متى ينظم كاس العرب؟، حيث أنه بعد النسخة الأخيرة التي توج فيها المنتخب الجزائري على حساب نظيره التونسي في الأراضي القطرية، يتسائل العديد من متابعي كرة القدم العربية عن موعد تنظيم بطولة كأس العرب، مع العلم أن قطر استضافت هذه البطولة قبل عام على إنطلاق المونديال؛ وذلك للاستعداد للأجواء المونديالية وتجهيز الملاعب بدلاً من بطولة كأس القارات الاعتيادية التي بالعادة يتم إقامتها في الدولة المستضيفة لكأس العالم قبل عام على إنطلاق المونديال؛ وذلك للاستعداد أكثر وتجهيز الملاعب وتمهيد أجواء المونديال في الدولة المستضيفة.

ومن خلال هذه المقال سنتكلم عن موعد تنظيم بطولة كأس العرب وغيرها من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

متى ينظم كاس العرب؟

كأس العرب عبارة عن بطولة كرة قدم دولية انطلقت عام 1963 وينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم وينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 2023، ويتجادل فيها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد العربي لكرة القدم.

كما أقيمت النسخة الأولى من البطولة عام 1963 في لبنان وفازت بها تونس. بعد أن لعبت في عامي 1964 و 1966، تم تعليق كأس العرب لمدة 20 عامًا تقريبًا قبل أن يتم التنافس عليها في عام 1985. أقيمت البطولة خمس مرات أخرى حتى عام 2012، وهي النسخة الأخيرة التي نظمها الاتحاد العربي لكرة القدم. أما بالنسبة لنسخة 2023 هي النسخة الأولى التي ينظمها FIFA والمعترفة من الفيفا رسمياً.

بالإضافة إلى ذلك فقد فازت 6 منتخبات وطنية بجميع بطولات كأس العرب ال10. حيث فاز العراق باللقب أربع مرات، وكان الفائز الآخر هو السعودية بلقبين، وتونس ومصر والمغرب والجزائر بلقب واحد لكل منهما. حيث استضافت سبع دول كأس العرب. واستضافت الكويت والسعودية مرتين بينما استضافت لبنان والعراق والأردن وسوريا وقطر مرة واحدة. استضافت قطر كأس العرب 2023 وأصبحت ثالث دولة تستضيف مباريات في بطولتين عربيتين.

تاريخ كأس العرب

جاءت فكرة إنشاء بطولة للمنتخبات العربية من لبنان، وقد أقيمت البطولة الأولى عام 1963 في بيروت بين 1 و 10 أبريل. وشاركت في البطولة خمسة منتخبات هي سوريا ولبنان وتونس والكويت والأردن لمرحلة واحدة. وفازت تونس بسبع نقاط بعد ثلاثة انتصارات وتعادل. وجاء المنتخب السوري في المركز الثاني برصيد ست نقاط فيما جاء المنتخب اللبناني المضيف في المركز الثالث بخمس نقاط. وكان أول من سجل في البطولة اللاعب اللبناني السابق عدنان الشرقي أمام منتخب الكوي ، وتوج التونسي شريف التلمساني بلقب هدافي البطولة بعد تسجيله خمسة أهداف.

علاوة على ذلك فإنه بعد توقف دام تسع سنوات عن البطولة، عادت كأس العرب بمظهر جديد في عام 2023، لكن هذه المرة استضافها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم والمرة الأولى في تاريخ هذه البطولة تكون معترفة رسمياً من الفيفا، حيث أقيمت البطولة في قطر في نهاية عام 2023 المنصرم وتوج بها المنتخب الجزائري للمرة الأولى في تاريخه على حساب جاره التونسي.

وفي الختام نكون قد ذكرنا لكم من خلال موقعنا عن موعد إنطلاق بطولة كأس العرب، ونبذة مختصرة عن تاريخ هذه البطولة، كما نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.