ما هو الهدي ويكيبيديا ,في الدين الإسلامي، يوجد فرق بين الأضحية والهدي، إذ انه لكل منهما وضع خاص به قد تم الذكر في المتون من علماء أهل السنة والجماع، وهما من الأشياء التي قد شرعها الله -تبارك وتعالى- لكي يقوم بفعلها المسلم في الوقت المعين والمكان المحدد، لذلك فإنّ موقع الجنينة سيقف مع الإجابة عن ذلك الفرق بينهم وبيان معنى الأضحية ومتى يأتي بها المسلم وما هو الهدي وما الحكم الخاص بكل منهما في الإسلام.

تعريف الأضحية ومشروعيتها

تعتبر الأضحية بأنها كل ما يذبحه المسلم من الانعام بعد أداء صلاة عيد الأضحى المبارك ولحد اخر يوم من أيام التشريق، هذا وقد قام اهل الاجماع على نقل مشروعية الأضحية وهذا ما قد ذكره ابن قدامة رحمه الله وهو بمثابة الشكر لله سبحانه وتعالي على النعم التي يتنعم بها من غير حول له ولا قوة.

ما الفرق بين الهدي والاضحية

يعتبر الهدي والأضحية بأنه كلاهما من أوامر الله -تبارك وتعالى- ويقوم بهما المسلم في الأوقات المعينة والشروط المخصصة، إلا أنّ الفرق الأساسي ما بين الهدي والأضحية يكون في أنّ تعريف الهدي هو ما يُهدى إلى الحرم، وأمّا الأضحية فإن تعريفها بأنه ما يؤتى به في أيام النحر ويكون بنية الأضحية، وما يأتي تفصيل الفرق بين كل منهما من ناحية الشروط والزمان والمكان.

الفرق بين الهدي والأضحية من حيث الشروط

بالفعل إنّه لا يوجد فرق كبير ما بين الهدي والأضحية من حيث الشروط التي يجب توافرها في الأضحية أو الهدي، وما يأتي بيانها على النحو التالي:

  • أن تكون ملكًا كاملًا للشخص المضحي بحيث لا يكون فيها حق لأي أحد أي لا تكون مسروقة أو مُغتصبة أو نحو ذلك من الأمور.
  • أن تكون من الجنس الذي عينه الله -تبارك وتعالى- في الهدي أي أن تكون من الإبل أو من الغنم ضأنها أو معزها أو البقر.
  • أن تكون الأضحية أو الهدي قد بلغت السن المعتبر شرعًا وهو الثني إن كان من الإبل أو المعز أو البقر وجذعًا لو كان من الضأن.
  • أن تكون سالمة من العيوب.

الفرق بين الهدي والأضحية من حيث الوقت والمكان

يعتبر الفرق الأساسي ما بين الأضحية والهدي من حيث الزمن هو أنّ الوقت المحدد للأضحية هو يكون من بعد أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وحتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق ويكون في البلد التي تخص كل مضحي، أمّا الهدي فإنّه يكون من بعد أداء صلاة العيد وحتى الغروب لآخر يوم من أيام التشريق، أي إنّهما يتفقان في الوقت، ويختلفان في المكان حيث يجب ذبح الهدي في الحرم.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على ما هو الهدي ويكيبيديا، الفرق بين الهدي والأضحية من حيث الوقت والمكان، الفرق بين الهدي والأضحية من حيث الشروط، ما الفرق بين الهدي والاضحية، تعريف الأضحية ومشروعيتها.