هل يجوز قراءة القرآن مستلقيا، فالقرآن الكريم يرفع ويزيد الايمان و التقوى في قلوب المومنين و هو نور يضيء طرق ودروب الحياة وهو المرجع الرئيسي والأساسي لجميع التشريعات الإسلامية ،لذلك في سطور هذا المقال من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بالاجابة على تساؤل هل يجوز قراءة القرآن مستلقياً من أجل ان يتعرف الأشخاص المسلمين على كل الأحكام الشرعية التي تتعلق بالقيام بتلاوة القرآن الكريم لما له من أجر عظيم وثواب كبير عند الله عز وجل.

هل يجوز قراءة القرآن مستلقيا

هل يجوز قراءة القران مستلقيا والاجابة على هذا سؤال هي يجوز للمسلم قراءة القرآن الكريم وهو مستلقي استنادا لقول الله تعالى في كتابه العزيز “الذين يذكرون الله قيامًا وقعودا وعلى جنوبهم” لذلك لا يوجد أي تحريم في القيام بقراءة القرآن مستلقيا على الظهر كما ذُكر عن الرسول العزيز صلوات الله وسلامه عليه أنه كان يقوم بقراءة القرآن وهو متكئ في حجر السيدة عائشة رضي الله عنها في وقت الحيض.

هل يجوز قراءة القرآن للنائم على السرير

الفقهاء و العلماء اشارو إلى انه يجوز قراءة القرآن للمسلم وهو نائم على السرير إلا أنه من المستحب والمفضل القيام بالالتزام بآداب العبودية، فتلاوة القرآن الكريم من العبادات التي تقرب بين الله والعبد باعتبارها مناجاة تربط بينهما لذلك يفضل على الأشخاص المسلمين القيام بقراءة القرآن الكريم وهو جالس في اتجاه القبلة لقدسية القران الكرين والله ورسوله أعلى وأعلم.

آداب قراءة القرآن الكريم

في سياق التحدث عن هل يجوز قراءة القرآن مستلقيًا من الجدير بالذكر انه يوجد آداب لقراءة القرآن الكريم والتي قام الفقهاء و العلماء بتحديدها في الآتي:
• ينبغي على المسلم أن يبتدا قراءة القرآن بالتعوذ والبسملة.
• يستحب أن يقوم المسلم بترتيل القرآن بطريقة جميلة وذلك من باب الخشوع عند قراءة القرآن.
• يجب على المسلم أن الابتعاد عن التثاؤب خلال القراءة والتوقف عن القراءة على الفور حتى تزول.
• الابتعاد عن التطرق للحديث و الالتهاء عند تلاوة القرآن الكريم إلا في حالة الضرورة.
• القيام بنصح البعض على ضرورة أن تكون القراءة من القران الكريم مباشرة وعدم الاعتماد على الحفظ وذلك لتدريب البصر عند التلاوة.
• يتوجب وجود النية الصادقة الخالصة والإخلاص لله سبحانه وتعالى عند قراءة القرآن الكريم.
• يجب تحقيق شرط الطهارة في حالة الحيض والجنب وكذلك النفاس عند المرأة.
• يستحب أن يقوم المسلم بتعطير فمه باستخدام السواك أو أي عطر.
• يفضل أن يقوم المسلم باختيار مكان نظيف وطاهر لتلاوة القرآن لذلك البعض اشارو إلى أن قراءة القرآن في المسجد من الأمور المحببة والمفضلة.
• من المستحسن أن يجلس المسلم في اتجاه القبلة ويتلوى القرآن بطريقة خاشعة باعتبارها من أفضل العبادات على الإطلاق.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا في بدايته بالاجابة على سؤال هل يجوز قراءة القران مستلقيا والاجابة على هذا سؤال هي يجوز للمسلم قراءة القرآن الكريم وهو مستلقي ، ثم قمنا بذكر هل يجوز قراءة القرآن للنائم على السرير ، وفي النهاية ذكرنا آداب قراءة القرآن الكريم.