متى ينتهي يوم عرفة لغير الحاج؟، هذا اليوم الذي يُعتبر من أفضل أيام السنة بركة وخيرًا، فهو اليوم الذي يُؤدي به الحجاج ركنًا أساسيًا من أركان الحج وهو الوقوف في جبل عرفات، ويكون هذا اليوم باليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، وبهذا المقال سيحدِّد موقع الجنينة متى ينتهي يوم عرفة لغير الحاج؟.

ما هو يوم عرفة

انه اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، وهو واحد من أفضل أيام السنة عبادة وعملًا، وهو واحد من الأيام العشر الأولة من شهر ذي الحجة التي حثَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على العبادة والعمل فيها، وبهذا اليوم يؤدي المسلمون احد أهم أركان الحج وهو الوقوف في جبل عرفات، وهو جبل يقع شرق مدينة مكة المكرمة، بالتحديد على الطريق الذي ربط بين مكة ومدينة الطائف على بعد 10 ميلو متر عن مشعر منى وعلى بُعد 6 كيلو متر عن مزدلفة، وفي هذا يكون جبل عرفات المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم المكي.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1444 – 2023

 يبدأ يوم عرفة 1444 – 2023 منذ طلوع شمس يوم الجمعة الذي يصادف اليوم الثامن من شهر يوليو تموز من سنة 2023 وينتهي في طلوع فجر يوم السبت الذي يصادف اليوم التاسع من شهر يوليو من ستة 2023م وهو يوم عيد الأضحى العاشر من ذي الحجة، في يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات مؤدين ركنًا من أهم أركان الحج، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه عبد الرحمن يعمر الديلي: “الحجُّ عرفةَ فمَن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جمعٍ فقد تمَّ حجُّهُ”.

متى يبدأ يوم عرفة لغير الحاج 1444

يبدأ يوم عرفة في النسبة لغير الحاج مع بداية فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

متى ينتهي لغير الحاج 1444

ينتهي يوم عرفة لغير الحاج عن غروب شمس هذا اليوم، عند غروب شمس اليوم التاسع أيضًا، ويفضل  أن يصومه المسلم تيمنًا في رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وتحقيقًا لسنته الشريفة.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة من أعظم أيام السنة بالإسلام، وهو يوم من أيام أشهر الحج، قال تعالى في سورة البقرة: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ}، ويوم عرفة هو أحد أيام العشر الأوائل من ذي الحجة الفضيلة وهي الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى بقوله في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}، والعمل بيوم عرفة مضاعف الثواب والأجر عن الله تعالى، وهو أفضل من الجهاد بسبيل الله، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ” والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “متى ينتهي يوم عرفة لغير الحاج؟”، حيث تعرفنا متى ينتهي يوم عرفة لغير الحاج، وأيضًا متى يبدأ يوم عرفة، كما تعرفنا على فضل يوم عرفة، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.