معلومات عن شهر رمضان ، حيث يعتبر شهر رمضان من الشهور المميزة في العام ، و ذلك لأنه شهر البركة و الرحمة و النور ، لهذا فإن هذا الشهر ينال مكانة خاصة عند المسلمين في جميع مدن العالم ، مما يدعونا نتعرف على معلومات عن شهر رمضان المبارك و بعض الحقائق التي يجهلها بعض الناس ، لذا تابعوا معنا السطور التالية.

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

  • يقول بعض علماء اللغة أن شهر رمضان سمي بهذا الاسم لأنه يصادف الحر الشديد ، لهذا سمي من الرمض الذي يعني شدة الحر.
  • بعض الآراء ترى أن قلوب المؤمنين تكون مملوءة بحرارة الإيمان والموعظة .
  • البعض يرى أن سبب التسمية أنه يرجع لارتماض المسلمين من شدة الجوع والعطش.

معلومات عن شهر رمضان

  1. شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان في الغار.
  2. يوجد في شهر رمضان ليلة القدر التي ننتظرها في العشرة الأخيرة من شهر رمضان.
  3. يعتبر الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  4. شهر رمضان هو الشهر الذي يتم فيه قيام الليل وتؤدى فيه صلاة التراويح التي تعتبر من النوافل الرئيسية في شهر رمضان.
  5. الصيام ليس عبادة عالية أو مجرد أمر أمرنا به الله تعالى لنتعذب من الجوع والعطش، لكنه عبادة تساعدنا في تهذيب النفس والتغلب على الشهوات وتعلم الصبر والشعور بالآخرين.
  6. يعد شهر رمضان هو شهر العتق من النار، أبي هريرة رضي الله عنه أيضا قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: أعطيت أمتي في رمضان خمس خصال لم يعطهن أمة كانت قبلهم: ” خلوف فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك ، و تستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا ، و تصفد مردة الشياطين فلا يصلون فيه إلى ما كانوا يصلون إليه ” ، ” ويزين الله جنته في كل يوم فيقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة و يعيروا إليك ، ويغفر لهم في آخر ليلة من رمضان ، يا رسول الله هي ليلة القدر قال: لا، ولكن العامل إنما يوفى أجره عند انقضاء عمله”.

حقائق صحية عن شهر رمضان

  • لو تم تناول وجبة الفطار والسحور فإن الجسم يبدأ في بناء بعض المركبات الهامة في الخلايا ويخزن المواد المخزنة في الجسم التي تم استهلاكها وينتج عنها طاقة في وقت الصيام.
  • عندما يصوم المسلم شهر رمضان كامل مع تعجيل الفطور وتأخير السحور والاعتدال في تناول الأكل، فإن الجسم يبدأ في حرق الشحوم الزائدة في الجسم.
  • الصيام يجعل خلايا الجسم تعمل بشكل طبيعي، بحيث تتيح عمل هذه الخلايا للصائم الحفاظ على صحته والحفاظ على معدل الهدم والتمثيل الغذائي في الجسم.

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم معلومات عن شهر رمضان ، كما تعرفنا أيضاً على حقائق صحية عن شهر رمضان و سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم .