تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر مفاده ما هي حقيقة اغلاق نتفليكس في السعودية والامارات بعد أن أصدر مجلس التعاون الخليجي بيانا طالب فيه منصة نتفليكس بإزالة محتوى يتعارض مع “القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية”، بما في ذلك محتوى موجه للأطفال.

منصة نتفليكس

البيان الصادر عن مجلس التعاون الخليجي أوضح أون لجنة مسؤولي الإعلام الإلكتروني بدول المجلس عقدت اجتماعا لمناقشة

“ما لوحظ في الفترة الأخيرة من قيام منصة نتفليكس ببث بعض المواد المرئية والمحتوى المخالف لضوابط المحتوى الإعلامي في دول المجلس والذي يتعارض مع المبادئ الإسلامية والمجتمعية”.

وبالرغم من الاشاعات التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول حقيقة اغلاق نتفلكس في السعودية والامارات إلا أن المجلس أعلن في بيانه أنه “تم التواصل مع منصة نتفليكس لإزالة هذا المحتوى بما فيه الموجه للأطفال والالتزام بالأنظمة”.

 أسهم نتفليكس

ويعتبر عام 2023 السيئ بالنسبة لنتفليكس أسوأ بكثير، حيث أن الشركة أعلنت عن فقدانها عددًا من المشتركين وذلك عندما أعلنت عن أرباح الربع الأول يوم الثلاثاء بعد هبوط الأسهم في وقت سابق من هذا العام بسبب مخاوف بشأن نمو المشتركين، وسجلت نتفليكس عدد 221.6 مليون مشترك على مستوى العالم في العام 2023، رغم أنها فقدت 200 ألف مشترك في الربع الأول من العام 2023. ومن المتوقع أن تضيف 2.5 مليون مشترك، في حين أنها تتوقع خسارة مليوني مشترك أخرين في الربع الثاني من هذا العام.

أرباح نتفليكس

وأدى التقرير إلى انخفاض السهم بنسبة 25٪ في فترة التداول بعد الإقفال، رغم أن أرباح الشركة بلغت في الربع الأخير 1.5 مليار دولار، منخفضة عن 1.7 مليار دولار في الربع السابق من العام. وقفزت الإيرادات 9.8٪ إلى 7.8 مليار دولار، وانخفض سهم الشركة بأكثر من 40٪  منذ أن بدأت سنة 2023 إلى اليوم، وكان هناك الكثير من القلق لدى المستثمرين فيما يتعلق بنمو أرباحها.

بطاقات نتفليكس

وأطلقت Netflix وسيلة جديدة تمكنّ الأعضاء من دفع قيمة اشتراكاتهم أو تقديم هدية مليئة بالترفيه لأحبائهم بسهولة، حيث تعتبر بطاقة هدايا Netflix طريقة جديدة لدفع رسوم الخدمة من دون الحاجة لاستخدام بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي. وتعد البطاقة بمثابة قسيمة مسبقة الدفع وهي تسمح للأعضاء أن يقوموا بمشاهدة محتوى Netflix بحسب الرصيد الموجود فيها، ويمكن تخصيصها وفقًا لخيارات البث المفضلة لديهم بحسب بيان صحفي أصدرته الشركة.

ويمكن استخدام البطاقة بشكل فوري، حيث تتيح للأعضاء في الإمارات الاختيار من مجموعة من الباقات التي تبدأ من:

  • بطاقة 100 درهم
  • بطاقة 200 درهم
  • بطاقة 300 درهم
  • بطاقة 400 درهم
  • بطاقة 500 درهم

وتبدأ رسوم الاشتراك من 29 درهم في الشهر، وسيتم استخدام البطاقة بشكل فوري على الحساب المختار وبحسب الباقة التي يختارها المستخدم.

مستخدمو الانترنت في السعودية

يذكر أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حالياً يقدر بحوالي 21 مليون مُستخدم، بنسبة انتشار تقريبا 67.3% على مستوى السكان، ويرجع ذلك إلى أنه لا توجد صناعة حقيقة للأفلام في السعودية، إلّا أنّ جيل الشباب السعودي يصنفون الآن كروّاد عربياً في صناعة الأفلام عبر “يوتيوب”، وقد يكون دخول “نتفليكس” المنطقة حافزًا لإطلاق مشاريع أخرى مماثلة، أو حتى عقد تحالفات للحفاظ على الحصص في السوق،

يشار إلى أنه بالرغم من الاشاعات التي أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول ما هي حقيقة اغلاق نتفلكس في السعودية والامارات إلا أن موقع الجنينة استطاع أن يوافيكم بالأخبار الصحيحة والتي تمت بطريقة رسمية بين دول مجلس التعاون الخليجي ومنصة نتفليكس.