من أفضل لاعب في العالم ميسي أم رونالدو، حيث سيطر الثنائي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني والنجم الأسطورة ليونيل ميسي على جائزة أفضل لاعب في العالم خلال الأعوام السابقة، لكن الجدل استمر حول هوية الأبرز بينهما.

يملك النجم ميسي، الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية 6 مرات (رقم قياسي)، سجلاً متميزاً من الأرقام القياسات والإنجازات والألقاب الفردية والجماعية التي توجب أنه يستحق هذه الجائزة، في الموعد الذي يؤكد أيضاً ان النجم رونالدو، الذي نال على الجائزة نفسها 5 مرات، أنه نال من تحقيق الحصول على لقب الأفضل لأنه يملك بدوره الكثير من الأرقام والألقاب والإنجازات.

من أفضل لاعب في العالم ميسي أم رونالدو

حتى الوقت الحالي، لم يتفق الخبراء والمحللين الكرويين على الاسم الأبرز في دول العالم، وهو أمر أوقع كافتهم في حيرة، قبل أن تحسم تلك الجدلية عن طريق معلميه في جامعة كيه يو ليوفين البلجيكية وخبراء معلومات وإحصاء في شركة «إس سي آي سبورتس» الذين توصلوا إلى صيغة أو معادلة من خلال الحاسوب، يستطيع عن طريق تعيين أبرز نجم في دول العالم، من خلال لما نشرته صحيفة «آس» الإسبانية.

وأوضح البروفيسور جيسي ديفيس كيف يعمل جهاز الكمبيوتر في كشف الأبرز بين النجوم ميسي ورونالدو، متحدثا إن «قيمة نجم كرة القدم إنما تتعين في الغالب بالأهداف التي سجلها أو حتى صنعها لزملائه».

مضيفا أن «الهدف هو عملية نادرة، لأن هناك الكثير حوالي 1600 عمل كروي في المتوسط من حدوث في المباراة».

متابع : «نموذج الحاسوب الذي يمتلكنا ينظر إلى كافة تلك الأعمال: التسديدات، التمريرات، المراوغات والالتحامات، ثم يعمل باحتساب القيمة الختامية لتلك النواحي».

مقارنة بين ميسي وكريستيانو في عدد الأهداف

مشيرا طالب الدكتوراه توم ديكروس، الذي تم مشاركته في إعداد البحث إلى أن: «في المواسم الأولى، كانت عدد الأهداف التي نال من الحصول عليها كل من النجوم ميسي ورونالدو متقاربة جداً».

تابع: «من موسم 2015-2016، بداية النجم ميسي يتفوق على كريستيانو في الدوري الإسباني. في بعض الأحيان تجد لاعبين يقومون بأمور هائلة داخل الملعب، لكن القيمة النهائية لتلك الأمور ليست عالية جداً، وخير مثال على ذلك بول بوغبا».

مضيفا: «مثلاً، تجد بعض النجوم يلمسون الكرة مرات قليلة، لكن تأثيرهم هائل، مثل النجوم محمد صلاح وهاري كين. اما الأسطورة ميسي، فهو لاعب استثنائي في هذا الجوانب، يقوم بأشياء عديدة في المباراة، وتأثيره كبير جداً».

حسم الحاسوب الجدل حول لقب الأبرز في دول العالم بين النجوم ميسي ورونالدو، لكن الأكيد أن هذا الموضوع لن يعجب محبي وعشاق «الدون»، وتبقى الحرية لكل شخص بان يختيار النجم الأبرز والأفضل في العالم بالنسبة إليه.

عدد أهداف ميسي ورونالدو في مسيرتهم 2023

باستخدام تلك المعلومات ، منذ بداية موسم 2013-2014 وحتى مغادرة النجم رونالدو ريال مدريد وانضمامه إلى جوفنتوس في نهاية موسمه 2017-2018، قرر الحاسوب العملاق أن الأسطورة ميسي هو أبرز أفضل نجم كرة قدم في العالم.

ونال من حصول النجم ميسي في التقييم النهائي لتلك النواحي والمهارات الكروية على ما معدله 1.21 في المئة في المباراة الواحدة، مقابل 0.61 في المئة للاعب البرتغالي في المباراة الواحدة.

يعتبر الدكتور توم كروفورد، من جامعة أكسفورد، الذي قام بتسجيل من تصميم نموذج معلومات معقدا لتعيين أبرز 10 لاعبين في تاريخ كرة قدم، بعدما تم اختيارهم من خلال لمعايير محددة، وترتيبهم باستعمال إحصائيات رقمية.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان من أفضل لاعب في العالم ميسي أم رونالدو، الذي ذكرنا اهم المعلومات حول أفض لاعب حس الاحصائيات في العالم بين النجوم رونالدو أو النجم ميسي، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.