هل يجوز الحج للمراة بدون محرم، هناك العديد من الناس الذين يتساءلون حول مواضيع الحج والعمرة، وانه هل يجوز للمرأة ان تذهب الى بيت الله الحرام بدون محرم ام لا يجوز لها ذلك، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: هل يجوز الحج للمراة بدون محرم، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

هل يجوز الحج للمراة بدون محرم

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، أن الراغبين في أداء فريضة الحج والذين بادروا بالتسجيل في المسار الإلكتروني، و ذلك لأداء مناسك الحج لهذا العام لا يمكنهم إضافة عم أو عم كمحرم، حيث لا يمكن إضافة محرم غير سفاح القربى في الخيارات المعروضة على المنصة (الأب ، الأخ ، الزوج ، الابن)، مبررا ذلك بإمكانية ربط بياناتهم مع مقدم الطلب.

و إذا سجلت المرأة رغبتها في أداء فريضة الحج بدون محرم، ورغبتها في التعديل فيما بعد وإضافة محرم مسجل بطلب منفصل في البوابة الإلكترونية، أفادت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن للمرأة الراغبة إضافة و تعديل بيانات المحرم عند ظهور نتائج المقبولين في الحج أي يوم الجمعة (25 يونيو) حيث سيتم الإعلان عن التفاصيل في ذلك اليوم الذي تتوفر فيه الحزم للحجز والشراء بعد الترشيح للحج.

عدد المسجلين على منصة الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية  انتهاء فترة التسجيل عبر المسار الإلكتروني لموسم حج هذا العام، وقالت إن المرحلة الثانية من إعلان نتائج المسجلين الراغبين بأداء مناسك الحج والتسجيل النهائي واختيار الحزم ستتم تبدأ يوم الجمعة (25 يونيو).

و حسب وزارة الحج والعمرة السعودية، بلغ عدد المسجلين على المنصة الإلكترونية 558.270، و 59٪ منهم ذكور، ونسبة الاناث 41٪، و ينتمون لاكثر من 150 جنسية مختلفة.

ما هي شروط التسجيل على المسار الالكتروني

يجب أن يكون المسجل سعوديا أو مقيما فقط، و بين سن 18 و 65 عاما، و خال من الأمراض المزمنة، وحصل على اللقاح وفقا للأنظمة والآليات المتبعة في المملكة العربية السعودية لفئات التطعيم (محصن بجرعتين، أو شخص محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا أو التحصين المتعافي).

و حتى الآن قامت المملكة بتطعيم أكثر من سبعين بالمائة من إجمالي السكان البالغين، باستخدام اللقاحات المعتمدة من قبلها، و هي Pfizer / BioNTech و AstraZeneca و Moderna و Johnson & Johnson.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: هل يجوز الحج للمراة بدون محرم، كما و تحدثنا أيضاً عن ما هي شروط التسجيل على المسار الالكتروني، و عدد المسجلين على منصة الحج،و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.