أنطاكيا قبل وبعد الزلزال، بينت الصور التي تم التقطها من قبل شركة Maxar Technologies” الأميركية للتصوير بالأقمار الصناعية عن حجم الدمار الواقع في مناطق تركية بعد زلزال قوي والذي أدى  إلى مئات الضحايا والمصابين، بالإضافة الى ان نشرت “Maxar Technologies” الصور من عدة مناطق لمدن جنوب شرقي تركيا، قبل وبعد الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر. وتكشف الصور منظر المباني المنهارة وعمليات الإنقاذ في تركيا، ومن خلال موقع الجنينة سنقدم لكم معلومات عن أنطاكيا وصورها قبل وبعد الزلزال.

مدينة أنطاكيا

تعتبر مدينة أنطاكيا من احدى أجمل المدن التركية، بحيث كانت في السابق تنتمي الى الأراضي السورية في حقبة الحكم العثماني، كما تعد أنطاكيا عاصمة مقاطعة هاتاي، وأيضا تشتهر المدينة بالكثير من الثقافات، بالإضافة الى انها كانت في عام الأربع وستين قبل الميلاد عاصمة للإمبراطورية السلوقية، ومن ثم انضمت بعدها الى الدولة الرومانية وكانت ثالث أكبر مدينة في البلاد في ذلك الوقت.

أين تقع أنطاكيا

وفقا لما ورد بان أنطاكيا تابعة لمقاطعة هاتاي وتقع في الجهة الشرقية من الساحل التركي على البحر الأبيض المتوسط، بحيث تبعد قرابة التسعة عشر كيلو متر من الجهة الشمالية الغربية من الحدود السورية وبالقرب من مصب نهر العاصي، الذي يعد بمثابة شريان الحياة للمدينة بالإضافة الى انه يعتبر من احدى ابرز وأهم مصادر المياه العذبة، كما يقوم النهر بدور تقسيم المدينة إلى قسمين، و تقع المدينة على ارتفاع قرابة المئة وأربعة مترا فوق مستوى سطح البحر، كما ويصل عدد سكان مدينة انطاكيا إلى ما يقارب المئتين وثمان عشر وخمس مئة وخمسين نسمة.

أهم المعالم في أنطاكيا

نظرا لدى التاريخ الحافل لمدينة أنطاكيا، في تعدد الحضارات التي مرت بها، فهي حاملة للكثير من الأثار التاريخية والأماكن التاريخية والدينية، التي جعلتها من المدن المتميزة عن غيرها في المنطقة بأثرها، فيما يلي سنعرض لكم أهم معالمها كالاتي:

  • ميناء الإسكندرونة.
  • قناة تيتوس.
  • جبل سيبليوس.
  • متحف أنطاكيا للأثار.

أنطاكيا قبل وبعد الزلزال

بحسب ما تداول توجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في خلال يوم الأربعاء الموافق 8 فبراير، إلى كهرمان ماراش، في مستهلّ جولة يتفقد في خلالها عدداً من المناطق المنكوبة، وذلك بعد ان تم الإعلان من قبل الولايات العشر «مناطق منكوبة»، وقرر فرض حالة الطوارئ فيها لمدة 3 أشهر تنتهي في تاريخ 7 مايو (أيار) المقبل.

كما وواصل زعيم المعارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، برفقة رؤساء بلديات أنقرة وإسطنبول وإزمير وأنطاليا، جولة بدأها، من أمس (الثلاثاء)، في المناطق المنكوبة، حيث دفعت البلديات بآلاف الأطنان من المساعدات التي قامت بجمعها عبر حملات لمساعدة المواطنين في المناطق المنكوبة.

والى هنا نصل واياكم الى نهاية مقالنا أنطاكيا قبل وبعد الزلزال، بحيث تعرفنا على مدنية أنطاكيا، ومكانها، بالإضافة الى اهم وابرز معالمها.