هل يجوز كشف الوجه في العمرة للمرأة، والمعروف أنَّ الله سبحانه وتعالى شرعَ أداءَ مناسكَ مخصوصةٍ للمسلمين، في مكانٍ محدد، وجعل لعبادة العمرة أركان و شروطٌ ومحظوراتٌ، وفي الطور التالية عبر موقع الجنينة سوف نقوم بذكر اجابة سؤال هل يجوز كشف الوجه في العمرة ، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر كل من هل يجوز تغطية الوجه في العمرة و محظورات الإحرام.

هل يجوز كشف الوجه في العمرة

واجابة هذا السؤال هي نعمْ يجوزُ للمرأةِ كشفَ وجهها في العمرةِ، ويصح لها كشفُه خلال السعي و الطوافِ بين الصفا والمروةِ، و رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام قد نهى قيام المرأةَ بعد الاحرام بلبس النقابِ ، وجعل ذلك من محظوراته، حيث قال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام : “لَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ ، وَلَا تَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ”، ومن كشفت وجهها فإنَّ عمرتها بإذن الله صحيحة.

هل يجوز تغطية الوجه في العمرة

دائرة الإفتاء الأردنية المعتمد فيها هو استحباب تغطيةِ المرأة لوجهها في العمرةِ، مع التنبيهِ إلى أنَّ تغطيةَ الوجهِ يكونُ بغيرِ النقابِ، ودليلهم في ذلك الحديثَ المرويِّ عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: “كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا، فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ”.

محظورات الإحرام

بعد أن تمَّ توضيح أنَّ لبس النقابِ في العمرةِ بالنسبة للمرأة يعتبر من محظوراتِ الإحرامِ ، و فيما يلي سوف نقوم بتوضيح و بيانِ محظوراتِ الإحرامِ بشيءٍ من التفصيل:

  • حلق الشعر أو قصه أو نتفه: يحرم على المرأة والرجلِ بعد الإحرامِ لعمرةٍ القيام بقصَّ شعورهم أو نتفِها أو حلقها، وهذا الحكمُ في شعرِ الجسد والرأس.
  • تغطية الرجل لرأسه: لا يجوزُ للرجلِ أن يغطيَ رأسه أو جزءً منه بعد الإحرامِ وخلال العمرةِ، إلَّا لعذرٍ.
  • لبس المحيط والمخيط للرجل: من محظوراتِ الإحرامِ لا سيما للرجال هو لبس كلِّ ما هو مخيطٌ، مثل السراويل والقميص والخفِّ.
  • استعمال الطيب: ووما يحرم على المرأة والرجلِ خلال العمرةِ استخدام واستعمالَ الطيبِ في الثياب والبدنِ .
  • عقد النكاح: ومن محظورات الإحرامِ التي يشترك بها الرجلث والمرأة هو عقدُ النكاحِ؛ فلا يجوزُ أثناء العمرةِ فعل ذلك سواء أكان العقدُ لذات المسلمِ أم لغيره.
  • قتل الصيد البري: ومن محظورات الإحرام كذلك قيامَ المسلمِ بصيدِ الحيوانات البريةِ أو الغشارة إليها أو الإعانة على صيدها.
  • المباشرة والجماع: يحرم على الرجل جماعَ زوجته أثناء العمرة أو مباشرتها بالتقبيلِ واللمسِ بشهوةٍ.

الى هنا ونكون قد انتهينا من كتابة سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله اجابة سؤال هل يجوز كشف الوجه في العمرة ، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر كل من هل يجوز تغطية الوجه في العمرة و محظورات الإحرام.