ما هي العقيدة الإسلامية،حيث يتحتم على المسلمين التعرف عليها والالتزام بها ، والحكمة جاءت من حرية العقيدة من منظور الشريعة الإسلامية تكريم الله تعالى الإنسان على سائر الكائنات الحية ، وكفل له حرية العقيدة بإقراره أركانها ومجالات ممارستها والقيود المفروضة عليها ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف ما هي العقيدة الإسلامية و كافة التفاصيل الأخرى عنها.

ما هي العقيدة الإسلامية

قام فريق من العلماء بتعريف العقيدة الإسلامية بأنها الإيمان الراسخ بربوبية الله تعالى وألهته وأسمائه وصفاته والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ، والإيمان بجميع ثوابت الغيب وأصول الدين وما اتفق عليه السلف الصالح بالقبول الكامل لله تعالى في الأمر والعدل والطاعة واتباع رسوله -صلى الله عليه وآله وسلم – وهذا عقيدة أهل السنة والجماعة.

مفهوم العقيدة لغة واصطلاحا

إن مفهوم العقيدة في اللغة يدل على معنى التقيد والربط ، وهو مصطلح مأخوذ من العقد وتنطبق هذه الكلمة على العقود التي تكون بين الناس كعقد النكاح وعقد البيع واليمين وغيرها من العقود التي يلتزم فيها الطرفان بمستند يتطلب استيفاء الشروط أو الأركان المنصوص عليها في العقد حيث قال تعالى :(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ) ،أما المعنى الاصطلاحي للعقيدة فهو دليل على ما يلزم قلبه وضميره ، بحيث يصبح عنده دينا تقوم عليه أفعاله ونواياه أعماله.

اقرأ أيضاً : دعاء الضيق والهم والغم

أصول العقيدة الإسلامية

وقد وردت أصول العقيدة الإسلامية في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:”أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ، ومَلائِكَتِهِ، وكِتابِهِ، ولِقائِهِ، ورُسُلِهِ، وتُؤْمِنَ بالبَعْثِ، وتُؤْمِنَ بالقَدَرِ كُلِّهِ”، حيث أن اصول العقيدة هي كالتالي:

  • الإيمان بالله العظيم وألوهيته وربابته وأسمائه وصفاته و الإيمان بالملائكة وصفاتهم وأسمائهم و عملهم.
  • الإيمان بالرسل والأنبياء ، وما أنزله الله عليهم من الكتب ، وما أكرمهم الله من صفات حميدة ، وأيدهم بالمعجزات.
  • الإيمان باليوم الآخر ولقاء الله ، وتفاصيل الآخرة من القيامة و البعث و الصراط و الجنة والنار.
  • الإيمان بالقدر خيره وشره ، أن الإنسان لا يخرج عن قدر الله وعلمه.
  • لا يصح إسلام الإنسان إذا كان أحد هذه الأصول مفرطا به ، وكل من يؤمن بهذه الأصول يعتبر مسلماً ، وأحد أهل النجاة في الدنيا والآخرة ، ولو اختلف مع غيره في بعض الفروع.

أهمية العقيدة الإسلامية

بعد معرفة ما هي  العقيدة الإسلامية ، لا بد للتطرق لبعض الأمور التي تدل على أهمية العقيدة ومكانتها بالدين الإسلامي ، لما لها من أهمية كبيرة ومن بين هذه الأمور التي تظهر المكانة العقيدة ما يلي:

  • أرسل جميع الرسل والأنبياء – عليهم الصلاة والسلام – بالإيمان الصحيح.
  • إن الهدف الأول من خلق الله – العلي – للجن والإنس هو تحقيق توحيد الألوهية واستفراد الله – تعالى- بالعبادة على أساس العقيدة السليمة و قبول تصرفات العبد يعتمد على تحقيقه في التوحيد المتعلق بالعقيدة.
  • يعتمد البقاء في الآخرة على صحة العقيدة و تحديد العلاقة بين العبد والله – تعالى- من خلال العقيدة و تحقيق السعادة في هذا العالم مبني على معرفة الله تعالى و لا سلام ولا عزاء إلا بمعرفة العبد بربه وألوهيته وصفاته وأسمائه.
  • إجابة قانون العقيدة على كل الأسئلة التي تخطر ببال العبد.
  • سبب لظهور الفلاح وانتصار العباد في الدارين و عصمة المسلم عن التأثر بالأفكار والمعتقدات الفاسدة التي تحيط به.

الى هنا نختم مقالنا الذي عرضنا فيه ما هي العقدية الإسلامية و ما هو مفهوم العقيدة لغةً و اصطلاحاً ، كما تعرفنا ما هي أصول العقيدة و أهميتها.