يتكون فريق كرة الطائرة من 20لاعباً كحد أقصى، حيث تعد كرة الطائره من الألعاب الممتعه التي يلعبها الكبار والصغار سواء ذكوراً اوإناثاً، وهي  تحمل في طياتها الكثير من المتعة والتسلية والرياضة للجسم، فمن خلالها تتحرك كل أنحاء الجسم من القدمين حتى اليدين،فمن خلال هذا المقال سوف نجيب علي السؤال وهو يتكون فريق كرة الطائرة من 20لاعباً كحد أقصى.

كرة الطائرة

تعتبر لعبة كرة الطائرة واحدة من اهم الرياضات الجماعية، التي يلعبها فريقان ينقسم  كل فريق منها الي ستة لاعبين، يستعملون فيها أيديهم لضرب الكرة ذهابًا وإيابًا مرورًا بشبكة مرتفعه، لجعل الكرة تلامس الملعب داخل منطقة لعب الخصم قبل أن يقوم الخصم بإرجاعها، ومن اجل منع ذلك يقوم لاعب في الفريق المنافس بضرب الكرة لأعلى وتمريرها نحو لاعب في الفريق قبل أن تلمس الكرة أرض الملعب، عندما يستلم اللاعب الكرة يضربها نحو الفريق الخصم أو يمررها للاعب ثالث  لتسديدها عبر الشبكة، ويعطي للفريق بثلاث لمسات فقط للكرة قبل أن تعود للفريق الخصم عبر الشبكة.

يتكون فريق كرة الطائرة من 20لاعباً كحد أقصى

ان فريق كرة الطائرة يضم ستة لاعبين رئيسين،حيث يتم إشراكهم مرة واحدة في مجريات المباراة، ويتمكن الفريق الواحد ضم ستة لاعبين آخرين كبديل للاعبين الأساسيين،إذ يسمح للفريق الواحد أن يضم 12 لاعباً كحد أقصى في أية مباراة، و هذا الرقم يشمل اللاعبين الأساسيين والاحتياط،أما في المسابقات الرسمية الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة الطائرة للاعبين الكبار فإنه يُمكن تسجيل أربعة عشر لاعباً على ورقة تسجيل المباراة، بحيث يمكن انا يشاركوا في المباراة، وتسجل أسماء لاعبي الفريق على استمارة قبل بدء المباراة ،فهذه الأسماء المدرجة في الاستمارة هي من يحق لها فقط الدخول إلى منطقة الملعب والقيام بعمليات مراقبة اللعبة والإحماء أو حتى الاشتراك في المباراة، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن تغيير قائمة اللاعبين المشتركين في المباراة عقب تقديم الاستمارة الخاصة بالمباراة.

الإجابة الصحيحه هي :

 العبارة خاطئه.

الأدوات المستخدمة في كرة الطائرة

يوجد العديد من الأدوات  التي يجب توافرها داخل أرضية الملعب، ومن وهذه الأدوات هي كما يلي:

  • الشبكة: تعد الشبكة من أبرز الأدوات التي يجب توافرها في أرضية الملعب، حيث تكون مثبتة من الجانبين بقائمين مستديرين في الأرض، حيث أن عرض الشبكة متر واحد، وطولها 9.5 إلى 10 أمتار .
  • الكرة: يجب أن تكون الكرة  علي شكل دائري ، وتمتاز صناعتها من الجلد المرن، أو من الجلد الصناعي، وأن تحتوي علي كيس وبداخله هواء، وأن يكون هذا الكيس مصنوع من المطاط، كما يجب أن يكون لون الكرة فاتح وموحد، وأما محيط الكرة يصل  من 65 إلى 67 سم.

هل تعلم كم طول وعرض ملعب كرة الطائرة ؟

لملعب كره الطائره مقاسات معينه  وهي النحو التالي :

– طول ملعب لعبة كرة الطائرة وعرضه هو 18 متر للطول وايضا 9 متر للعرض على التوالي .
–  شكل الملعب يكون مستطيل .
– يجب تخطيط الملعب بخطوط واضحة يصل عرضها 5 سم .
– يكون مقسوم الى نصفين من خلال شبكة .
– يصل ارتفاع شبكة كرة الطائرة عن الارض يبلغ 2.43 متر لفئة الرجال ويكون الارتفاع 2.24 متر عند النساء .
– يبلغ طول الشبكة 9.5 متر كحد ادنى ويكون 10 متر كحد اعلى .
– يصل عرض الشبكة 1 متر .
– توضع الشبكة على قضيبين مصنوعة من مادة الفيبر غلاس .
– يصل طول القضيب المستخدم 2.80 متر .
–  شكل نصف الملعب بعد قسمه بالشبكة مربع اذ يبلغ طوله وعرضه 9 امتار .
– يتكون النصف الواحد من مكونين ، يسمى القسم الاول بالمنطقة الهجومية وهي تبعد عن الشبكة مسافة ثلاثة 3 امتار ، والقسم الثاني يسمى بالمنطقة الدفاعية ستة 6 امتار .

–  ارسال الكرة عند الوقوف على الخط المخطط للارسال الذي يصل عن خط نهاية الملعب بـ عشرين 20 سم .

– يكون العب كرة الطائرة في صالات مغلقة ، على ان لا يقل ارتفاع سقف الصالة عن سبعة 7 امتار .

– تتوفر منطقة تحيط بالملعب يكون طول هذه المنطقة بالقرب من خطوط جنب الملعب من ثلاثة 3 امتار الى خمسة 5 امتار .
–  المنطقة الحرة تبعد عن خطوط نهاية الملعب من مسافة ثلاثة 3 امتار الى ثمانية 8 امتار .

يتكون فريق كرة الطائرة من 20لاعباً كحد أقصى كان عنوان مقالنا لهذا اليوم ، والذي اجبنا من خلاله علي السؤال المطروح ،وايضا تحدث عن الكثير من المعلومات التي تتعلق بكره الطائره ،من خلال موقع الجنينه.