هل يجوز الحج للحائض ، من الاهتمامات التي تهتم بها النساء المسلمات على مواقع التواصل الاجتماعي و مواقع الانترنت تأتي من الجانب الشرعي و هو لأداء اهم فرضية و ركن من اركان الإسلام الخمس الا و هي فريضة الحج و هذه الفريضة لمن استطاع اليه سبيلا فمن هذا المنطلق و نحن مقبلون على الحج و من مقالنا على موقع الجنينة سوف نتحدث عن هل يجوز الحج للحائض بصورة دقيقة.

هل يجوز الحج للحائض

حسب ما جاء عن الشيخ ابن باز رحمه الله حين قال انه , فلا يضر الحائض البيات بمزدلفة ولا الوقوف على عرفة او رمي الجمار ولا حتى التبييت في منى ,لكن الحيض او النفاس يمنع الطواف , و من قول الشيخ ابن باز نستنتج انه يجوز للحائض ان تحج الى بيت الله الحرام ولكن لا يجوز ان تطوف , و بذلك تمنع الحائض من الطواف , ولان الحج مثل الصلاة لا يجوز لاحد أن يصلي مالم يتطهر و كذلك الحج و يسقط عن الحائض طواف الوداع و هي تسافر الى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج , و كما جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنه : “أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بالبَيْتِ، إلَّا أنَّهُ خُفِّفَ عَنِ المَرْأَةِ الحَائِضِ” و من هذا الحديث استنتج العلماء صحة ان الحيض يمنع الطواف و الله اعلم.

حج الحائض ابن باز

تحدث الشيخ ابن باز رحمه الله عن حيض المرأة قبل الحج و بعده و خلاله فاذا حاضت المرأة خلال أداء فريضة الحج بالتفاصيل التالية :

  • قبل السفر لمكة: إذا حاضت المرأة قبل أن تُسافر لأداء مناسك الحج في مكة المكرمة، أو كانت نفاساً يسقط عنها طواف الوداع.
  • قبل طواف الإفاضة: إذا حاضت المرأة قبل أن تطوف طواف الإفاضة؛ فيجب ألا تغادر مكة، وتبقى فيها حتى تطوف طواف الإفاضة بعد أن تغسل من الحيض، أي يجب أن تبقى في مكة لتؤدي بقية فرائض الحج لتكون حجتها كاملة.
  • بعد طواف الإفاضة: إذا حاضت المرأة بعد أن أدت طواف الإفاضة، تكون حجيتها تامة وحجها صحيحاً، لأن الحائض يمكنها أداء كل مناسك الحج إلا طواف الإفاضة.

هل يجوز للحائض ان تحرم للحج؟

كما تحدثنا سابقا ان الحيض يمنع المرأة من الطواف يكون جواب سؤالنا هذا انه بالطبع يجوز للمرأة ان تحرم في الحج و العمرة أيضا لكن لا يجوز لها ان تطوف الا حين الانتهاء من الحيض لان الطواف يأتي حكمه مثل حكم الصلاة لا يؤدى الى على طهارة ,لذلك عند انتهاء المراة من الحيض تكتفي فقط بالاغتسال و الذهاب الى الحرم لأداء الطواف و السعي و قص الشعر و الله اعلى و اعلم .

هل يجوز الوقوف في عرفه للحائض؟

كما تحدثنا سابقا ان الحيض يمنع المرأة من أداء فقط الطواف لذلك يجوز للحائض الوقوف على جبل عرفة و تأدية كل مناسك الحج عدا الطواف لان الطواف حكمه يأتي مثل حكم الصلاة لا يؤدى الا على طهارة , لذلك يجوز لها إتمام كل المناسك من الوقوف على جبل عرفة و ذكر الله و صعود منى و البيات بمزدلفة مع الناس و يجوز لها الذكر و الدعاء و رمي الجمرات و قص الشعر مع الحجاج يوم العيد و الاحرام و قص الأظافر عدا الطواف و الله تعالى اعلى و اعلم .و كما جاء في الحديث النبوي الذي روته ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها حين قالت: “خَرَجْنَا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لا نَذْكُرُ إلَّا الحَجَّ، فَلَمَّا جِئْنَا سَرِفَ طَمِثْتُ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وأَنَا أبْكِي، فَقالَ: ما يُبْكِيكِ؟ قُلتُ: لَوَدِدْتُ واللَّهِ أنِّي لَمْ أحُجَّ العَامَ، قالَ: لَعَلَّكِ نُفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فإنَّ ذَلِكِ شيءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، فَافْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ، غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي”، أخرجه البخاري، ومسلم و من هذا الحديث استدل العلماء على صحة الحكم .

و بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا موضحين فيه حكم الوقوف على عرفة للحائض و حكم حج الحائض و حكم الحائض كما بينه ابن باز متمنين ان يكون المقال قد نال اعجابكم .