يبحث الكثير من الأشخاص عن رتب الجيش الكويتي و الجيش الكويتي كغيره من الجيوش يتم تقسيمه إلى مجموعة من الرتب، حيث يتدرج الأفراد العاملون في السلك العسكري عبر هذه الرتب خلال مسيرتهم المهنية، وتتشابه الرتب التي يعتمدها الجيش الكويتي مع غيره من الجيوش الأخرى في الشرق الأوسط، ومن خلال المقال التالي سنقدم شرحًا عن الرتب التي يعتمدها الجيش الكويتي، تابعوا معنا .

الجيش الكويتي

تأسّسَ الجيش الكويتي في عام 1948م، في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح، وقد تم تأسيس الجيش بعد مضي عامين على تصدير أول شحنةٍ نفطيةٍ في عام 1946م؛ حيث تم الإنفاق من العائدات النفطية على العديد من القطاعات المهمة في الدّولة، أبرزُها القطاع الأمني والجيش الكويتي، وتمّ تأسيس نواة الجيش الكويتي بتشكيل وحدة قوة الحدود والأمن، ليتم تغيير اسمها لاحقًا لتصبح بمسمى الجيش الكويتي، وكانَ الجيش الكويتي في ذلك الحين ينقسمُ إلى قسمين هما:

  • قوات الأمن: هي قوات الحراسة الثابتة، وكانت تختص بمهام حماية أسوار مدينة الكويت وبوابتها، بالإضافة إلى تأمين الحماية للمباني الحكومية.
  • قوات حرس الحدود: هي قوات الحراسة المتحركة، وكانت تتولى مهام الحفاظ على الأمن خارج الأسوار، من خلال تسيير الدوريات، لمنع المتسللين ومطاردة المهربين.

 

رتب الجيش الكويتي بالتفصيل

يتدرج الأفراد بين هذهِ الرتب بالاعتماد على الأقدمية والخبرة، ويتم تقسيم الرتب العسكرية في الكويت بناءً على طبيعة عمل الأفراد العاملين والتابعين إلى ما يلي:

  • أفراد وضباط الصف.
  • الضباط.

رتب الجيش الكويتي من الرتبة الأعلى الى الأقل

تعتبر الرتب التابعة لفئة الضباط الفئة الأعلى في الجيش الكويتي، وفي مختلف الجيوش حول العالم، ويمتلك الضباط في الجيوش الصلاحيات الأعلى في جميع القطاعات العسكرية، وسنبين فيما يلي رتب الجيش الكويتي للضباط.

رتبة مشير

رتبة مشير هي رتبة رفيعة المستوى، فهي على رأس رتب الجيش الكويتي، وفي بعض الجيوش تأتي رتبة اللواء فوقها، ولا يصل إلى هذه الرّتبة إلّا عدد قليلٌ من ضباط الجيش، حيث يتم منحها للأشخاص والضباط المميزين للغاية.

رتبة فريق

رتبة الفريق هيَ إحدى الرتب العسكرية البارزة في العديد من الجيوش الحديثة حولَ العالم، وهيَ الرتبة الأعلى في العديد من الدول، مثل الجيش السعودي والجزائري، وتتم ترقية الضابط من رتبة اللواء إلى ضابطٍ بِرتبة فريق بالاعتماد على توصيَة يتم إصدارها من قبل وَزير الدفاع.

رتبة لواء

رتبة اللواء هي الرتبة الأعلى من رتبة العميد، وينال الضباط في القوات المسلحة الكويتية رتبة لواء بعدَ خدمتهم لسنواتٍ طويلةٍ في الجيش تزيدُ عن 30 سنة، وحصولهم على الكثير من الخبرة والكفاءة، وينال العميد ترقيةً إلى رتبة لواء مُقابل جهودهِ المبذولة في ميادين القتال.

رتبة عميد

تقع رتبة العميد بينَ رتبتيّ العقيد واللواء، فهيَ أعلى من رتبة العقيد وأدنى من رتبة لواء، وتعني حرفيًا الضابط المسؤول عن الأوامر الخاصّة بِبدء الإطلاق، ويكون العميد مسؤولًا عن قيادة ما يُقارب 10 آلاف جندي في الحرب، ويمتلكُ حامل الرّتبة الكثير من الخبرة في مختلف المجالات العسكرية.

رتبة عقيد

تعتبر رتبة العقيد في الجيش الكويتي من رتب الضباط المعاونين ويُقابلها في اللغة الإنجليزية لقب كولونيل، ويحصل الضابط على رتبة العقيد بعدَ قضائهِ مدةً زمنيةً مقدارها 20 عاماً في الخدمة العسكرية، وهي إحدى الرتب الرفيعة في الجيش الكويتي.

رتبة مقدم

تأتي هذهِ الرتبة بعدَ رتبة الرائد مباشرةً فهيَ أعلى مِنها، ويكون المقدم في الجيش الكويتي مسؤولًا عن أداء العديد من الأعمال، أبرزها قيادة الكتائب التي يصل عددها أحيانًا حتى 5 آلاف جندي، ويحصل المقدم على جميع السلطات والصلاحيات داخل الكتائب.

رتبة رائد

رتبة الرائد هي إحدى الرتب المهمة في الجيش الكويتي، فهي أعلى من رتبة نقيب، ويتولى الرائد العديد من المهام، أبرزها قيادة عددٍ ضخمٍ من الجنود ضمنَ الكَتائب، ويصلُ عدد الجنود الذين يتولى الرائد مسؤوليتهم 800 جندي كحدٍ أدنى.

رتبة نقيب

رتبة النقيب هي الرتبة الثالثة من رتب ضباط الجيش الكويتي، وذلك بحسب التصنيف والتدرج الذي يتبعه الجيش الكويتي للضباط في الدّولة، ويَتولّى النقيب مسؤولية فشل أيّ جندي في أَداء المهام العسكرية الموكلة إليه.

رتبة ملازم أول

ملازم أول هيّ الرتبة العسكرية الثانية من رتب الضباط في الجيش الكويتي، وتأتي مباشرةً بعد رتبة ملازم، وَيبقى الضابط في هذه الرتبة لمدة زمنيةٍ مقدارها أربع سنواتٍ، وتتشابه المهام الموكلة إلى الضابط برتبة ملازم أول مع المهام الخاصّة بِالملازم من حيثُ مسؤولية قيادة فصيل.

رتبة ملازم

رتبة ملازم هي أولى الرتب العسكرية لضباط الجيش الكويتي، وهي رتبةٌ عسكريةٌ بنجمةٍ واحدةٍ، وينال هذه الرتبة الضباط بعدَ تخطيهم الكلية العسكرية ونجاحهم في إنهاء التدريبات العسكريّة الأساسيّة، ويتمّ توكيل الملازم بقيادة فصيلٍ مؤلّفٍ من (30-40) جندي.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان رتب الجيش الكويتي بالتفصيل وتعرفنا على الجيش الكويتي والرتب بالتفصيل من الأعلى الى الأقل ودمتم في أمان الله وحفظه.