نقدم لكم في موقع الجنينة ما هي محظورات الاحرام للرجال؟ , الحج من فرائض الإسلام وأركانه ، وقد ذكر فضل الحج في القرآن والسنة والإجماع وسنتعرف في هذا المقال في موقعنا عن ما هو الاحرام و المحظورات من الاحرام .

 محظورات الاحرام للرجال والنساء؟

المحظورات تُعرف في اللغة العربية بأنها الشيء الممنوع ويجب الابتعاد عنه وعدم فعله وسوف نقوم الان بسرد ماهي محظورات الاحرام لكي تتجنب الوقوع في الخطأ :

  1. النهي عن حلق شعر الرأس، لقوله تعالى: {ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه} البقرة/196، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر، وقصها.
  2. استعمال الطيب بعد عقد الإحرام، سواء في ثوبه أو بدنه، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون.
    فاستعمال الطيب محرم في الإحرام، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته: اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت.
  3. يُحرم الجماع لقوله تعالى: {فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} البقرة/197
  4. المباشرة لشهوة لدخولها في عموم قوله (فلا رفث) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى.
  5. قتل الصيد. لقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم} المائدة/95، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم)، سواء كان محرماً أو غير محرم، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام.

المحظورات الخاصة بالنساء

لا ينبغي للمرأة المٌحرِمة أن تُغطي وجهها بالنقاب ويديها بالقفاز مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ)،واذا كان لها عذر لتغطية الوجه أو الكفين فيجب عليها الفدية وتسطيع أن تغطي كفيها بالكُم ولا يجوز القفاز .

المحظورات الخاصة بالرجال

من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم؟ فقال: لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين , هذه الأشياء الخمسة يعبر عنها العلماء الآن بارتداء الملابس المخيطة وقد افترض بعض عامة الناس أن لبس المخيط يعني لبس المخيط ، وهو ليس كذلك لكن أهل العلم قالوا في هذا أن الإنسان يلبس ما يُصل عن الجسم أو على جزء منه كالقميص والسراويل. ونتيجة لذلك: إذا لبس الإنسان ثوبا مرقعا فلا حرج عليه ، ولكن يحرم لبس القميص المنسوج بغير خياطة.

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هي محظورات الاحرام للرجال؟ , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل المستجدات والاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .