في 13 نوفمبر 2023، توقف الدوري الإنجليزي الممتاز وتوقفت الدوريات الأوروبية الكبرى أيضًا بسبب إقامة كأس العالم قطر 2023. الجولة الأخيرة التي اقيمت في الدوري الإنجليزي كانت الجولة الـ 16، وبدأت منافسات كأس العالم في 20 نوفمبر وتستمر حتى 18 ديسمبر. مع اقتراب انتهاء مونديال قطر، فإن الكثيرين يبحثون عن موعد عودة الدوري الإنجليزي الممتاز بعد كأس العالم.

الجدير بالذكر أن موعد إقامة مونديال قطر يتعارض مع الدوريات الأوروبية، ولكن قررت الفيفا إقامة كأس العالم في الشتاء لأول مرة لتفادي درجات الحرارة المرتفعة في قطر. لحل المشكلة، تم الاتفاق على توقف الدوري الإنجليزي والدوريات الكبرى الأوروبية أثناء فترة إقامة كأس العالم. 

انجلترا في المونديال

عودة الدوري الإنجليزي الممتاز يأتي بعد انتهاء مشوار انجلترا في كأس العالم، وبالطبع انتهاء البطولة نفسها. فلقد شاركت إنجلترا في مونديال قطر وجاءت في المجموعة الثانية. استطاعت إنجلترا إنهاء دور المجموعات على رأس المجموعة برصيد 7 نقاط محققة الفوز على منتخب إيران، ويلز والتعادل مع أمريكا. في ثمن النهائي، واجهت إنجلترا منتخب السنغال وفازت بثلاثية نظيفة. في ربع النهائي، واجهت إنجلترا منتحب فرنسا، بطل مونديال روسيا 2018 وخسرت بنتيجة هدفين لهدف لتودع البطولة. 

عدد كبير من لاعبي منتخب إنجلترا يلعبون لصالح أندية مختلفة من الدوري الإنجليزي مثل ليفربول، مانشستر سيتي وغيرها. يستغل لاعبي الأندية الإنجليزية الفترة الحالية للحصول على الراحة بعد انتهاء مشوارهم للمونديال والاستعداد لموعد عودة الدوري الإنجليزي. 

من جانبهم، يستعد مشجعي الدوري الإنجليزي للعودة لمشاهدة مباريات البريميرليج، ستتحول الوجهة من مشاهدة مباريات كأس العالم إلى مباريات الدوري الإنجليزي وغيرها من الدوريات الكبرى، سيعود المشجعين أيضًا لوضع توقعاتهم لنتائج المباريات في الدوري من خلال أفضل مواقع لمراهنات الدوري الإنجليزي، هذه المواقع تتيح للمشجعين العرب وضع توقعاتهم بشكل سهل على المباريات المختلفة والحصول على عوائد عند الفوز بهذه التوقعات، هذا إلى جانب مكافآت نقدية مجانية للمشتركين الجدد، وعروض ترويجية مميزة ودعم فني متواصل وغير ذلك من الخدمات. 

متى يبدأ الدوري الإنجليزي بعد كأس العالم؟

من المقرر أن يبدأ الدوري الإنجليزي الممتاز يوم الاثنين الموافق 26 ديسمبر 2023، وستكون هذه بداية الجولة الـ 16 من البريميرليج، ذلك اليوم سيشهد بداية قوية ومكثفة لمباريات الدوري حيث سيتم إقامة 7 مباريات في نفس اليوم وهي كالتالي: 

أرسنال × وست هام يونايتد

أستون فيلا × ليفربول

برينتفورد × توتنهام هوتسبر

إيفرتون × ولفرهامبتون

كريستال بالاس × فولام 

ساوثامبتون × برايتون 

ليستر سيتي × نيوكاسل يونايتد

مع عودة الدوري الإنجليزي الممتاز، سنشهد عودة نادي ليفربول ونجومه للمباريات حيث يعود النجم المصري محمد صلاح مع نادي ليفربول لمواصلة المسيرة نحو اللقب. 

مع ذلك، لن تكون هذه المباراة الأولى التي يخوضها ليفربول بعد انتهاء كأس العالم. فهناك مباراة مرتقبة بين نادي ليفربول ونادي مانشستر سيتي ضمن منافسات كأس الرابطة. ستكون تلك المباراة يوم 20 ديسمبر.

اليوم التالي ضمن منافسات الجولة الـ 17 من الدوري الإنجليزي، الثلاثاء 27 ديسمبر، سيشهد 3 مباريات فقط وهي كالتالي:

تشيلسي × بورنموث

مانشستر يونايتد × نوتنجهام فورست 

ليدز يونايتد × مانشستر سيتي

سيكون هناك فائدة كبيرة للدوري الإنجليزي بعد انتهاء كأس العالم. فالعديد من اللاعبين في الدوري شاركوا مع منتخبات مختلفة في المونديال، ولديهم الجاهزية الكاملة مع عودة الدوري الإنجليزي الممتاز بعد كأس العالم. فالجميع كان على درجة عالية من الاستعداد النفسي، والإعداد البدني والمهاري للمشاركة في مباريات المونديال، وسينعكس جودة أداء اللاعبين على مباريات البريميرليج بكل تأكيد.

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز

الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي يحمل بعض المفاجآت، ويتميز ببعض الأمور الجديدة. فلقد بدأ الموسم مبكرًا عن الموعد المتعارف عليه، وسينتهي أيضًا بشكل متأخر عن المعتاد. جاء ذلك حسب الخطة التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وغيره من الاتحاد المحلية في الدول التي تشارك منتخباتها في كأس العالم. الهدف من تلك الخطة هو بداية الدوريات المحلية بشكل مبكر عن المعتاد وتأخير مواعيد انتهاءها. في المقابل، سيتم توقف هذه الدوريات خلال فترة إقامة كأس العالم لإعطاء فرصة للاعبين للمشاركة مع منتخبات بلادهم دون التأثير على أداء الأندية المختلفة. 

الجولة الـ 17 ستمثل عودة الدوري الإنجليزي الممتاز، وحتى الآن، يتربع نادي أرسنال على قمة ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 37 نقطة مبتعدًا عن أقرب ملاحقيه “مان سيتي” برصيد خمسة نقاط. كانت بداية أرسنال قوية جدًا ومميزة في هذا الموسم، ولم تكن متوقعة على الإطلاق. 

من ناحيته، يقدم نادي ليفربول أداء غير متوقع هذا الموسم بعد أن حصل على الترتيب الثاني في الدوري الإنجليزي موسم 2023 – 2023. في الموسم الحالي، نجد ليفربول في الترتيب السادس “6” في جدول الدوري الإنجليزي برصيد 14 نقطة. 

فيما يلي، جدول ترتيب أوائل الدوري الإنجليزي بعد الجولة الـ 16 وقبل عودة الدوري الإنجليزي بعد كأس العالم: 

الأول: أرسنال برصيد 37 نقطة

الثاني: مانشستر سيتي برصيد 32 نقطة

الثالث: نيوكاسل يونايتد برصيد 30 نقطة

الرابع: توتنهام هوتسبر برصيد 29 نقطة

الخامس: مانشستر يونايتد برصيد 26 نقطة

السادس: ليفربول برصيد 22 نقطة