ما هو المحراب،  يعتبر من الأسئلة التي تطرح على المهتمين بمعرفة معاني الكلمات الواردة في القرآن الكريم وما استُخدمت في الآيات الواردة فيها‘ وما زال هذا الكلام منتشر إلى  حتى يومنا هذا، وأن القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى ، ووحيه لرسوله الكريم ، صلاة الله وسلامه، ومن خلال سطور موقع الجنينة سنقدم لكم الإجابة على سؤالكم ما هو المحراب.

ما هو المحراب

المحراب هو عبارة عن نتوء في منتصف الجدار المواجه للقبلة بحيث يدل على اتجاهها؛ وفي الغالب يكون المحراب على شكل طاقة نصف دائرية أو مضلعة مجوفة تَسع أن يقف فيها رجل.

أولا؛ في اللغة

بحسب ما قال ابن الأثير: المحراب هو الموضع العالي المشّرف؛ كما وقال ابن منظور في لسان العرب مادة حرب: والمِحْرابُ: هو عبارة صَدْرُ البَيْتِ، وأَكْرَمُ مَوْضِعٍ فيه، والجمع المَحارِيبُ؛ بالإضافة الى ان قال أَبو حنيفة: المِحْرابُ أَكْرَمُ مَجالِس المُلوكِ؛ وقال أَبو عبيدة: المِحْرابُ هي سَيِّدُ الـمَجالِس، ومُقَدَّمُها وأَشْرَفُها، قال: وكذلك هو من المساجد.

ثانيا؛ في القران الكريم

عرف المحراب في القران الكريم بانه عبارة عن نتوء في وسط المسجد يربكه باتجاه القبلة ويساعد في تحديد اتجاهه، كما وعُرِّف المحراب في اللغة بأنه مكان فخر عظيم كما قال ابن الأثير، ومجموعة الأسواق المتخصصة المتخصصة؛ وفقا لما قاله أبو عبيدة: محراب قائد التشكيلات في مقدمتها وعند قدمها قال: وهو أيضا أحد المساجد.

كم مرة ظهرت كلمة محراب في القرآن الكريم؟

وردت كلمة محراب حوالي أربع مرات في القرآن الكريم وبنفس ترتيب الحروف، بحيث ورد في القرآن الكريم الآيات والحروف الكبيرة التي وردت فيها كلمة محراب ومشتقاته:

  • قال تعالى: {في كل مرة دخل فيها زكريا المحراب يجد له طعامًا}.
  • قال تعالى: (فصرخت إليه الملائكة وهو قائم ويصلي في المر).
  • قال تعالى: {فَأَتَى إِلَى قَومَهُ مِنَ الْمَرَّ فَنُزِعَ لَهُمْ يَسْبِحُونَ غَدًا وَمَسَاءً.}
  • قال تعالى: {وهل وصلتك أنباء عن خصمك عندما حاصرت المحراب؟}.

الحكمة من المحراب

يوجد العديد من الحكم التي يستفاد من المحراب؛ ومن خلال النقاط التالية سوف نذكر لكم أهمها وابرزها كما يأتي:

  • يفيد في تعيين اتجاه القبلة.
  • يفيد في تحديد مكان الإمام عند الصلاة.
  • كما يفيد في توسيع طاقة المسجد مما يقرب من صف من المصلين في الصلاة الجامعة، وذلك من اجل ان يتسع للإمام في ركوعهِ وسجوده أثناء الصلاة، بحيث لا يشغل مساحة كبيرة يستهلكها هذا الإمام من أصل مساحة المسجد من دون أي طائل أو فائدة
  • وأيضا يساعد على تجميع صوت الإمام وتكبيره، وإيصاله للمصلين الذين يوليهم ظهره أثناء الصلاة، وبالأخص قبل اختراع آلة مكبر الصوت.

 

 

 

وفي نهاية المقال ما هو المحراب؛ بحيث تعرفنا على تعريف في اللغة والقران الكريم، كما تحدثنا عن كم مرة ظهرت كلمة محراب في القران الكريم.