تعليم قيادة السيارات الاوتوماتيك بالصور بسهوله جدا ، يرغب الكثير من الناس حول العالم في تعلم قيادة السيارة اليوم لم يعد امتلاك سيارة مسألة وقت فقط السيارة اليوم ضرورة للكثيرين وتساعدهم على أداء المهام المطلوبة منهم بسهولة ، أو تلبية احتياجاتهم أو الذهاب إلى العمل ، خاصة إذا كانوا يعيشون في مناطق بعيدة ، حيث يعتقد البعض أن تعلم القيادة أمر معقد وصعب ، ولكنه على العكس من ذلك لا يتطلب سوى الاهتمام واتباع التعليمات ومعرفة السن المناسب لتعليم القيادة.

أساسيات تعلم قيادة السيارة

لكي يتعلم الشخص قيادة السيارة ، يمكنه الذهاب لتعلم القيادة في مدارس مثل مدرسة الإمارات لتعليم قيادة السيارات ، يجب عليه أولاً أن يتعرف على عناصر التحكم الرئيسية ووظيفة كل منهم حتى يتمكن من تعلم كيفية ذلك السيطرة عليها واستخدامها ، وهي كالتالي:

  • ضبط مقعد السيارة : لكي يتمكن السائق من قيادة السيارة بشكل مريح ، عليه تعديل مقعد السيارة حتى يتمكن من الوصول إلى دواسات السيارة بسهولة ، ويمكنه ضبط المقعد للأمام أو للخلف ، ويمكنه تعديله لأعلى أو لأسفل ليلائم له ، وقد تكون أدوات التحكم بالمقعد إلكترونية ويمكن العثور عليها عادةً على الجانب الأيسر منها للسيارات الحديثة ، ولكن إذا كانت السيارة قديمة ، فيمكن العثور على رافعة يدوية أسفل المقعد تمكن السائق من التحكم في موضعها.

  • التعرف على دواسات القدم : في السيارات الأوتوماتيكية ، هناك نوعان من الدواسات ، دواسة الفرامل ودواسة الوقود ، والدواسة الموجودة على اليمين ، والتي غالبًا ما تكون الأصغر حجمًا ، هي دواسة الوقود ،  أما الدواسة التي تقع على اليسار هي دواسة الفرامل والضغط عليها يؤدي لإبطاء سرعة السيارة او ايقافها ، وما يجب الانتباه إليه هو أهمية استخدام قدم واحدة فقط للتبديل بين دواسة الفرامل ودواسة الوقود ، ويفضل القدم اليمنى.

  • ضبط مرايا السيارة :

يجب الانتباه لأهمية تعديل مرايا السيارة بحيث تكون الرؤية من خلالها واضحة يجب أن تحتوي السيارة على ثلاث مرايا ، واحدة للرؤية الخلفية ، بحيث يمكن للسائق رؤية الزجاج الخلفي ، واثنتان من الخارج تمكن السائق من الرؤية على جانبي السيارة ، ويجب أن يسمح موضع المرآة الخلفية للسائق برؤية الطريق خلفه مباشرة والجزء الأكبر من الزجاج الخلفي بالنسبة للمرايا الخارجية ، يوصى بتعديل موضعها ليكون أكثر اتساعًا من أجل خلق زاوية رؤية أفضل مع المرأة الداخلية قد يكون هذا محيرًا في البداية ، ولكنه سيسمح للسائق برؤية السيارات الموجودة في النقاط العمياء التي لا يمكنه رؤيتها إلا من خلال النظر إلى الوراء.

  • التعرف على فرامل اليد : فرامل اليد عبارة عن رافعة طويلة بها زر في نهايتها ، وتستخدم لتثبيت السيارة في موضعها ومنعها من الحركة عند التوقف ، وعندما يتم فك فرامل الانتظار ، يمكن للسيارة أن تتحرك بحرية ، لذلك يجدر الانتباه إلى الحاجة إلى تحرير فرامل الانتظار قبل أن يبدأ السائق السيارة حتى يتمكن من التحرك.

التعرف على ناقل الحركة

يوجد ناقل الحركة في معظم السيارات بين المقعدين الأماميين للسيارة ، وفي بعض السيارات قد يكون موجودًا على الجانب الأيمن من عجلة القيادة. يتحكم ناقل الحركة في أوضاع متعددة للسيارة يرمز إليها بالحروف “P ، R ، N ، D” ، يشير كل منها إلى وضع معين على النحو التالي:

  • وضع “P” يستخدم عند إيقاف السيارة وعند تحريك الذراع نحوه يصبح تحريك السيارة أمر في غاية الصعوبة.
  • وضع “N” يستخدم لضبط السيارة في الوضع المحايد عند القيادة للأمام.
  • وضع “R” يستخدم عند رغبة السائق في تحريك السيارة للخلف.
  • وضع “D” يستخدم عند تشغيل السيارة لتتحرك للأمام.

الصورة التالية توضح ناقل الحركة في السيارة

التعرف على رموز لوحة المعلومات

تشتمل لوحة العدادات الرئيسية في السيارة على مجموعة من الرموز التي يجب على سائق السيارة التعرف عليها ومعرفة ما يشير إليه كل منها ، وهي:

عداد السرعة : وهو من أهم الشاشات الموجودة على لوحة القيادة في السيارة والتي من خلالها يمكن للسائق التعرف على السرعة التي تتحرك بها السيارة.

يبدأ عداد الدورات في الدقيقة ، الذي يمكن للسائق من خلاله معرفة مدى صعوبة عمل المحرك ، المناطق الحمراء التي تنبه السائق إلى الحاجة إلى تقليل مقدار التسارع من 6000 دورة في الدقيقة.

مقياس الوقود ، في معظم السيارات ، يكون على شكل قرص ساعة يحتوي على الأحرف “E” مما يعني أن خزان الوقود فارغ ويعني “F” أن خزان الوقود ممتلئ ، وبعض السيارات الحديثة بها وقود رقمي مقياس يوضح كمية الوقود المتبقي في شكل أرقام.

والى هنا قد وصلنا الى ختام هذا المقال حيث كان بعنوان تعليم قيادة السيارات الاوتوماتيك مع ادراج العديد من الصور ، وذكرنا لكم اساسيات تعليم قيادة السارات ، وتعرفنا ايضا عن ناقل الحركة ، والعديد من المعلومات الخاصة بهذا المقال.