يبحث العديد من الأشخاص وخاصة الشباب عن تمارين الباي والتراي حيث تؤثر تمارين الباي والتراي في تحديد شكل ذراعي الرجل بالإضافة إلى عضلة السواعد لكونهم يتحكمون في شكل الذراع العلوي ويُعال عليهم كثيراً في قوة أدائك للتمارين الرياضية الأخرى ولنتعرف على تمارين الباي والتراي تابعوا معنا .

تمارين الباي

 تمرين BARBELL BICEP CURL

أحد أهم تمارين الباي والتراي بشكل عام، الموجهة بشكل أساسي لتضخيم عضلة الباي، ومنح أنسجتها الكثافة والقوة، ولعل من أهم ما يجب مراعاته عند ممارسة تمرين BARBELL BICEP CURL هو استخدام الأوزان المناسبة التي تجعلك تشعر بالتنافسية عند القيام بعدد مجموعات تتنوع ما بين الـ4 والـ6 مجموعات، وبعدد تكرارات لا يقل عن الـ5، بحسب الهدف من التمرين والأوزان المستخدمة وكقاعدة عامة يجب مراعاتها عند ممارسة تمارين باي وتراي، ولتجنب الإصابات، فإن الحفاظ على ظهر مستقيم أمر مهم وأساسي للغاية.

تمرين EZ BAR BICEP CURL

أحد أهم تمارين الباي والتراي، فإن مسألة استهداف الجزء الداخلي أو الرأس القصير من عضلة الباي ستتم بنجاح كبير، وتأثير رائع عند ممارسة هذا التمرين، ولكن يجب الانتباه إلى تقصير المسافة بين قبصتي اليد، وبالتأكيد الحفاظ على استقامة الظهر، واعتماد الوزن المناسب دون مبالغة أو تهاون.

 تمرين HAMMER DUMBBELL CURL

تمرين HAMMER DUMBBELL CURL هو الأفضل دائماً على صعيد الفوائد المزدوجة التي تتلخص في استهداف الجزء الطويل والقصير من عضلات البايسيبس، وهو ما يحقق التوازن والتناسق من حيث المظهر والحجم، وبالتأكيد القوة لعضلة الباي .

تمرين باي على ماكينة لاري سكوت

يشتهر بجهاز البايسيبس ومنه أنواع مختلفة سواء التي تعتمد على الأوزان الحرة أو التي تعمل بنظام الكابل المُصغر ويعمل على توفير عزل لأقصى درجة ممكنة لعضلة الباي حتى يتم تركيز الجهد التدريبي عليها وتضخيمها، يُنصح به للمبتدئين لأنه جهاز سهل وآمن سيُساعدهم على التحكم في ثبات الجسم أثناء أداء الحركة التمرينية، فقط تأكد من أنك تجلس وتضع ذراعك في الوضع الصحيح .

تمارين التراي

تمرين  DUMBBELL OVERHEAD

تمرين  DUMBBELL OVERHEAD يبقى ضمن أهم تمارين باي وتراي في الجزء المتعلق باستهداف عضلات التراي، ولكن يجب الانتباه دائماً إلى التأكد من اختيار الوزن المناسب، وعدم النزول بالأوزان إلى أقصى نقطة خلف الرقبة؛ منعاً للإصابات.

تمرين LYING TRICEPS PRESS

تمرين  LYING TRICEPS PRESS الذي تتم ممارسته من الوضع نائماً على الظهر، تمرين رائع وقوي للغاية، ولكن بالطبع هذا لا يمنع من الانتباه إلى النزول بالأوزان الحديدية فقط أمام الجبهة، وليس خلف الرأس؛ حتى تتجنب الوقوع في خطر إصابات المفاصل والعضلات.

تمرين ترايسيبس على الكابل بالحبل

يُمكن أدائه بأي أداة أخرى غير الحبل كالبار المستوي أو المنحني ولكن يُفضل الحبل لأنه يوفر قبضة مُريحة أكثر مما يعني تحكم وتركيز أعلى، تبدأ الحركة في تمرين الباي هذا من فوق حيث يكون جزئي ذراعك الساعد والجزء العلوي من بعد الكوع في شكل عمودي بزاوية 90 درجة تقريباً وهذا الوضع يُمثل الحركة السلبية لتمارين التراي بصورة عامة أم الحركة الإيجابية تكون في سحب الحبل إلى أسفل حيث في هذا الوضع تكون عضلة الباي في وضع الانقباض والضغط الكامل عليها، ولا تنسى أن تتأكد من أن ظهرك وكتفك في وضع الثبات حتى لا تُعرضهم لأي ضرر ولتستفيد من التمرين بصورة كاملة.

بعض النصائح لتمارين باي وتراي

  • حافظ على ثبات ظهرك في كل التمارين فأرجحه الظهر تعني أنك تقوم بالتمرين بشكلٍ خاطئ وتُحمل على عضلات ظهرك وليس ذراعك.
  • تأكد من أن كتفك في وضعه الصحيح وأنه لا يتحرك أزيد من اللازم أثناء أدائك لتمارين الباي والتراي فأنت بذلك تستهدف الكتف وبشكلٍ فيه خطورة عليه.
  • لا تقم بفرد ذراعك بشكلٍ كامل حتى لا تتأثر أوتار الذراع أو يحدث قطع مفاجئ فيها، فيجب الحرص على وجود انحناء بسيط عند فرد ذراعك خصوصاً في تمرين الباي حيث أن الفرد هو الحركة السلبية في اتجاه الجاذبية ومع ثقل الوزن قد تحدث إصابة على مستوى الكوع والأوتار.
  • عند التمرين بالدمبلز قم بحمل الوزن المناسب لذراعك الأضعف لتقويته، ولا تحمل وزنين مختلفين على كل ذراع.
  • لا تهتم بالوزن على حساب الأداء الصحيح فالعضلات تُبنى وتكبر بالأداء الصحيح أكثر من الأوزان.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان تمارين الباي والتراي وقد قدمنا لكم العديد من التمارين المميزة لتمارين الباي والتراي ونتمنى أن تنال على إعجابكم ودمتم في أمان الله وحفظه .