هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان بن باز يجيب ، يوم عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة ، حيث يكون في هذا اليوم جميع الحجاج يقفون على جبل عرفة ، و هذه التساؤل يبحث عنه الكثير من المسلمين ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان بن باز يجيب .

هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان بن باز يجيب

يعتب يوم عرفة من أهم الأيام في هذا الشهر ، كما و يصعد الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفة من مشرق الشمس حتى غروبه ، حيث أن الكثير من المسلمين يتساءلون عن هل يجوز صيام عرفة و أنا على قضاء من رمضان ، و ابن باز يجيب ، حيث ان الحاج لا يصوم في هذا اليوم ،  أما باقي المسلمين غير الحجاج فلا بأس أن يصوموا ، لكن إذا كان عليه صوم قضاء يبدأ بالقضاء وإذا صام يوم عرفة عن القضاء و أيام التسع عن القضاء فهو حسن.

هل صيام يوم عرفة مكفر للكبائر؟

و فيما يلي سنجيب لكم عن هل صيام يوم عرفة مكفر للكبائر؟ ، و إجابة ما يلي على النحو التالي :

ظاهر السنة أنه في الصغائر، يقول النبي ﷺ: الصلوات الخمس ، و الجمعة إلى الجمعة ،  و رمضان إلى رمضان؛ كفارة لما بينهن، إذا اجتنب الكبائر والصلاة أعظم من الحج، الصلاة أعظم من الحج، والنبي ﷺ قال: الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة وقال ﷺ: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ويقول ﷺ: إن الرب -جل وعلا- يباهي بأهل الموقف الملائكة -موقف عرفة، يباهي بهم- ويدنو، فيقول: ماذا أراد هؤلاء؟ ويقول: ما من يوم أكثر عتيقًا من النار من يوم عرفة يعتق الله من النار، فهم يرجى لهم العتق من النار ، و يرجى لهم المغفرة مطلقًا.

لكن ظاهر الأحاديث أن الحج كغيره يغفر به الصغائر، إلا إذا تاب من الكبائر؛ و لهذا قال: من حج فلم يرفث و لم يفسق و الحج من ضمنه الوقوف بعرفة، والذي لم يرفث و لم يفسق هو الذي قد تاب من الذنوب، هو الذي أتى ربه بغير إصرار على الذنوب، فيكون حجه مكفرًا لسيئاته، نعم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان بن باز يجيب ، يوم عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة ، حيث يكون في هذا اليوم جميع الحجاج يقفون على جبل عرفة ، و هذه التساؤل يبحث عنه الكثير من المسلمين  .