ماذا سيحدث لقطر بعد كأس العالم؟ , يشعر الكثيرون بالقلق على مستقبل الملاعب الثمانية التي ستقام البطولة الأولى في المنطقة العربية نهاية هذا العام مع اقتراب مونديال قطر 2023 بنسخة استثنائية تجذب انتباه العالم بأسره.

ماذا سيحدث لقطر بعد كأس العالم؟

خضع استاد خليفة الدولي لأعمال تطويرية مكثفة، وبعد البطولة، سيتم تفكيك ما يقرب من 170 ألف مقعد ومنحها للدول النامية كمساعدة من قطر لتحسين بنيتها التحتية الرياضية، قامت قطر ببناء سبعة ملاعب بالكامل خصيصًا لاستضافة منافسات كأس العالم، نتيجة لذلك، من المتوقع بناء 22 ملعبًا جديدًا في الدول النامية، ونتيجة لعملية إعادة الهيكلة هذه، سيكون لقطر ملاعب تتسع لـ 20.000 و 25.000 مقعد، وهي ملائمة لمتطلبات الترفيه المحلية.

ماذا سيحدث لملاعب كأس العالم؟

تظهر الملاعب التي ستستضيف كأس العالم 2023 في المستقبل أدناه، سندرجهم عبر موقعنا الجنينة ووصف بعض المعلومات عنها على النحو التالي:

  • استاد المدينة التعليمية: سيتحول المبنى الرياضي إلى معلم رياضي وترفيهي يلبي متطلبات وتوقعات جميع منتسبي المدينة التعليمية بعد انتهاء كأس العالم، وستصبح مساهمة الاستاد المباشرة في التنمية العالمية واضحة بمجرد استضافته للمباريات من المنافسة حتى ربع النهائي، سيتم بعد ذلك خفض سعة الملعب إلى النصف، مع التبرع بالمقاعد العشرين المتبقية للمساعدة في بناء الملاعب في الدول المتخلفة ونشر حب هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم.
  • استاد لوسيل: بعد انتهاء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2023، سيتحول ملعب لوسيل إلى منطقة تجمع في الحي تضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومنشآت رياضية ومكاتب طبية، كل ما يحتاجه الناس سيكون متاحًا في هذا المركز المجتمعي متعدد الأغراض، والذي سيكون أيضًا بمثابة سقف ملعب كرة القدم الأصلي، وستتم إزالة معظم مقاعده البالغ عددها 80،000 خلال هذه العملية وسيتم التبرع بها للمبادرات الرياضية، لنشر التراث العظيم لهذا الملعب الرائع وجزءًا من تاريخ كأس العالم FIFA إلى مدن أخرى في جميع أنحاء العالم.
  • استاد الثمامة: يسيطر ملعب الثمامة على المساحات الخضراء المحيطة به، يوفر الحي المحيط بالملعب مناطق للترفيه واللعب يمكن للحي الاستفادة منها قبل وبعد المنافسة، سيتم تخفيض سعة الملعب في مرحلة إرث ما بعد البطولة بما يكفي لتلبية احتياجات الرياضة القطرية وتوفير بنية تحتية رياضية عالية الجودة للدول النامية، حيث سيتم التبرع بـ 20 ألف مقعد لتطوير المشاريع الرياضية في مختلف أنحاء العالم، وسيستخدم الاستاد بطاقته الاستيعابية الجديدة، سيحل فندق صغير معاصر محل المدرجات العلوية للاستاد، وسيضم المبنى أيضًا قسمًا من مستشفى سبيتار الشهير.
  • استاد البيت: سيتم تفكيك المقاعد الموجودة أعلى المدرجات بعد كأس العالم FIFA 2023 وستكون قابلة للنقل تمامًا مثل بيوت الشعر الفعلية، سيتم بعد ذلك التبرع بها للدول الفقيرة التي تحتاج إلى بناء منشآت رياضية، وتوسيع نطاق فوائد الاستاد ليشمل المزيد من الناس حول العالم، تشتهر قطر بالتعاطف والإحسان.
  • استاد الجنوب: سيتحول ملعب الجنوب إلى مجمع رياضي وترفيهي جديد في جنوب قطر عقب بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2023، سيتم تخفيض سعة الاستاد إلى 20000 مقعدًا من أجل الحفاظ على الطاقة والإثارة في الملعب، وسيتم منح 20000 مقعدًا إضافيًا لمبادرات التطوير المتعلقة بكرة القدم في جميع أنحاء العالم.
  • استاد 974: يُعد ملعب 974 نموذجًا يحتذى به لمطوري الاستادات ومنظمي البطولات في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن توفير البنية التحتية الأساسية للمشاريع الرياضية في مختلف المناطق، وهي مصممة ليتم تفكيكها بالكامل بعد المونديال وتقديمها للدول التي تحتاج مقاعد في سياق التنمية.
  • استاد أحمد بن علي: يستضيف استاد الريان مباريات من دور المجموعات إلى دور الـ16 لبطولة قطر 2023 وسيستقبل أكثر من 40 ألف متفرج من جميع أنحاء العالم، ولأن مقاعد الاستاد قابلة للإزالة، فإنها ستتسع لعشرين ألف متفرج فقط خلال البطولة لأنه سيتم إزالة مقاعد المدرجات العلوية وإعادة تدويرها في مشاريع ومنشآت رياضية أخرى في قطر وحول العالم، سيضم الملعب مقر نادي الريان بمجرد انتهاء كأس العالم.
  • استاد خليفة الدولي: إنها مركز النشاط لجميع الأحداث الرياضية التي تقام في قطر، ولا يزال هناك الكثير من التطورات الجديدة المخطط لها، في تاريخه الطويل، استضاف هذا الملعب الذي يتسع لـ40 ألف مقعد عددًا من المناسبات الجديرة بالملاحظة، بما في ذلك الألعاب الآسيوية ، وكأس الخليج العربي، وكأس آسيا، وغيرها.

ما هي ملاعب كأس العالم 2023 قطر

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ماذا سيحدث لقطر بعد كأس العالم؟، وتعرفنا على ماذا سيحدث لملاعب كأس العالم قطر 2023، وتحدثنا على كل ملعب بالتفصيل ودرجنا بعض من المعلومات عن الملاعب، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.