هل الروج يفطر أو المكياج يفطر الصائم أم لا ،لقد انتشرت  الأسئلة الخاصه بوضع المكياج بصوره كبيه  وذلك  من الفتيات حتى يتأكدون من صحة صيامهم وعلى الرغم من أن المكياج حرام شرعا  أن تظهر به المرأة أمام رجل أجنبي إلا أنه لا يفسد الصيام ،فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف اكثر علي هل الروج يفطر أو المكياج يفطر الصائم أم لا.

الماكياج يفطر الصائم أم لا

لقد ذكر  الفقهاء أن الرائحة المعطرة لا تعد من المفطرات  وذلك لما لها من نكهة فهي لا تدخل في اللعاب أو الحلق ، فلا تبطل الصيام، اوضح ايضا  الفقهاء أن استخدام  المكياج وأحمر الشفاه والكحول لا يعد من المفطرات ، ولكن من الافضل  أن يوضع  في ليلة شهر رمضان لا نهاراً،وفتا الشيخ بن عثيمين فتوى في استخدام المسكنات بأنها لا تفطر إذا لم يدخل منها شيء في الجوف. وفي الحديث نفسه ه جاءت فتوى الشيخ بن جبرين. – عدم نفاذية الدهن الذي يصيب الجلد أو الجسم ولا يخترق الحلق ، لأن دخوله في المسام فقط لا يبطل الصيام، وبناء على ذلك فقد جاء الحكم الشرعي بوضع أحمر الشفاه في نهار رمضان لا يعد من المفطرات .

هل يجوز للمرأة وضع المكياج خلال الصوم

يظن اغلب الناس أنه إذا صامت المرأة ووضعت المكياج على وجهها أو شفتيها فإنه يبطل الصيام بسرعة، ولكن الصحيح أن المكياج لا يفسد الصيام إذا لم يتقاطع على الشفتين، فهو  ليس طعامً  ولا شرابً، ولقد حرم الله تعالى أن نأكل ونشرب ونحن صائمون، ولم يأمرنا الله أن نترك الحلي، وقال تعالى في ذلك:” وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ  حيث ان”مستحضرات التجميل ممنوعة، إلا في حال  كانت للزوج أو لم توضع أمام النساء أو الحجاب ونحو ذلك،و أما  أحمر الشفاه فهو يبطل الصيام إذا كان في نهار الصيام حيث تحلل أحمر الشفاة إلى المعدة، أما  الكحل فهناك اختلاف فيه،  أما بالنسبة لمكياج الوجه بدون أحمر الشفاه وبدون القوقعة فيتم وضعه على الخد أو الوجه، وهو يقع في المسام ولا يصل إلى الجوف فلا بفسد الصيام بغض النظر عما إذا كان جائزا أو ممنوعًا، فلا يستحيل صيام كل ممنوع، وكذلك كريم تفتيح البشرة والبودرة وكريم الشعر ونحوها لا يمنع الصيام، ولا يمنع وضع العدسة في العين من الصيام، أما الكحل فهو مختلف والصحيح أنه لا يمنع من الصيام، لأن العين ليست مخرج طبيعي كالأنف والفم والشرج وكافه المراهم التي يتم وضعها على الجلد الخارجي، سواء كانت منفذة أو غير منفذة، وسواء للشفاء أو للترطيب، أوللزينة والتجميل أو غير ذلك، لا تفطر إذا لم يبلعها الصائم، فان مجرد وجود الذوق لا يؤثر على الصيام ما لم يصاحبه ابتلاع شيء ،ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم .

حكم وضع القطرة والتحاميل الشرجية واستخدام معجون الأسنان

ان اغلب الأحكام التي يسأل عنها معظم  الأشخاص هي قطرة العين فهي لا تفطر وهي تعامل معاملة الكحل، حيث لا يتم وضعها في منفذ طبيعي، وكذلك قطرة الأنف إذا وصلت للحلق تفطر، وإذا لم تنزل  للحلق فهي  لا تبطل الصيام  وذلك ينطبق على قطرة الأذن أيضاً. التحاميل الشرجية فقد  اختلف  العلماء فيها  فمنهم من يقول إنها تفطر، لأنها دخلت الجسم من خلال منفذ طبيعي. ومنهم من يقول لا تفطر لأنها ليس الهدف منها الغذاء، وواستعمال معجون الأسنان  فانه لا يفسد الصيام، مادام المعجون لا يصل إلى الحلق حتى وإن تغيرت رائحة الفم.

هل يجوز ترطيب الشفاه أثناء الصيام

انها من التساؤلات التي تبحث عنها الكثير من النساء والتي تريد إتمام صيامها على أكمل وجه، والابتعاد عن مبطلات الصيام ،حيث جاء رأي الفقهاء في مرطب الشفاه كما يلي:

  • أوضح أهل الفقه بما يخص ترطيب الشفاه في شهر رمضان فهو لا يعد من المفطرات المفسدات للصيام، وذلك طالما أن الصائم لم يبتلع  شيئا منها.
  • اما في حال ابتلع الصائم منها شيئا بشكل مقصود فهو في تلك الحالة يعد مبطل لصيامه و يجب عليه قضاء اليوم.
  • وايضا مرطب الشفاه و مرطب البشرة لا يعدان من مبطلات الصيام وذلك لانه لا يصل منه إلى الجوف.

 

الي هنا متابعينا الكرام نصل معكم الي نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله علي حكم وضع الروج في رمضان  وايضا علي غيرها من المستحضرات ، من خلال موقع الجنينة