سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية، في الفترة الاخيرة الكثير من الاشخاص يسأل عن سلم الرواتب الموارد البشريه، حيث انها تعتبر من اكثر الرواتب الجيده، وهي من ابرز التخصصات المطلوبه التي يقبل عليها الطلاب في الجامعات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية،فأهلا بكم متابعينا الافاضل في موقعنا.

ما هي الموارد البشرية؟

ان الموارد البشرية هو من  أحد الوظائف التي تقوم من خلالها بإنجاز الأعمال التي تتعلق بموظفي الشركة أو المصنع، فهي تتعلق بكل ما يخص الموارد البشرية الموجوده  داخل الكيان.

ما هي تخصصات الموارد البشرية؟

يعد تخصص الموارد البشرية هو واحد من أبرز التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعات في الاونه الحالية، وايضا  يمكن الحصول عليها من خلال الدورات التدريبية، والتي تعطي الدارس شهادة معتمدة، وحيث ان تخصصات الموارد البشرية  تهتم بتسهيل جميع الأمور التي تخص تعيين الموظفين الجدد، ومراعاة كل ما يتعلق بعملهم بداخل المؤسسة أو الكيان المتواجد به ،وايضا تهتم بتقديم الدورات التدريبية في جميع الأمور الخاصه بهم مثل تطور أدائهم الوظيفي، ومتابعة مدى التزامهم بالقواعد الخاصة بالعمل، وكذلك  تهتم الموارد البشرية بسماع االي الشكاوي الخاصة بالعاملين والعمل على حلها، حتى تتم كل أعمال الشركة بدون أي صعوبات أو مشكلات، قلذلك فان قسم الموارد البشرية من الأقسام المهمة والتي أصبحت ركن رئيسي من أركان نجاح أي منشأة.

سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية بالتفصيل

أن  سلم رواتب الموارد البشرية في المملكه العربيه السعودية يختلف  من شركة لشركة أخرى وذلك نتيجة لما تنتجه الشركة من كميات يتم طرحها في السوق وتكون هذه الرواتب موزعة على النحو التالي:

أولا: نري أن موظف الموارد البشرية حديث التخرج أو الذي بدأ حديثا في العمل يبلغ راتبه الخاص به حوالي ما يقارب من 5000 ريالا سعوديا حتى يصل إلى 6500 ريالا سعوديا كل شهر.

ثانيا: اما  أخصائي الموارد البشرية الذي لديه خبرة في عمله وصل إلى عامين يبلغ الراتب الخاص به من 6500 ريالا سعوديا حتى يصل إلى 8000 ريالا سعوديا كل شهر.

ثالثا: وبالنسبه  لمشرف الموارد البشرية الذي يقوم بعمله وايضا  إلى جانب الإشراف على بقيه الأعمال الأخرى  فانه يتراوح الراتب الخاص به من 8000 ريالا سعوديا حت يبلغ إلى 9000 ريال سعودي كل شهري.

رابعا: ونري أن مساعد مدير الموارد البشرية يبلغ الراتب الخاص به من 9000 ريال سعودي حتى يصل إلى 10000 ريال سعودي.

خامسا: اما مدير التوظيف في الموارد البشرية يتراوح الراتب الخاص من حوالي 15000 ريالا سعوديا حتى يصل إلى 20000 ريال سعودي كل شهري.

سادسا: و مدير العمليات التنفيذي والمنسق العام للمهام التابعة للموارد البشرية يصل الراتب الخاص به من حوالي ما يقارب 25000 ريال سعودي حتى يصل إلى 30000 ريال سعودي كل شهر.

سابعا: ام المديرالعام للموارد البشرية فيبدأ الراتب الخاص به من حوالي 20000 ريال سعودي حتى يصل إلى 75000 ريال سعودي شهري ويعرف أن هذا المنصب موجود بشكل دائم بالشركات الكبرى التي لديها فروع دولية مختلفة.

ثامنا: وفي سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية نري أن 50000 ريال سعودي حتى يصل 100000 ريال سعودي كل شهري وهذا هو المنصب الأكبر الذي يعمل على تنظيم هيكلة الشركة بأكملها وضبط القوانين.

 

ما هي شروط زيادة الرواتب 1444؟

لقد وضحت وزارة الموارد البشرية العديد من الشروط  التي يجب أن تتوفر في الموظف حتي يتم ترقيته وظيفيا وزيادة راتبه وهي كما يلي:

  • اذا كانت الترقية رسمية وليست استثنائية يجب أن يكون قد أكمل سنه كامله في درجته الوظيفية الحالية على الأقل.
  • ويجب أن يكون القرار صادر من الجهة المعنية.
  • وايضا قرب الدرجة الوظيفية التي سوف يترقى لها الموظف من درجته التي يشغلها في الوقت الحاضر.
  • ويجب توفر كافه المعايير التي تؤهل الموظف لشغل الوظيفة ذات الرتبة الأعلى في سلم الرواتب الخدمة المدنية.
  • وايضا يجب أن يكون تقرير التقييم الخاص بالموظف ليس أقل من درجة الكفاءه في العامين السابقين للترقية.
  • وان تكون الخبره تكفي اي لا تقل عن 4اعوام في ذات الوظيفة، مع استثناء فترة الإجازات والإعارات والإجازات غير المبررة من ملف سنوات الخبرة.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا الي ختام هذا الموضوع الذي كان بعنوان ” سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية” فمن خلاله تعرفنا علي ما هي الموارد البشرية؟، وايضا ذكرنا العديد من المعلومات التي تتعلق برواتب الموارد البشريه ، من خلال موقع الجنينة.