هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته ، كثير من الشباب يشغل بالهم كل ما يخص المخطوبة و خاصة في الرؤية الشرعية ، و الإسلام جاء بضوابط و شروط لرؤية من يرغب في نكاحها ،و عبر الجنينة سنتعرف على إجابة الفتوى و ما يباح في الرؤية الشرعية.

ما هي الرؤية الشرعية ؟

هي الحالة التي يتقدم فيها شاب إلى نكاح أو خطبة فتاة معينة ، و تتم في مجلس يرى فيها الشاب الفتاة و هي بالتالي تراه و إن أعجب الطرفان ببعضهما تتم الخطبة ، أي في هذه الحالة لا يكون قد تم كتب الكتاب.

و هي من الحالات التي أباح الشرع هذه النظرة إلى المرأة الأجنبية  في حال الخطبة ، كما روي عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما ، قال  النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها ، فليفعل) ،فقال جابر فخطبت جارية كنت أتخبأ لها ، و حتى رأيت منها ما دعوني إلى الزواج منها ، فتزوجتها.

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته

أهل العلم اختلفوا فيما يباح للخاطب أن ينظر إليه من الفتاة التي يرغب في الزواج منها ، و مذهب الجمهور قالوا : ينظر إلى الوجه و الكفين ، و يوجد قول للحنابلة بإباحة النظر إلى شعر المخطوبة.

قال الإمام الحنبلي (المرداوي) : النظر إلى وجهها ، أي فقط ينظر إلى الوجه دون غيره ، و لا يختلي بها ، و في رواية عن الامام أحمد بن حنبل ان ينظر إلى ما يظهر منها في اغلب الوقت مثل الرقبة و القدمين و اليدين و روي عنه ابن عقيل ينظر إلى ما دون العورة منها.

متى يكون الخلوة بالمخطوبة حلال

بعد الرؤية الشرعية و قبول كل من الطرفين لبعضهما ، فإنه يتم تحديد موعد بينهما عن طريق الآباء من أجل الذهاب للقاضي الشرعي لكتابة تفاصيل عقد الزواج ، و في اللحظة التي تنتهي فيها كتابة العقد تصبح زوجته على سنة الله و رسوله الكريم.

و يباح له النظر إلى ما شاء من جسدها و الخلوة بها ، و لكن في العرف الحديث أنه لا يتم الخلوة الكاملة بالمخطوبة إلا بعد حفل الزفاف كونه اشهار عام بأنها انتقلت إلى منزل زوجها من منزل أبيها.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته ، تعرفنا على حكم الشرع فيها  و الروية الشرعية و متى تكون و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.