نقدم لكم زوارنا الكرام في موقع الجنية عن فوائد شرب الماء أثناء الرياضة وبعدها , شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة أمر مهم لأن جسم الإنسان يفقد الكثير من الماء من خلال التعرق. تتأثر كمية المياه المستهلكة أثناء التمرين بشدة بنوع التمرين بالإضافة إلى عوامل أخرى. يوصى عادة بتناول كوبين ونصف من الماء قبل التمرين بساعتين إلى ثلاث ساعات.

ما أهمية شرب الماء بعد الرياضة

يكون لدى الشخص رغبة قوية في شرب الماء بعد التمرين ، حيث يمنح ذلك الشخص إحساسًا بالشفاء ، حيث إن شرب الماء بعد الرياضة يساعد على تعويض كمية السوائل المفقودة أثناء التمرين كما يساعد العضلات في عملية التعافي. .

يُشار في كثير من الاحيان أنه اذا كان لون البول فاتح ومخفف يدل على أن نسبة الماء في جسم الانسان كافية لذلك من الضروروي شرب الماء , اذا مارس الانسان تمرين بذل فيه جهداً كبيراً لابد من شرب الماء بشكل وافر.

 

افضل المشروبات الرياضية

 

لكي يستطيع الفرد أن يمارس الرياضة يجب عليه استخدام الماء سواء كان بعد الرياضة او قبلها هناك بعض الناس يختارون تناول المشروبات الرياضية لأنها توفر الطاقة وتسمح للشخص بممارسة الرياضة لفترة أطول وبكفاءة أكبر توفر المشروبات الرياضية السعرات الحرارية والبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي توفر الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة لفترات طويلة من الوقت. إن المشروبات التي تحنوي على كمية كبيرة من السكريات والصوديوم ينصح بشريها بحذر لان الافراط في استخدامها يؤدي الى الأمراض.

عند استخدام المشروبات الغازية يجب مراعاة حجم الكمية المراد استخدامها بالنسبة لاستخدام الشخص الواحد , عندما يتم استخدام المشروبات الغازية بشكل مفرط يكون سبباً في مضاعفة السعرات الحرارية لذلك لا ينصح في استخدام كمية اكثر من المحدد لها .

المشروبات الرياضية وأبرزها التي تحتوي على الكافيين , نتيجة لذلك تجنب استهلاك كميات كبيرة من هذه الأنواع لأن الكافيين مدر للبول ويؤدي إلى ذهاب الشخص إلى المرحاض بشكل متكرر أثناء ممارسة النشاط.

ماذا يؤدي الإفراط في شرب المياه

كثيراً من الناس يعتقد أن شرب الماء شيء لابد منه في حياتنا ولكن متهو الحال لو كان استخدام الماء مفرطاً هل يوثر ذلك على الجسم تعرف على ذلك .

  • صرح استشاري الطب الرياضي على ان الافراط في شرب المياه قد يحمل بعض المخاطر يجب ضرورة التنبيه لها وهذه الحالة تسمى بشرب الماء المفرط اثناء ممارسة الرياضة.
  •  نقص الصوديوم في الدميؤدي الى الوفاة , هناك العديد من الاشخاص قد توفى بسبب ذلك على الرغم من ان نسبة حدوثها قليل جداً لأن أعراض نقص صوديوم الدم تشمل التشوش الذهني والصداع والقيء وتورم اليدين والقدمين.

إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر ما أهمية شرب الماء بعد الرياضة , بالإضافة إلى اننا قمنا بذكر افضل المشروبات الرياضية , كما ذكرنا إلى اننا قمنا بذكرماذا يؤدي الإفراط في شرب المياه متمنيين ان تكونو قد حصلتم على المعلومات الكافية التي تبحثون عنه