هل الحاج يصوم عشر ذي الحجة، العشر أيام من شهر ذي الحجة يعدون من أوقات العام الافضل وأكثرها بركة، فهو موسم للطاعات، حيثُ المسلم يجتهد فيها المسلم، لعله يصل إلى مغفرة ورحمة الله عز وجل وفضلهُ، والعشر من ذي الحجة قضد فُضلت، لأن يوجد فيها اجتماع لأمهات العبادات، من صوم وصدقة وغيرها، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نتطرق الى هل الحاج يصوم عشر ذي الحجة و حكم صيام العشر من ذي الحجة و هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء.

هل الحاج يصوم عشر ذي الحجة

عند التطرق الى حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة للحاج، فان حكمها كالآتي:

  • الفقهاء ذهبوا إلى انه من المستحب صوم الثمانية أيام الأولى من ذي الحجة للحاج ولغيره، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ. فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ).
  • صيام اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، فإن صيامه يسن لغير الحاج، حيثُ يكفر ذنوب سنة من قبل، وسنة من بعد، أما بالنسبة للحاج، فقد (سُئِلَ ابنُ عُمرَ عن صومِ عرفةَ بعرفةَ ؟ فقالَ : حَجَجتُ معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فلم يَصُمهُ، ومعَ أبي بَكْرٍ فلم يَصُمهُ، ومعَ عمرَ فلم يَصُمهُ، ومعَ عُثمانَ فلم يَصُمهُ، وأَنا لا أصومُهُ، ولا آمُرُ بِهِ، ولا أَنهى عنهُ).
  • عاشر يوم من ذي الحجة، وهو يوم النحر، فصومه مُحرم.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة هو مستحب ما عدا عاشر يوم وهو يومُ النحر أي يوم عيد الأضحى المبارك، حيثُ أن صومه محرم شرعًا، وبالرغم من ان لا يوجد دليل قطعي من القرآن الكريم، أو من سنة رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام على ان الصوم مستحب في العشر من ذي الحجة إلا أن عظيم الفضل، ومحافظة النبي عليه افضل الصلاة والسلام أيضًا على صيام العشر من ذي الحجة، ودليل ذلك ما ذكر في السنة النبويّة من حديث حفصة -رضي الله عنها-، قالت: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ).

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء

الفقهاء في المسألة هذه تعددت اقولهم، فمن العلماء من أجاز ذلك ومنهم من منع، ونبين أقوالهم على النحو الآتي:

  • مجموعة من الفقهاء قالوا أنه من قصد بصومه للعشر ايام من ذي الحجة نية القضاء، ونية صوم النافلة، فإنه صيامه جائز، وله أجر القضاء، وأجر صيام هذه الأيام.
  • آخرون قالوا أنه من نوى صيام القضاء، ومعه جمه نية صيام العشر من ذي الحجة، فذلك لا يجوز ، حيثُ لا يجمع الواجب مع النافلة، فلا يصح الجمع بين عبادتين تقصد كل واحدة منها لذاتها.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر هل الحاج يصوم عشر ذي الحجة، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر كل من حكم صيام العشر من ذي الحجة و هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء.