ما هي أسباب تكرار حدوث الزلازل في تركيا، شهدت العديد من المناطق في تركيا اليوم الاثنين 6 فبراير 2023 زلزالا بلغت قوته في 7.4 درجه بمدينه كهرمان مرعش جنوبي البلاد وبدوره قال وزير الداخلية التركي سليمان سويلو ان كهرمان مرعش وهاطاي وعثمانية اكثر المدن تضررا من الزلازل الذي تشير تقديرات اوليه الا انه تسبب بوفاة 15 شخصا على الأقل وتعد الزلازل والهزات الأرضية ظواهر متكررة الحدود في دوله تركيا وأشارت ارقام هيئه الكوارث والطوارئ في البلاد الى وقوع اكثر من 33 الف زلزال في عام 2020 ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل ونعرف ما هي أسباب تكرار حدوث الزلازل في تركيا تابعوا معنا.

ما هي الزلازل

تعرف الزلازل بانها عباره عن حدوث أي اهتزاز مفاجئ للأرض بسبب مرور موجات زلزاليه عبر الصفائح الصخرية الموجودة تحت سطح الأرض عند تحركها وينتج عن هذه الحركة كميه كبيره من الطاقة تتسبب بإنتاج تلك الموجات المدمرة وشهد كوكب الأرض العديد من الزلازل التي حدث عبر مر التاريخ وتحدث الالاف من الزلازل كل يوم ولكن بعضها يكون تأثيره بسيطا جدا في حين قد يكون بعضها الاخر مدمرا وذو قوه هائلة وتؤدي الى مقتل الأشخاص وتدمير الممتلكات والبنى التحتية.

ما هي أسباب تكرار حدوث الزلازل في تركيا

تقع تركيا على الصفيحة التكونية الأناضولية حيث تتواجد بين الصفيحة العربية التي تتجه شمالا بمعدل بوصه واحده تقريبا سنويا والصفيحة الاوراسيه التي تمثل نسبيا قشره غير قابله للحركة حيث يؤدي هذا الى ضغط تركيا التي تقف على عده خطوط صدع ويعتبر خط الصدع شمال الاناضول اكثر خطوط الصدع تدميرا في تركيا حيث تلتقي صفيحتنا الاناضول والاوراسيا ويمتد من جنوب إسطنبول مباشره على طول الطريق الى شمال شرق تركيا.

كيفيه التصرف اثناء وقوع الزلازل

في حال وجود الشخص في الداخل اثناء حدوث الزلازل يجب عليه كالتالي:

  • البقاء في داخل المبنى حتى يتوقف الاهتزاز ويُصبح الخروج إلى الخارج آمناً.
  • الابتعاد عن النوافذ والأبواب والزجاج والجدران الخارجية.
  • الاحتماء بالاختباء تحت طاولة قوية أو أي قطعة أثاث أخرى، ومحاولة التمسك بهذه القطعة لحين انتهاء الهزة الأرضية الناجمة عن الزلزال، وفي حال عدم توفر أي من هذه الأدوات فيجب تغطية الوجه والرأس بالذراعين ومحاولة وضع الرأس في أحد الزوايا الداخلية من المبنى.
  • الابتعاد عن أي شيء قد يسقط أثناء حدوث الزلزال كأدوات الإنارة أو حتى الأثاث.
  • البقاء داخل سرير النوم في حالة وقوع الزلزال مع الحرص على تغطية الرأس بالوسادة، إلا إذا كان موقع السرير مُعرضاً لسقوط أي من الأدوات الموجودة بالقرب منه أو فوقه.
  • الانتباه إلى خطر انفجار الكهرباء وأنظمة اطفاء الحريق التي قد تعمل عند حدوث الزلازل.
  • تجنُب استخدام المداخل خاصة تلك التي تكون غير قوية بما يكفي لتوفر حماية للأشخاص من الزلازل، ويجب عدم استخدام المصاعد أثناء الزلازل.

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان ما هي أسباب تكرار حدوث الزلازل في تركيا.