلزال، وقد تحطمت أكثر من 10 ولايات في البلاد جراء الهزة الأرضية الشديدة وقال محمد البطاح، التلميذ في العاصمة اللبنانية بيروت، لموقع الجنينة: “كنت ادرس شيئا وفجأة بدأ السكن بأكمله يهتز، لم أكن ادري حقا ماذا سوف يكون”.

وقال : “كنت بجوار الشباك مباشرة، وكنت مرتعبا من أن تتهشم واستمرت الهزة فترة أربع إلى سبعة دقائق، وكان الأمر مخيفا للغاية كان مندهشا” وقال رشدي أبو الوسوف، منتج بي بي سي في قطاع غزة، إن البيت الذي كان يسكن فيه اهتز لفترة 45 ثانية تقريبا.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان فيديو لحظة زلزال تركيا وسوريا وحصيلة الضحايا النهائية ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.