مواعيد صلاة القيام في المغرب 

بواسطة: مهند
أبريل 13, 2023 5:11 م

مواعيد صلاة القيام في المغرب ، حيث ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر رمضان المبارك والعشر الأواخر من ذلك الشهر لأداء الفرائض والسنة التي يحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و سنوضح في موقع الجنينة ،  مواعيد صلاة القيام في المغرب.

مواعيد صلاة القيام في المغرب

ينتظر المسلمون في المغرب العشر ليالٍ الأخيرة لإحياء صلاة قيام ، بهدف التقرب من الله تعالى و عباته وطاعته من قبل الكثيرين ، حيث تبدأ بعد صلاة العشاء الساعة 8:35 مساءً ، في  توقيت الرباط. و فيما يأتي  العد التنازلي للوقت المتبقي لصلاة القيام في المملكة المغربية:

مواعيد صلاة القيام في المغرب

  • 00 يوم و 00 ساعة و 00 دقيقة و 00 ثانية

ما هو وقت صلاة القيام

تبدأ صلاة قيام الليل بعد الانتهاء من صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر. وقال الداعية والفقيه الإسلامي الشيخ محمد ابن عثيمين -رحمه الله- بأن قيام الليل يبدأ من حين قيام المسلم بأداء صلاة العشاء وكذلك الأداء للسنة. كما استدل بدليل النبي صلى الله عليه وسلم بأن أفضل القيام إذا كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه. لذا تم الإجماع من أهل الفقه على صحة القيام الذي يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر.

متى أفضل وقت لقيام الليل

إن أفضل وقت لقيام الليل هو ما يكون بعد منتصف الليل وهذا ما أكده الشيخ محمد ابن العثيمين، أي ما يصل إلى سدس الليل، وقد استدل ابن العثيمين في قوله بما ورد عن النبي في قوله -صلى الله عليه وسلم- بأن أفضل القيام إذ كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه.

ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

هناك فرق بين صلاة التهجد و صلاة قيام الليل ، و التهجد يحدث بعد النوم ليلا ، حتى لفترة قصيرة ، ثم الاستيقاظ لمجرد أداء الصلاة دون أي عبادات أخرى ، و أما صلاة قيام الليل فيكون بالصلاة و الدعاء و قرآة القرآن و الذكر وغيرها من العبادات ، في كل ساعة من ساعات الليل ، و بناء عليه يكون التجهد نوع من أنواع قيام الليل ، و يكون بالنوم ثم الاستيقاظ لأداء الصلاة ، وروي حديث عن الصحابي الجليل الحجاج بن غزية رضي الله عنه في هذا الفرق ،و قال: (يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد، إنما التهجد المرء يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم له).

 إلى هنا تنتهي مقالتنا و تحدثنا فيها عن مواعيد صلاة القيام في المغرب ، كما قدمنا تفاصيل عن صلاة القيام في رمضان، كذلك متى أفضل وقت لقيام الليل، وما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل.