ما هو معنى يوم السبع؟، هناك اختلاف بين الناس والعلماء حول تعريف يوم السبع، فإن بعضهم يؤكد بأنه في نهاية الزمان، حيث من دلائله تزداد الفتن وتظهر الكثير من الأشياء الغريبة، كما وأن البعض يؤكد أنه هو يوم القيامة لما فيه من غرائب وأهوال، وفي هذا السياق سيكون حديثنا عن يوم السبع، فما هو يوم السبع، وأيضاً سنتحدث عن يوم القيامة، كما أخبرنا عنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سيطول حديثنا في هذا المقال حتى نوضح لكم بعض المعلومات المغلوطة والصحيحة، فأهلاً وسهلاً بكم معنا في موقع الجنينة.

ما هو معنى يوم السبع

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ بينما رجل يسوق بقرة، ركبها فضربها، فقالت له: إننا لم نخلق لهذا، إنما خُلقنا للحرث ]، فقال الناس في تعجب: سبحان الله بقرة تتكلم؟ فقال النبي: “فإني أومن بهذا، أنا وأبو بكر وعمر، ثم قال: وبينما رجل في غنمه، إذ عدا الذئب، فذهب منها بشاة، فطَلَبَ حتى كأنه استنقذها منه، فقال له الذئب: استنقذتها مني، فمن لها يوم السَّبُع، يوم لا راعي لها غيري؟”، فقال الناس: سبحان الله ذئب يتكلم؟ فقال: “فإني أومن بهذا، أنا وأبو بكر وعمر، وما هما ثَمّ”، حيث يوضح البعض بأن يوم السبع هو نفسه يوم القيامة أو أنه من علامات يوم القيامه، والتي تظهر في آخر الزمان، حيث أنه تكثر فيه الفتنة ويتوجه الناس إلى الصراعات والنزاعات ويبتعدون عن قضاء مصالحهم، فهنا تصبح الأشياء التي يمتلكها الشخص فريسة لمن حوله، حيث يمكنهم أخذها كيفما يشاءون ويظهر ذلك في الحديث النبوي حيث يستطيع الذئب أن يفترس الأنعام والأغنام دون أن يدافع عنها أحد، كما ويؤكد الجوزي أن السبع في وقتها يرى أنه الأحق بهذه الأشياء حيث لا أحد يستطيع أن يأخذها منه، كما ويرى ابن العربي أن أصحاب الأشياء سوف يتركونها ويبتعدون عنها بسبب كثرة الكروب والمشكلات التي لديهم والفتن التي تظهر وتنتشر حولهم، لهذا يرى البعض أن ذلك اليوم هو يوم الصيحة، كما ويأتي هذا الحديث كتحذير للمسلمين من الإنشغال بالفتن والمشكلات والبعد عن أمور الحياة وإدارتها كي لا تضيع البلاد من الإهمال ويكثر فيها الفساد.

أحداث آخر الزمان

قد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أنه في آخر الزمان تنتشر المعاصي والذنوب، ويقل العلم ويزداد الفساد في الأرض، من قتل وزنا وكذب وتشريد وفضائح، ويكون في آخر الزمان تكذيب الصالحين وتصديق الكاذبين، وأما عن الأشياء الحسنه التي ستحدث في آخر الزمان نزول نبي الله عيسى عليه السلام، ويكثر المال وتظهر الأرض باللون الأخضر، وقد ذكرت العديد من الأحاديث النبوية عن آخر الزمان ومنها ما يلي:

 

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سيَأتي علَى النَّاسِ سنواتٌ خدَّاعاتُ يصدَّقُ فيها الكاذِبُ ويُكَذَّبُ فيها الصَّادِقُ ويُؤتَمنُ فيها الخائنُ ويُخوَّنُ فيها الأمينُ وينطِقُ فيها الرُّوَيْبضةُ قيلَ وما الرُّوَيْبضةُ قالَ الرَّجلُ التَّافِهُ في أمرِ العامَّةِ”.
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يَتَقارَبُ الزَّمانُ، ويُقْبَضُ العِلْمُ، وتَظْهَرُ الفِتَنُ، ويُلْقَى الشُّحُّ، ويَكْثُرُ الهَرْجُ قالوا: وما الهَرْجُ؟ قالَ: القَتْلُ”.
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَيأتِينَّ على الناسِ زَمانٌ قلوبُهم قلوبُ الأعاجمِ، حُبُّ الدُّنيا، سُنَّتُهم سُنَّةُ الأعرابِ، ما أتاهم من رزقٍ جعلوه في الحيوانِ، يَرَوْن الجهادَ ضَررًا، والزكاةَ مَغْرمًا”.
  4. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّكم في زمانٍ من ترَك منكم عشرَ ما أمرَ بِه هلَك ثمَّ يأتي زمانٌ من عملَ منكم بعشرِ ما أمرَ بِه نجا”.

 

علامات الساعه الصغرى التي ظهرت وما زالت

كما حدثنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، بأن لقيام الساعة علامات ودلائل، منها علامات صغرى وأيضاً كبرى، وبين السطور التالية سنتحدث عن علامات الساعه الصغرى، فيما يلي بعض علامات الساعه الصغرى:

 

  • انتشار الفتنة بين المسلمين ويحدث هذا في زماننا الآن بالفعل فنجد المعاصي والذنوب تنتشر بين الناس كالقتل والزنا.
  • عدم حفظ الناس للأمانة ويقصد بها التكليف، لذلك نجد أن الناس تتبع ما نهى الله ورسوله عنه بدلاً من اجتنابه والبعد عنه، بحيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك “فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها قال إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة”.
  • كثرت تواجد الأموال مع الناس هذا ويرفضون التصدق على الفقراء، حيث يقوم البعض بكنز النقود والذهب والفضة ورفض إعطاء الفقراء والمساكين منها.
  • أخذ الناس للربا وانتشاره بينهم، وعدم الخوف من شدة عقاب الله لهم ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك “ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم من حرام”.
  • كثرة انتشار شرب الخمر، فبعض الناس تتناول الآن المشروبات التي تحتوي على كحول، ويقولون عنها مشروبات روحية ولكنها في الحقيقة خمر.
  • قلة حرص الناس على صلة الأرحام، فقطع الأرحام من أهم علامات الساعة الصغرى.
  • اختلال ميزان الحق والعدل حيث يصبح الباطل حق والحق باطل ويكثرون الرويبضة.
  • كثرة انتشار وتواجد الزنا بين الناس وعدم خوف الناس من الفاحشة وعقاب الله.
  • قلة العلم بين الناس وانتشار الجهل وكثرة الكلام الخبيث والغير صحيح، والشائعات.
  • استباحة الناس للقتل وأخذ حق الغير.
  • حرص الناس على الإبتعاد عن الحق، وقول الزور من أجل مجاراة مصالحهم.
  • الحرص على زخرفة المساجد حتى يفتخر ويتباهى بها الناس وكأنها اماكن للافتخار وليست للعبادة.

 

 

ما هو معنى يوم السبع؟، يوم القيامه او الساعة أو يوم السبع كلها مسميات، الأهم من ذلك ماذا عملنا من أجل هذا اليوم، اللهم باعد بيننا وبين المعاصي والذنوب والخطايا، في هذا المقال تحدثنا عن يوم السبع، ما هو يوم السبع، وما هي علامات يوم القيامه، في ختام مقالنا هذا تحياتنا لكم من فريق عمل موقع الجنينة، دمتم بود.