هل المداعبة توجب الغسل هو من ابرز الأسئلة التي يجب الحصول على التكلم عليها من مصادر معروفة منها، حيث يتوقف عليها استطاعة الانسان على ممارسة حياته الاسلامية الطبيعية بشكل صحيح، من صلاة وعبادة ودعوة، ومقابلة الناس والذهاب إلى العمل، وما إلى ذلك، فكثيراً من الناس يجهلون مدى ايجاب الغسل عقب الملاطفة دون حدوث العلاقة الجنسية، لذا قررنا تناول الموضوع من جميع انحائه عن طريق هذا الموضوع من خلال موقع الجنينة.

هل المداعبة توجب الغسل

لايجدر على كل من الزوج أو السيدة الاغتسال فقط عقب القيام بالملاطفة دون أن يصاحبها علاقة جنسية، أو عقب التقبيل باستثناء خروج مني من كلاهما، حيث أنه في ذلك الحركة يجب عليهم النظافة والاغتسال.

أما إذا ظهر المني من أحدهما فإنه يجب بالاغتسال وحده فقط، وذلك في حال أن كان ما تم بين الشريكين تقبيل أو ضم، أو ملاطفة، أما إذا قاما الشريكين بالملاطفة وتلى ذلك ممارسة العلاقة الجنسية، فإن ذلك يستوجب الغسل في جميع الأوضاع، حتى وإذ لم يرافق ذلك سوائل أو إنزال.

لذا فإنه طبقاً لما جاء في احاديث الفقه والشريعة، يجب يكون على الشريكين الغُسل في حالة العلاقة الجنسية، حتى وإن لم يوافقه إنزال، وأما ما يحدث من ملاطفة أو تقبيل فإن امر الغُسل فيه هو  حدوث إنزال فقط.

هل خروج السائل بعد المداعبة يوجب الغسل

هناك مجموعة كبيرة من مراحل مختلفة تسبق مرحلة المعاشرة الجنسية بين الشريكين، تعد أحد تلك الاقسام هي تلامس الأعضاء الذكرية والتناسلية والأنثوية أو العكس، وقد يحدث ظرف ما تمنع الوصول إلى العلاقة الجنسية بين الشريكين ويكون الأمر على ذلك.

هنا يرغب الشريكين هل تلامس الأعضاء الداخلية يستوجب الغسل شأنه شأن العلاقة الجنسية، والواقع أن هناك من يسأل من الشركاء هل يجب الغسل بعد الملاطفة، باعتبار هذا التلامس إحدى اقسام المداعبة التي تسبق العلاقة الجنسية.

لا تستوجب ملامسة الاطراف التناسلية الغسل، حيث أن من ملزمات الغسل هو العلاقة الجنسية الكامل أي إيلاج العضو الذكري داخل المهبل الأنثوي، حتى ولم يرافق ذلك إنزال اقتداء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم  “إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل” حتى ولم ينزل.

متى يجب الغسل على المرأة المتزوجة

للعلم الإجابة عن هل يلزم الغسل بعد الملاطفة، يجب علينا التأكد من ما خرج من بظر المرأة جيداً حال ملاطفة زوجها لها، حيث أنه لد يكون أحد اربعة إما مني، أو مذي، وقد يكون مجموع عن سوائل مهبلية.

هناك اشارات واضحة لمني السيدة وهو عبارة عن سائل ذات لون أصفر رقيق يوافق خروجه حالة من التلذذ عند السيدة، يعقبه فتور قوة للشهوة عندها عقب افرازه، هذا يلزم عليها الغسل عقب خروجه، وقد لا تحس السيدة بخروجه.

أما المذي فهو ما يكون عن خروج افراز لزج رقيق ذات لون أبيض، عقب تاكد النجومية، ولا ياتي بعده خمول، كما قد لا تشعر السيدة بخروجه وهو نجس، وهذا المذي لا يلزم الغسل، ولكن يقوم يبطل الوضوء، كما يجب عند ملامسته الجسم، أو الملابس غسله.

هذا بعكس المني الذي يعد نظيف طبقاً لأقوال الفقهاء، أما السوائل البظر تتمثل في الليونة التي تخرج من السيدة، وهي عبارة عن سائل ذات لون أبيض متنوع بين المذي والعرق، ولا يشترط غسله، بل يبطل الوضوء، لذا فإنه نظيف، لذا يجب على السيدة مراقبة ما خرج منها واتباع المعروف.

هل التهيج يوجب الغسل للمرأة

لا يشتى وصول السيدة إلى النشوة الغسل، ولكن يكون الأمر على ما يكون تلك الشهوة، حيث أن أحد امور الاغتسال هو النظر الى ما يخرج من فرج السيدة.

حيث إذا قامت بين الشريكين بعض الملاطفات والتقبيل وما إلى ذلك، وشعرت السيدة بالنشوة، ولكن دون خروج مني منها فإنها تظل نظيفة ولا يجب عليها الغسل.

أما إذا ظهر منها مذي أو بعض السوائل فإنه يتوجب عليها تطهير ما تعرض من جسمها فقط دون الضرورة إلى الاغتسال، أو في حالة لم تتمكن من تحديده فإنه يحق لها اعتباره منياً يلزم الاغتسال.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل المداعبة توجب الغسل ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.