مع بداية شهر رمضان المبارك، شهر العبادات والطاعات، شهر التقرب من الله، وشهر غفران الذنوب، يتساءل العديد من المسلمين عن  قراءة القرآن من الجوال بدلا من المصحف الشريف، هذا المقال بعنوان هل قراءة القرآن من الجوال يعتبر هجر للقرآن حيث سنجيب في هذا المقال عن هذا السؤال، الذي يتسائل عنها العديد من الناس.

هل قراءة القران من الجوال يعتبر هجر للقرآن

قراء القرآن من الجوال

يلجأ الكثير من المسلمين لقراءة القرآن الكريم من الجوال بدلا من المصحف الشريف، وذلك لعدم قدرتهم على قراءته من المصحف وذلك لعدة أسباب خاصة منها  وجودهم خارج بيوتهم وعدم، توفر مصحف في  المكان الذي يتواجدون  فيه و غيرها العديد من الأسباب، حيث أن هجر القرآن يعني به البعد عن تلاوة القرآن،  وبالتالي  فإن قراءة القرآن من الجوال لا تعتبر هجراً له.  كما أن تلاوة القرآن من ورق قد كتب عليه ، أو عن طريق حفظه فلا يعد من الهجر هذا ما أجمع عليه العلماء.   فان الجوال هنا يحل محل المصحف.

حكم قراءة القرآن من الهاتف بدون طهارة

 ينص الحكم الشرعي على عدم جواز قراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف بدون التطهر، ولكن قراءة القرآن من الهاتف تختلف عن ذلك فقرأته من الهاتف دون التطهر أمر جائز، لكن الأولى في هذه الحال هو التطهر، فمن المستحسن قراءة  القرآن على طهارة، طالما نستطيع ذلك، وذلك للحصول على الأجر كاملاً.

حكم قراءة القرآن من الهاتف أثناء الصلاة

إن حكم قراءة القرآن من الهاتف خلال الصلاة، هو كحكم قراءة القرآن من المصحف خلال الصلاة وهو أمر جائز. اختلف أهل العلم في حكم إجازة قراءة القرآن من الهاتف خلال الصلاة، والرأي الصحيح أنه يجوز قراءة القرآن من الهاتف خلال الصلاة، وقد استند العلماء على ذلك بما  رواه البيهقي عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها “أن غلامها ذكوان كان يؤمها في الصلاة في رمضان وهو يقرأ من المصحف”

هل قراءة القرآن من المصحف الشريف  لها نفس ثواب القراءة من الهاتف

 إن الأجر و الثواب من قراءة القرآن  ليس مقيدًا بقراءته من المصحف الشريف فقط، وبناءً على ذلك فإن الأجر والثواب عند قراءة القرآن من الهاتف يتساوى مع قراءة القرآن من المصحف الشريف، فيحصل المسلم على أجر قراءة القرآن كاملًا طالما أنه قد قام بقراءته، بغض النظر عن الطريقة التي اقرأ بها  عليها.

حكم قراءة القرآن من الهاتف بدون حجاب

إن قراءة المرأة للقرآن من الهاتف وهي غير مرتدية الحجاب أمرُ جائز، حيث يجوز لها قراءة القرآن بآي ملابس ترتديها بشرط أن تكون هذه الملابس ساترة للعورة المغلظة. ولكن إنه أولى للمرأة أن تحتشم عند قراءة القرآن، لتنال الأجر الكامل، ولتظهر الاحترام والتقديس لكتاب الله تبارك وتعالى. هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال المفيد والذي كان بعنوان هل قراءة القرآن من الجوال يعتبر هجر للقرآن. والذي ذكرنا فيه بعض أحكام قراءة القرآن .