خريطة أوكرانيا والدول المجاورة هو عنوان مقالنا الذي سنقدمه لكم، الخريطة توضح كلّ ما يتعلّق بالحدود التي تفصل بين دولة أوكرانيا الأوروبيّة ودولة روسيا الأوراسيّة، إن كان الحدود الجغرافيّة الطبيعيّة، أو السياسيّة الموضوعة بين الدولتَين، ولمعرفة المزيد تابعوا معنا.

خريطة أوكرانيا والدول المجاورة

إنّ خريطة أوكرانيا توضّح بأنّها تقع في الجهة الشرقيّة من القارة الأوروبيّة. كما يظهر في خريطة أوكرانيا والدول المجاورة اشتراكها في الحدود مع بعض الدول الأوروبيّة. في الواقع يحدّ أوكرانيا من الجهة الشرقية دولة روسيا. في حين يحدّها من الجهة الشماليّة دولة بيلاورسيا والتي تعرف بروسيا البيضاء. بينما تحدها من الجهة الغربيّة كلّ من دولة بولندا ودولة سلوفاكيا ودولة المجر، أمّا من الجهة الجنوبيّة الغربيّة فتحدها كلّ من دولة رومانيا ومولدوفا. بينما من الجهة الجنوبيّة فلها حدود بحريّة حيث يحدّها البحر الأسود وبحر آزوف. لا سيما أنّ مساحة دولة أوكرانيا تبلغ حوالي 603.550 كيلو متر مربّع أي ما يعادل حوالي 233.100 ميلًا مربّعًا. وتأتي أعلى قمّة فيها فوق مستوى سطح البحر في جبل هوفرلا والذي ينتمي لسلسلة جبال كارباثيان حيث يرتفع حوالي 2061 متر. في الواقع إنّ عاصمة دولة أوكرانيا هي مدينة كييف والتي تقع في الجهة الشماليّة من وسط أوكرانيا، كما أنّها أكبر المدن فيها.

خريطة أوكرانيا وروسيا

تتمثّل في موقع كلٍّ منهما بحسب الخريطة الطبوغرافيّة للعالم. كما أنّها تبيّن الحدود فيما بينهما، والجبال الواقعة في كلٍّ منهما، والأنهار، والبحيرات، والهضاب، والسهول، والغابات. ناهيك عن المناخ الذي يسود في كليهما. وعلى الرغم من تقاربهما من الناحيّة التضاريسية، إلاَّ أنّ لكلّ منهما الخصائص الجغرافيّة الخاصّة. لا سيما أنّ طول الحدود بين أوكرانيا وروسيا  تبلغ حوالي 402 كيلو متر.

خريطة أوكرانيا الجغرافية

تمتلك أوكرانيا والتي تقع بحسب خريطة العالم في الجزء الشرقي من أوروبا، العديد من المعالم والتضاريس الجغرافيّة الطبيعيّة. نذكر بعضها على سبيل المثال:

_ تمتلك أوكرانيا وبحسب الخريطة الجغرافية شريطًا ساحليًّا يمتدّ حتّى 2782 كيلو متر مربّع، أي ما يعادل حوالي 729 ميلًا.

_ تحتل أوكرانيا المرتبة الرابعة والأربعين من حيث مساحتها بين دول العالم، حيث أشرنا أعلاه إلى أنّ مساحتها تبلغ حوالي 603.700 كيلو متر مربّع. كما أنّها الأكبر بين الدول الواقعة بشكلٍ كاملٍ في أوروبا.

_ تضمّ أوكرانيا العديد من السهول الخصبة، وأيضًا الهضاب، بالإضافة لوجود السلسلة الجبليّة الكارباث التي تقع في الجهة الغربيّة منها، والتي تضمّ أعلى القمم فيها. ناهيك عن وجود بعض الجبال الصغيرة التي تقع في شبه جزيرة القرم، الواقعة في سواحل الجهة الجنوبيّة منها.

_ يعبر أوكرانيا أنهار عديدة، ومنها نهر دنيبرو، ونهر سيفيرسكي دونيتس، وهناك نهر دنيستر، ونهر بوغ الجنوبي.

_ يتشكّل في أوكرانيا دلتا، تعرف بدلتا الدانوب، حيث تقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها، حيث حدودها مع دولة رومانيا.

_ تظهر خريطة أوكرانيا وقوعها في مناخٍ معتدلٍ، حيث تتأثّر بمناخ البحر الأبيض المتوسّط. لا سيما أنّ درجات الحرارة فيها تنخفض حتّى 13 درجة مئوية تحت الصفر.

_ تتميّز أوكرانيا بتنوّع الغطاء النباتي فيها، لا سيما أنّ فيها ما يزيد عن 6600 نوع من الفطر.

خريطة أوكرانيا الإدارية

من خلال خريطة أوكرانيا ؛ فإنّها تقسم إداريًّا إلى عددٍ من المقاطعات أو الأقاليم التي يطلق عليها محليًّا تسمية أوبلاست، والتي يبلغ عددها حوالي 24 إقليم بمستوى أوّل. كما يوجد فيها حوالي 457 مدينة، لا سيما أنّ مدينة كييف عاصمة البلاد ومدينة سيفاستوبول هما الوحيدتان اللتان تمتلكان قانونًا إداريًّا خاصًّا بهما. كما يوجد في أوكرانيا 279 رايون وهي عبارة عن مقاطعات بمستوى ثانٍ. ناهيك عن وجود 886 مستوطنة حضريّة، وحوالي 28.552 قرية ذات طابعٍ ريفيّ. نستعرض أسماء الأقاليم التي تقع في أوكرانيا  مع مساحة كلٍّ منها، وذلك بحسب الخريطة الجغرافية للبلاد كما يلي

_ نظرًا لامتلاك أوكرانيا الغابات العديدة، فإنّه يعيش فيها أنواع مختلفة من الحيوانات، كالذئب، والخنزير، والقندس، والثعلب، وغيرها الكثير من حيوانات الغابة.

وبهذا نصل لختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن خريطة أوكرانيا والدول المجاورة وروسيا، دمتم بأمان الله وحفظه.