متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ,انها أيام قليلة قد تفصلنا عن أعظم أيام الله وهي بداية شهر ذو الحجة، حيث انها قد بدأ حجاج بيت الله الحرام بالاستعداد لمغادرة بلادهم أيضا والتوافد لبيت الله الحرام، وذلك لأداء فريضة الحج ومناسكه، ومن خلال مقالنا عبر موقع الجنينة سنتمكن من التعرف على متى بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2023.

شهر ذي الحجة

يعد هذا الشهر شهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر من ضمن شهور السنة القمرية أو الهجرية، وهو ثاني الأشهر الحرم، وسبب التسمية بذلك لأن فيه أعظم مناسبة إسلامية وهي موسم وفريضة الحج، كما وانه يعد ذو الحجة آخر الأشهر هذه هي المعلومات التي قد تم ذكرها في القرآن الكريم، وتبدأ هذه الأشهر المعلومات في الأول من شوال، وتنتهي مع نهاية اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى المبارك، كما ويعد اليوم التاسع من العشر الأوائل من ذي الحجة يوم عرفة، وهذا اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات.

متى بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

ان العشر الأوائل من شهر ذي الحجة تبدأ في يوم الخميس والذي يوافق 30 يونيو/ حزيران 2023 ميلادي، حيث انه يتم استطلاع الهلال لشهر ذي الحجة مع غروب شمس اليوم 29 من شهر ذي القعدة للعام 1444 هجري، والذي يوافق ليوم 28 يونيو/ حزيران 2023ميلادي, وذلك وفق لرؤية الهلال، فقد يبدأ المسلمون في التوافد إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة وموسم الحج، وللوقوف على جبل عرفات، والذي يوافق التاسع من الحجة، ويكون اليوم العاشر من ذي الحجة هو يوم عيد الأضحى المبارك، الذي يتم فيه ذبح الأضاحي تقربا الى الله وهو المعروف بيوم النحر.

ذي الحجة شهر كم هجري

ان شهر ذي الحجة يعد هو الشهر الثاني عشر من ضمن الشهور للسنة القمرية أو التقويم الهجري، والذي يتقابل مع الشهر السادس والشهر السابع أيضا من ضمن شهور التقويم الميلادي، كما ويكون الشهر السابق لشهر ذي الحجة هو شهر ذي القعدة، والشهر الذي يليه هو شهر مُحرم أول شهور السنة الهجرية للعام الهجري 1444 وكل عام وانتم بخير.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تعد العشر الأوائل من شهر ذو الحجة هي أعظم وأفضل أيام الله، ومن أبرز فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة على النحو التالي:

  • أفضل وأحب الأيام إلى الله: لما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قوله: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. فقالوا: يا رسولَ اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه، فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ“.
  • تعد العشر الأوائل من ذي الحجة هي الأيام التي أقسم فيها في القرآن الكريم: لقوله تعالى: {وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ}. والمقصود بالليال العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • يعد يوم عرفة يوم العتق من النيران لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قوله: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ”.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023, فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، ذي الحجة شهر كم هجري.