ما هي السورة التي تعدل ربع القرآن؟ ان القرآن الكريم أو يسمي بالمصحف الشريف كتاب اللَّه عز وجل المرسل علي الرسول صلى اللَّهُ عليه وسلّم من اجل دعوة الناس لدين الحق، فهو اخر الكتب السماويه التي نزلت علي الارض ،وله اهميه كبري عند المسلمين ، ويحتوي علي 114 سورة و هناك بعض السور لها مكانه كبيرة وقراءتها  لها فضل كبير فمنها ما تعدل ما بين نصفه وثلثه، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي ما هي السورة التي تعدل ربع القرآن؟

 

ما هي السوره التي تعدل ربع القران

ان السورة التي تعدل ربع القرآن هي سورة الكافرون، حسب ما جاء في الحديث الشريف الذي  نقله عن الرسول محمد صل الله عليه وسلم أنس وأخرجه الترمذي والعقيلي وابن خزيمة،وروى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “إذا زلزلت تعدل نصف القرآن، وقل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن”،وذكر أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن المغير، وذكر الألباني صحيح دون فضل زلزلت، وقال الله عز وجل في سورة الكافرون: “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)”.

تفسير سورة الكافرون كاملة

لقد اهتم المسلمين في معرفه تفسير سورة الكافرون وهذا لأهمية التعرف على تفسير القرآن الكريم كله حتى يكون العبد على معرفه من أمره ويفهم كتاب الله سبحانه وتعالي.

  • قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ: المقصود بها أن العقيدة أمر الله وحده.
  • لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ: اي أن عبادتي غير عبادتكم.
  • وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ: اي معبودي غير معبودكم.
  • وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ: اي أن الله عز وجل يؤكد بتلك الآية حتى لا يكون هناك شبهة ولا ظن عند العبد فهي توكيد من الله عز وجل.
  • لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ:وتعني هذه الايه ان لكم دينكم اي دينك الباطل والمنحرف ولي دين تعني الدين الإسلامي دين الحق.

ومن الجدير بالذكر بأن الحديث النبوي الشريق المنقول عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد لنا صحة سورة الكافرون على أنها السورة التي تعدل ربع القرآن الكريم.

فضل سورة الكافرون

ان لسورة الكافرون العديد من الفضائل التي إذا ما قرأها الإنسان بتمعن، وتدبر في كلماتها؛ لقي من الله -عزّ وجلّ- الكثير من الثواب، و من أهم هذه الفضائل:

  •  روي عن عن نوفل بن فروة الأشجعي، أن الرسول_ صل الله عليه وسلّم-:قال لنوفل: اقرأْ “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ”، ثم نم على خاتمتها؛ فإنها براءة من الشرك” ،حيث انها تبرئ الإنسان من الشر عند قراءتها.
  • ان  قراءتها  تعادل قراءة ربع القرآن الكريم، وهذا  جاء تصديقا لما رواه عن ابن عباس: أنه قال: قال رسول الله – صل الله عليه وسلم- قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن.

سبب نزول سورة الكافرون

لقد جاءت عده روايات في سبب نزول سورة الكافرون، ومنها: إن جماعة من الكفار ذهبوا إلى الرسول، وعرضوا عليه أن يعبدوا الله وحده لا شريك له كما أمرهم، وأن يطيعوه في كل ما أمر به، ولكن هناك شرط واحد هو مشاركة الرسول ومن اتبعه لهم في عبادتهم للأصنام والاوثان خلال مده محدده من الزمان، فنزلت هذه السورة؛ لقطع كل اي مفاوضات بين الرسول وبينهم، بل عرضوا عليه أن يعطوه من المال ما يصير به أغنى واحد فيهم، وأن يزوجوه أفضل نسائهم، ولكن رفض ذلك أيضا، وعرضوا عليه عرضا آخر، وهو: أن يعبدوا الله عام واحد بعد أن يعبد محمد ومن معه آلهتهم عام قبله، فإن وجدوا أن ما عليه محمدا ومن معه خير؛ اتبعوه، وإن لم يجدوا ذلك،و اتبع محمد ومن معه آلهتهم؛ فأنزل الله سبحانه وتعالي سورة الكافرون.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “ما هي السورة التي تعدل ربع القرآن” , فقد تعرفنا علي اجابه السؤال ،وغبرها من المعلومات التي تخص سورة الكافرون ،من خلال موقع الجنينة.