هل حديث كان الرسول يودع رمضان صحيح اسلام ويب , وردت أحاديث كثيرة عن الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – في حياته أو مما نقله عنه أصحابه – رضي الله عنهم – في السنة النبوية الشريفة التي هي دستور الإسلام و المسلمين بعد كتاب الله تعالى ولكن بعضهم صحيحا، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على هل حديث كان الرسول يودع رمضان صحيح اسلام ويب.

هل حديث كان الرسول يودع رمضان صحيح اسلام ويب

ومن أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “كان الرسول يودع” وقد نقل عن الصحابي الكريم جابر بن عبد الله رضي الله عنهما إذ قال: {دخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بَصُر بي قال لي: يا جابر، هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودِّعه، وقل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلتَه فاجعلني مرحومًا، ولا تجعلني محرومًا؛ فإنه مَن قال ذلك ظفِر بإحدى الحُسنيين، إمَّا ببلوغ شهر رمضان، وإمَّا بغفران الله ورحمته}.

حديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم يودع رمضان غير صحيح لأنه يعتبر من الأحاديث غير الموجودة ولم يشرعه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة، كما أنه ليس من الأحاديث التي روى عنها الصحابي الجليل جابر بن عبد الله في ما نقله عن حضرة المصطفى رضي الله عنها، ونتيجة لذلك فقد اخترع هذا الحديث أي أنه باطل وغير صحيح، يذكر أن هذا الحديث لا يمكن العثور عليه إلا في كتابات الطائفة الشيعية وأنه تم التحقق منه بهذه الطريقة من خلال مصادرهم الخاصة.

أحاديث ضعيفة في رمضان إسلام ويب

نقدم لكم القليل من الأحاديث الضعيفة التي وردت في الفتوى رقم 39777 على موقع إسلام ويب الإسلامي أثناء مناقشة صحة حديث “الرسول كان يودع”، وتشمل هذه:

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر. أخرجه البيهقي، وقال: تفرد به أبو شيبة إبراهيم بن عثمان وهو ضعيف.

حديث: نسخ الأضحى كل ذبح، وصوم رمضان كل صوم، والغسل من الجنابة كل غسل. ضعيف جداً، انظر السلسلة الضعيفة للألباني 2/304.

حديث: إذا دخل رمضان أطلق كل أسير وأعطى كل سائل. ضعيف جداً كما قال الألباني في الضعيفة.

حديث: سيد الشهور رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة. الضعيفة.

كيف كان النبي يودع رمضان إسلام ويب

وقد أدى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المزيد من العبادات في العشر الأواخر من رمضان، بسبب النعمة والأجر العظيم في تلك الليالي عند الله خاصة وأن هناك ليلة القدر التي تعادل أجرها ونعمتها أجر ألف شهر فإن المصطفى وأصحابه – رضي الله عنهم – كان لا بد من الاعتكاف هناك بسبب اجرها العظيم.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على هل حديث كان الرسول يودع رمضان صحيح اسلام ويب، و تعرفنا ايضا على أحاديث ضعيفة في رمضان إسلام ويب، و كيف كان النبي يودع رمضان إسلام ويب.