اصبحت توجد الكثير من التعديلات الحديثة على قواعد ترشيح الفائز بجائزة الكرة الذهبية، وهي تعتبر أشهر وابرز جائزة في التاريخ الكروي والتي من حقها ان تعطى لأفضل لاعب في العالم، ومن المشهور أن صحيفة “فرانس فوتبول” التي تتبع الدولة الفرنسية هي المؤسسة لجائزة الكرة الذهبية والمشرفة عن تنظيمها حتى يومنا هذا، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان كيف يتم التصويت على الكرة الذهبية.

كيف يتم التصويت على الكرة الذهبية

قالت شبكة موقع الجنينة  في تقرير قد أصدرته أن نسخة الكرة الذهبية لهذه السنة ستكون عن موسم 2023- 2023 بأكمله، وسيشمل فيها بطولة كأس العالم في قطر 2023، على غير ما كانت عليه النسخ الماضية التي تعتمد على سنة ميلادية واحد وشهدت الأعوام السابقة جدلاً واسعاً بشأن الفائزين بجائزة الكرة الذهبية. لذلك، قامت “ليكيب” و”فرانس فوتبول” بسن قوانين على القواعد الاساسية التي من شأنها أن تجعل المعايير أكثر وضوحاً وشفافية.

التعديل الأول لقانون التصويت

يتم ترشيح 30 متنافسا لجائزة الكرة الذهبية في كل موسم، وطوال السنوات الماضية، كان اعلامي “فرانس فوتبول” و”ليكيب” هم الذين يختارون المتنافسين، لكن الآن تم تنصيب المهاجم الإيفواري ديدييه دروغبا سفيراً لجائزة الكرة الذهبية، وسيكون مشرفا عن ترشيح قائمة المرشحين بالتعاون مع بعض الصحافيين.

التعديل الثاني لقانون التصويت

فترة فحص اللاعبين ستكون على السنة الكروية، وليس السنة الميلادية كما كان يحدث في الأعوام السابقة كان قانون التصويت في جائزة الكرة الذهبية يقوم على منح اعلامي من كل دولة في العالم حق التصويت على جائزة الكرة الذهبية، لكن المشرفين قرروا أن تقتصر قائمة المرشحين على صحافي من كل دولة في قائمة أفضل 100 دولة بحسب اختيار لجنة “فيفا” الهدف من ذلك هو تجنيب أصوات الإعلاميين الذين ينتمون إلى دول لا تتمتع بمعلومات عالية في كرة القدم، بالتالي سيكون التصويت مقتصراً على 100 اعلامي بدلاً من 170 كما كان في السابق.

 التعديل الرابع لقانون التصويت

للمرة الأولى، قرر المشرفون على التصويت أن تكون هناك شروط ظاهرة للمصوتين على الكرة الذهبية وسيكون الشرط الأول يختص بالأداء الفردي للاعب في الدرجة الأول، متقدماً على الأداء الجماعي لفريق اللاعب خلال الموسم وأوضحت “ليكيب” أن الجائزة الخاصة وليست جماعية، بالتالي يجب الاختيار بناءً على عمل اللاعبين فردياً وما يظهرونه داخل الملعب، ثم يأتي الشرط الثاني المختص بالأداء الجماعي الذي يشمل ألقاب الفريق وخلافه.

الحاصلين على الكرية الذهبية

سوف نذكر في هذا الجدول اسماء اللاعبين الحاصلين على الكرة الذهبية وهم كالاتي:

جائزة الكرة الذهبية (2016–الآن)
2016 1 كريستيانو رونالدو  ريال مدريد  البرتغال 745
2 ليونيل ميسي  برشلونة  الأرجنتين 316
3 أنطونيو غريزمان  أتلتيكو مدريد  فرنسا 198
2017 1 كريستيانو رونالدو  ريال مدريد  البرتغال 946
2 ليونيل ميسي  برشلونة  الأرجنتين 670
3 نيمار    باريس سان جيرمان  البرازيل 361
2018 1 لوكا مودريتش  ريال مدريد  كرواتيا 753
2 كريستيانو رونالدو  يوفنتوس  البرتغال 476
3 أنطوان جريزمان  أتلتيكو مدريد  فرنسا 414
2019 1 ليونيل ميسي  نادي برشلونة  الأرجنتين 686
2 فيرجيل فان ديك  ليفربول  هولندا 679
3 كريستيانو رونالدو  يوفنتوس  البرتغال 476
2020 ألغيت بسبب جائحة فيروس كورونا
2023 1 ليونيل ميسي  باريس سان جيرمان  الأرجنتين 613
2 روبرت ليفاندوفسكي  بايرن ميونخ  بولندا 580
3 جورجينيو  تشيلسي  إيطاليا 460

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان كيف يتم التصويت على الكرة الذهبية ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.