الوحدة الدولية لقياس عزم الدوران هي ، تعتبر العلوم الفيزيائية من أهم العلوم المتعلقة بحياتنا اليومية ، بدءًا بقلم الحبر ، والمكواة البخارية ، وعدسة الكاميرا ، حتى تقوم بإدارة مقبض الباب لفتحه ، وهو ما يخضع قانون عزم الدوران , سنشرح لك في هذا المقال  المقصود بالعزم ، وما هي وحدة القياس الدولية لعزم الدوران.

الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

يعتبر عزم الدوران من القوانين المهمة في الفيزياء ، ويسمى عزم الدوران ، أو عزم قوة الدوران ، وهو القياس المستخدم لمعرفة مدى القوة المؤثرة على الجسم والعمل على جعله يدور ، وفي التعرف على عزم الدوران من القوة ، يمكننا الإجابة على سؤال الوحدة الدولية لقياس عزم الدوران: نيوتن متر، ويرمز لها بالرمز NM.

ما المقصود بعزم الدوران

الوحدة الدولية لقوة عزم الدوران في الفيزياء ، وبشكل أكثر دقة في الميكانيكا ، هناك شيء يسمى لحظة القوة ، أو عزم الدوران ، ويسمى أيضًا باللحمة ، أو لحظة القوة ، أو قوة الدوران ، أو تأثير الدوران اعتمادًا على الأداة , نشأ هذا المفهوم من دراسات أرخميدس حول استخدام الروافع ، نظرًا لأن القوة الخطية هي إما دفع أو سحب ، يمكن اعتبار عزم الدوران على أنه انحراف لجسم حول محور معين , مقدار القوة والمسافة الرأسية لخط عمل القوة من محور الدوران ، وعادة ما يكون رمز عزم الدوران M ، وهو حرف يوناني صغير ,في ثلاثة أبعاد ، يكون الزوجان متجهًا افتراضيًا (زائف) , بالنسبة للجسيمات النقطية ، يتم الحصول عليها من خلال المنتج المتجه لمتجه (متجه المسافة) ومتجه القوة , يعتمد حجم عزم الدوران لجسم صلب على ثلاث كميات: القوة المطبقة ، والمتجه الذي يربط النقطة التي يقاس عندها عزم الدوران حول نقطة تطبيق القوة ، والزاوية بين القوة والذراع الآن بعد أن عرفنا عزم الدوران لقوة أو عزم دوران ، سنتعرف على وحدة القياس الدولية لعزم دوران القوة.

الوحدة الدولية لقياس القوة

تعرف على الوحدة الدولية لقياس القوة :

  • وحدة القوة في نظام الوحدات هي النيوتن (الرمز N) ، وهي القوة المطلوبة لتسريع كتلة كيلوغرام واحد بمعدل متر واحد لكل ثانية مربعة ، أو (kg · m · s 2). القوة هي وحدة مشتقة من النظام الدولي للوحدات ولها اسم ورمز خاصان.
  • وحدة عزم الدوران ، أو وحدة عزم الدوران ، هي نيوتن متر (N · m).
  • يمكن اعتبار مقدار العزم (أو لحظة القوة) ناتجًا عن القوة والمسافة.
  • وحدة عزم الدوران في النظام الدولي للوحدات هي النيوتن. المتر ، أو (N · m) ، (· m2 · kg · s-2) على الرغم من أن (N. · m) هو نفسه Joule ، لا يتم إنتاج أي عزم ، لذلك يجب التعبير عن عزم الدوران فقط بمتر نيوتن ، وليس الجول.
    الآن بعد أن عرفنا الوحدة الدولية لعزم الدوران لقوة ما ، سنقدم مثالًا ملموسًا لعزم دوران قوة ما ونحاول شرح مبدأ تشغيل هذه القوة من خلال شرح عزم دوران القوة. في السيارة.

قوة عزم الدوران في السيارة

سننتقل من IU لعزم الدوران إلى الحديث عن المركبات كمثال عملي :

  • تولد جميع المحركات ، سواء كانت تعمل بالبنزين أو الهجين (تعمل بالكهرباء) ، قدرًا معينًا من الطاقة وعزم الدوران ، وكلاهما مرتبط ببعضهما البعض ، وكلاهما يعبر عن قوة المحرك من طرق مختلفة يتم قياس كل قوة القدرة الحصانية وعزم الدوران ، بالإضافة إلى القيمة المعروضة أثناء الترويج للمركبة ، لمنح المشترين فكرة عن الأداء الذي يمكن أن يتوقعوه من سياراتهم.
  • تولد المحركات والشاحنات عادةً عزمًا يتراوح من 100 إلى 400 رطل-قدم يتم إنشاء هذا العزم بواسطة المكابس الموجودة داخل المحرك ، مما يؤدي إلى تدوير العمود المرفقي للمحرك لأعلى ولأسفل ، مما يؤدي إلى دورانه (أو لفه) بشكل مستمر عجلات السيارة من خلال نظام النقل والقيادة.
  • ناتج عزم الدوران هو نتيجة للعديد من المتغيرات ، بما في ذلك حجم المحرك وكيفية تصميمه للعمل.
  • يمكن الاستنتاج أنه كلما زاد عزم دوران المحرك ، كلما كان أكثر ملاءمة للأعمال الشاقة مثل سحب أو تسلق التلال شديدة الانحدار ، ولهذا السبب غالبًا ما يكون عزم الدوران هو الرقم الأكثر أهمية عند سحب شيء كبير وثقيل ، مثل الشاحنة تعلق على مقطورة.

أنواع عزم الدوران

ما هي انواع عزم الدوران :

  • عزم دوران ثابت: لا ينتج عن هذا النوع من الدوران حركة تسارع زاوية ، على سبيل المثال عندما يدفع شخص ما بابًا مغلقًا ، فإن هذه الحركة لا تتسبب في تدوير الباب على الرغم من القوة المطبقة.
  • عزم دوران ديناميكي: هو الذي يسبب التسارع الزاوي أثناء حركة جسم معين ، ومثال على الحركة الدورانية الديناميكية هو عجلات السيارة أثناء القيادة.

 

وهنا تمكنا من الوصول إلى خاتمة مقالتنا بعد التعرف على الوحدة الدولية لقياس عزم الدوران ، والمقصود بالعزم ، والوحدة الدولية لقياس القوة ، وكذلك أنواع العزم.