كم طول وعرض ملعب كرة القدم , ملاعب كرة القدم هائلة والجميع يستمتع بمشاهدتها في الواقع الملعب أكبر مما يصوره التلفزيون، من حيث حجم وطول الملعب هناك معايير مقبولة عالميًا وضعها الاتحاد الدولي لاتحادات كرة القدم تتوافق معها، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على كم طول وعرض ملعب كرة القدم.

ملعب كرة القدم

تُلعب مباريات كرة القدم في هذا المجال الذي له متطلبات دقيقة للحفاظ على عدالة اللعبة وسلامة اللاعبين تعتبر كرة القدم من أشهر الرياضات الجماعية في العالم وتتطلب ملاعب كبيرة، كرة القدم هي لعبة يتم لعبها بين فريقين ويضع الاتحاد الدولي (الفيفا) قواعد وأبعاد الملعب، الهدف من اللعبة هو تسجيل الأهداف ضد الفريق الآخر خلال المهلة الزمنية المحددة البالغة 90 دقيقة والتي تنقسم إلى نصفين مدة كل منهما 45 دقيقة مع استراحة لمدة 15 دقيقة بينهما.

كم طول وعرض ملعب كرة القدم

يجب أن يتراوح طول ملاعب كرة القدم بين 90 و 120 مترًا وعرضها من 60 إلى 90 مترًا ولكن هناك قواعد تحكم الحد الأدنى والحد الأقصى لأحجام الألعاب الرسمية، الاتحاد الدولي (الفيفا) الذي يهتم بكل ما يتعلق بلعبة كرة القدم من حيث القوانين واللوائح يضع الأبعاد الرسمية لكرة القدم العالمية، وتُلعب مباراة كرة القدم داخل ملعب بمواصفات وقياسات محددة تحددها اتحاد كرة القدم، إلا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اشترط أن يكون طول ملعب كرة القدم ما بين (118: 91.4) مترًا (100 إلى 130 ياردة) ويجب أن يكون العرض بين (91.4: 5.7) مترًا (50 إلى 100 ياردة) ملعب.

مناطق ملعب كرة القدم

يحتوي ملعب كرة القدم على عدد من الخطوط المرسومة بدقة على سطحه والتي تعد جزءًا من مواقع محددة داخل الملعب، يعتبر كل خط مكونًا من مكونات المنطقة التي يحددها هذه المناطق هي:

  • منطقة المرمى: هي المنطقة المستطيلة الواقعة بين قوائم المرمى التي يحاول اللاعبون دخولها طوال المباراة من أجل تسجيل الأهداف في الشبكة التي يبلغ عمقها متر ونصف.
  • منطقة الجزاء: يتم دمج منطقة المرمى وعلامة الجزاء في أكبر مربع قريب من المرمى يبلغ طول الخطوط الممتدة إلى الحقل 16.5 مترًا والفاصل بينهما 40.32 مترًا.
  • منطقة المرمى: تقع منطقة المرمى على مسافة خمسة أمتار ونصف من خط المرمى وتقاس من الحافة الداخلية لقوائم المرمى، وبين خط المرمى وخطين مرسومين بشكل عمودي على خط المرمى.

خطوط ملعب كرة القدم

تم إنشاء ملعب كرة القدم وفقًا لمجموعة من القواعد والتي تشمل رسم الخطوط بدقة على الأرض لأنها يجب أن تكون مرئية باستمرار باللون الأبيض أو دون انقطاع ويجب ألا تعرض اللاعبين أو لعب اللعبة للخطر، يجب رسم كل هذه الخطوط بنفس العرض والذي لا يمكن أن يزيد عن 12 سم ويجب أن تحدد بدقة مناطق ومكونات الملعب، يمثل خطي التماس وخطي الهدف وخط الوسط في ملعب كرة القدم مجرد أمثلة قليلة للخطوط المرسومة التي تقسم المناطق التي تحددها.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على كم طول وعرض ملعب كرة القدم، تُلعب مباريات كرة القدم في هذا المجال الذي له متطلبات دقيقة للحفاظ على عدالة اللعبة وسلامة اللاعبين تعتبر كرة القدم من أشهر الرياضات الجماعية في العالم وتتطلب ملاعب كبيرة.