كم يبلغ وزن كأس العالم 2023 لكرة القدم ، الكأس الذي يكافئ به الفائز في البطولة في المباراة النهائية ، التي  هي على وشك الاقتراب منها ، و يتم مكافأة الفائز في المباراة ، و عبر الجنينة سنتعرف على التفاصيل الخاصة بصنع هذا الكأس

كم يبلغ وزن كأس العالم 2023 لكرة القدم

يمتاز بلونه الذهبي المميز ، و يتم المنافسة عليه كل أربع سنوات ، و يبلغ طوله 40 سم ، و وزنه 6,175 جرام ، و هو الجائزة الأعلى قيمة معنويا و ماديا على التاريخ الكروي.

بلغت الكلفة التقديرية لهذا الكأس حوالي ثمانية عشر مليون يورو و هو مصنوع من الذهب الخالص بعيار 18 قيراط و يحتوى على الأحجار الكريمة و هي حجر الملاكيت بنسبة 20٪.

و هو فريد من صنعه حيث تم صنعه بواسطة أشهر نحات عالمي و ذلك في المرة الأولى و على الرغم من ذلك فإن هذا الكأس ليس النسخة الأولى.

متى كان كأس العالم  في المرة الأولى؟

عام 1930 ، كانت الإنطلاقة الأولى لبطولة كأس العالم و قامت الفيفا و هي الاتحاد الدولي لكرة القدم ، باستخدام كأس أطلق عليه اسم (جول ريميه) ،  و كان الاسم لرئيس الاتحاد الأسبق ، و كان قد صنع من الفضة و الذهب ، و حصل عليه المنتخب الذي فاز في بطولة كأس العالم في عام 1930 و عام 1970 م.

يذكر أن هذا الكأس تعرض للسرقة مرات عديدة و من اجل التجديد و التطوير لهذا الكأس و لزيادة جماله اتخذت الفيفا قرار بتجديد نظام الكاس.

من هو نحات كأس العالم

قامت الفيفا بجمع ما يقارب من 53 نموذج لكأس العالم من 7 دول و من ثم وقع الاختيار على النحات الايطالي سيلفيو غازانغيا ، و دخل اسمه التاريخ مع تصميم نموذج لكأس العالم.

و كان شكل الكأس أشبه بلاعبين يقومان بحمل كرة مدورة و مرسوم عليها خريطة العالم و هي ترمز إلى المسابقة التي تعمل لأجلها و هي بطولة كأس العالم.

حقيقةً يوجد نموذج واحد حقيقي فقط من كأس العالم و لهذا السبب يعد ذات قيمة عالية ، في حين أن المنتخب الفائزة بالكأس يحصل على نسخة مشابهة مطلية بالذهب ، و النسخة الحقيقة يتم الاحتفاظ بها في مدينة زيورخ السويسرية ، و هي مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان كم يبلغ وزن كأس العالم 2023 لكرة القدم، و تعرفنا على مواصفات و وزن كأس العالم و تاريخ صنعه و اول نموذج له ،و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة دمتم بود.