هل الصلاة بالحذاء حرام | حكم الصلاة بالنعال , ومن الأسئلة التي تهم المسلم والمسجد له مكانة خاصة عند المسلمين، هو بيت الله تعالى وقد أمر الله به خمس صلوات وحثهم على صلاة الجماعة في المسجد، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على هل الصلاة بالحذاء حرام | حكم الصلاة بالنعال.

الصلاة بالحذاء

وقد قرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بجواز الصلاة في الحذاء النظيف فقط يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” خالِفوا اليَهودَ فإنَّهم لا يصلُّونَ في نعالِهم ولا في خِفافِهم”، يجوز للمسلم أن يصلي وهو يرتدي حذاءًا نظيفًا ولكن يجب عليه أولاً أن يتأكد من غسل كل الأوساخ والحطام منها، وقال الفقيه ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان: ”مما لا تطيب به قلوب الموسوسين الصلاة في النعال، وهي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، فعلا منه وأمرا”، وكان عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وعويمر بن ساعدة وأنس بن مالك وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم ممن لبسوا النعال في الصلاة.

هل الصلاة بالحذاء حرام | حكم الصلاة بالنعال

بسبب حرمة بيوت الله يُمنع دخول المسجد بالحذاء دون فحصه أولاً وإزالة أي إصابة أو تلوث محتمل، ثم أخرجها فيجوز دخولهم المسجد ويؤدون صلاتهم فيه، لا يعتبر هذا اختراق لمقدسات المسجد أو إهانة ولأن معظم الناس لا يهتمون بنظافة أحذيتهم، فإن الصلاة داخل المسجد تضر بالمصلين الآخرين بسبب الأوساخ على السجاد، لذلك يفضل أن يخلع المصلي نعليهم عند الباب، ومع ذلك نظرًا لأن معظم الناس لا يهتمون بنظافة أحذيتهم، فقد يؤدي هذا الفعل إلى إبعاد الناس عن الصلاة في الجماعة.

آداب المسجد

عندما يصلي المسلم وهو يرتدي حذاء فإنه يكمل الصلاة كاملة وهو لا يزال يرتدي هذا الحذاء دون خلعه طالما أن الحذاء نظيف، قد يكون للأفراد تفسيرات مختلفة لما يعنيه هذا، من القواعد العديدة في آداب المساجد ما يلي:

  • ارتداء ملابس لطيفة وحمل عود أسنان عند زيارة المسجد، لقوله -تعالى-:” يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ”، قد يصل بعض زوار المسجد في البيجامات أو الملابس العمل التي قد تكون قذرة ورائحة كريهة مما يضر المصلين.
  • بسبب الرائحة الكريهة يحرم على من أكل الثوم أو البصل دخول المسجد، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ أَكَلَ الْبَصَلَ، وَالثُّومَ، وَالْكُرَّاثَ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ”، وبالتالي فإن الحظر أشد بالنسبة للمدخنين.
  • عند زيارة المسجد سيرًا على الأقدام والتوجه للصلاة بتواضع وهدوء، يستحسن الوصول مبكرًا.
  • ويفضل أن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند دخولك المسجد متبوعة بعبارة: “اللهم افتح لي أبواب رحمتك”، وإذا خرج من المسجد يقول: “اللهم إني أسألك من فضلك”.
  • ويستحسن على المسلم أن يستمع إلى المؤذن ويردد ما يقوله باستثناء أنه يقول: “حي على الصلاة، حي على الفلاح”، وقول لاحول ولا قوة الا بالله لأنه يؤكد أن الله وحده يملك كل قوة وقدرة.
  • المسلم عند دخوله المسجد يستحسن أن يصلي صلاتين تحية للمسجد.
  • يحرم شراء الأشياء المفقودة أو المتاجرة بها أو الترنيمة داخل المسجد بعد الأذان إلا لحاجة شديدة.

دعاء دخول المسجد

الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول والمثال الأول للمسلمين، علم أصحابه الكرام وغيرهم من المسلمين السلوك اللائق لدخول بيوت الله والخروج منها، بما في ذلك دعاء دخول المسجد وقد ورد في كثير من الأحاديث اللامعة ، ومنها:

  • عن أبي حميد أو أبي أسيد الساعدي، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خَرَجَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ”.
  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم: “كان إذا دخلَ المسجِدَ قال أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِهِ الكريمِ، وسلْطَانِهِ القديمِ منَ الشيطانِ الرجيمِ قال: فَإِذَا قال ذَلِكَ قال الشيطانُ: حُفِظَ مِنِّي سائِرَ اليومِ”.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على هل الصلاة بالحذاء حرام | حكم الصلاة بالنعال، وقد قرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بجواز الصلاة في الحذاء النظيف فقط يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” خالِفوا اليَهودَ فإنَّهم لا يصلُّونَ في نعالِهم ولا في خِفافِهم”، يجوز للمسلم أن يصلي وهو يرتدي حذاءًا نظيفًا ولكن يجب عليه أولاً أن يتأكد من غسل كل الأوساخ والحطام منها.