في ظل الظروف العالمية الأخيرة يبحث العديد من الأشخاص عن هل السعودية عندها نووي لنتعرف أكثر تابعوا المقال التالي .

ما هو السلاح النووي

هو سلاح محرم دوليًا لأنه مدمر وفتاك، حيث يعتمد في قوته على عملية الانشطار النووي، أو الاندماج النووي. فانفجار قنبلة نووية صغيرة يكون أكبر من قوة انفجار أضخم القنابل العادية. كما أن قذيفة نووية واحدة تستطيع تدمير مدينة بأكملها. ومن هذا المنطلق تصنف الأسلحة النووية في إطار أسلحة الدمار الشامل، كما أن استخدامها يخضع لضوابط ومعايير دولية دقيقة جدًا. يذكر أن أول قنبلة نووية فجرت بغرض الاختبار في 16 يوليو عام 1945م في منطقة صحراء ألاموغوردو في ولاية نيو مكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أطلق عليها اسم القنبلة (أ) (A-bomb). وقد شكلت تلك التجربة ثورة في عالم المواد المتفجرة.

البرنامج النووي السعودي

قصة “البرنامج النووي السعودي” بدأت عام 2011 عندما أقرت الرياض خطة لبناء 16 مفاعلا نوويا على مدى عشرين عاما بتكلفة تصل إلى ثمانين مليار دولار لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، وتم تجديد الحديث عن تسريع هذه الاستراتيجية في 2030 التي أعلنها ولي العهد السعودي.
وما يلفت أنظار المراقبين أن السعودية رفضت التوقيع على ما يعرف باتفاقية 123، التي تمنع الدول من تخصيب اليورانيوم، والتوقيع عليها هو شرط واشنطن على الرياض للتعاون معها في مجال الطاقة النووية.
على الجانب الآخر، هناك من يتحدث عن خيار أسرع، وربما سعت السعودية له منذ عقدين من الزمان، ويتمثل في نقل أو شراء قنبلة نووية أو رؤوس نووية تحملها صواريخ بالستية من باكستان.
في هذا الإطار، كتب أولي هاينونن وسايمون هندرسون في بحث مطول نشره معهد واشنطن عام 2014؛ أن السعودية تتبنى منذ عام 2003 -على الأقل- “استراتيجية نووية عسكرية مبطنة”.
وجاء في البحث أن الاستراتيجية التي حظيت بالقدر الأكبر من النقاش العام بالنسبة للسعوديين هي الحصول على أسلحة نووية من باكستان.

هل السعودية عندها نووي

ليس لدى المملكة العربية السعودية سلاح نووي. فعلى الرغم من امتلاك المملكة العربية السعودية لأهمية عسكرية وسياسية وتجارية واقتصادية، إلا أنها لم تنتج الأسلحة النووية. لكن بحسب المصادر فإن المملكة تتهيأ لبناء برنامج خاص بها ضمن أراضيها إذا ما حاولت إيران بناء برنامج نووي.

الدول التي تمتلك سلاح نووي

إلى الآن هناك خمسة دول أعلنت عن امتلاكها أسلحة نووية، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، الصين، روسيا، المملكة المتحدة. كما أن باكستان والهند أعلنتا عن امتلاكهما للأسلحة النووية دون التوقيع على معاهدة الحد من انتشار تلك الأسلحة. إضافة إلى كوريا الشمالية التي أعلنت عن امتلاكها لأسلحة نووية دون تقديم أدلة ملموسة على ذلك، حيث لا يزال الغموض يحيط بملفها النووي. وكانت وجهت خلال الفترة الأخيرة بعض الاتهامات لإيران من قبل الولايات المتحدة والدول الغربية بامتلاكها قنابل المواد المخصبة، التي تعتبر من أنواع الأسلحة النووية الانشطارية. إلا أن إيران نفت امتلاكها لتلك الأسلحة وأصدرت فتوى من قبل المرشد الأعلى للثورة الإسلامية بتحريم السلاح النووي.

وبهدا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الدي كان بعنوان هل السعودية عندها نووي والاجابة حاليا هي لا ولكن من الممكن أن تمتلك أو تقوم بشراء سلاح نووي. ودمتم بخير.