ما معنى الصمد في اللغة العربية ، حيث تعتبر بأن اللغة العربية تضم على الكثير من المفردات والالفاظ الكثيرة التي تحتاج الى معرفة معناها ، ويعتبر بانه لكل كلمة معنى مختلف عن الاخر وذلك بحسب السياق الذي كتبت في هذه الكلمة ، حيث جاءت كلمة الصمد في عدة سياقاتٍ مختلفة ، ولهذا السبب سنقدم لكم عبر موقع الجنينة الاخباري الجواب الكامل ليتم التساؤل المطروح وهو ما معنى الصمد في اللغة العربية ، ومعنى كلمة الصمد في سورة الإخلاص ، فتابعونا لمعرفة كافة التفاصيل.

ما معنى الصمد في اللغة العربية

حيث يعتبر بأن معنى كلمة الصَّمد في اللغة العربية وهو المُطاع الذي يٌقصد لقضاء الحاجات، وذلك بسبب ارتفاعه العظيم في مرتبة الشرف ، فلا يُقضى أمر إلا بإرادته لعلوه وقوّته ، فإليه تتضرع وتتوسّل له كافة الخلائق، حيث يعتبر بانه الباقي بعد انتهاء هذه الحياة ، ويعتبر بانه معاني اسم الصمد:

  • هو ليس من أصحاب الجوف، أي لا يتناول الطعام ولا الشراب.
  • هو الدائم وليس من طبيعته الفناء.
  • هو الذي لا يتوالد.
  • هو العليّ الذي لا يتعالى عليه أحد.
  • هو الباقي.

اسم الله الصمد في القرآن الكريم

حيث تم ذكر اسم الله الصمد مرَّةً واحدةً في القرآن الكريم في سورة الإخلاص ، حيث قال الله سبحانه وتعالى : (قُل هُو اللهُ أَحَد الله الصَمَد)، حيث تم تفسير هذه الآية من السورة وهو معنى هذا الاسم الفريد الصمد حيث تم التأكيد على صفات الله سبحانه وتعالى وهي كالآتي:

  • إنّ الله -سُبحانه وتعالى- هو القويّ العزيز الذي تتوجه إليه كافة الخلائق في حاجاتها له، حيث يعتبر بانه القادر على قضائها.
  • إنّ الله الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد، وذلك لأنّه ليس شيئًا يُولد إلّا وسيموت والله -جلّ جلاله- حيٌّ لا يموت.
  • إنّ الله -سُبحانه وتعالى- ليس كمثِله شيءٌ، فلا يُشبهه أحدٌ وليس كفوًا لأحدٍ.

فضائل سورة الإخلاص

حيث يعتبر بان سورة الإخلاص لها الكثير من الفضائل ، وتعتبر سورة الإخلاص ورد فيها اسم الله الصمد ، ومنها:

  • تعادل ثُلث القرآن: فعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال:

“أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلةٍ ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال صلى الله عليه وسلم: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن”.

  • سبب لنيل العبد محبة الله تعالى ورضوانه: حيث يعتبر بأن رجلًا من الصحابة -رضوان الله عليهم- كان ينهي جميع صلواته بسورة الإخلاص ، فعندما سُئِل عن سبب هذا قال:

“لأنّها صفة الرحمن وأنا أحبّ أنّ أقرأ بها”، فلّما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر قال: حبّك إيّاها أدخلك الجنة”.

  • سبب لكفاية الله تعالى للعبد: حيث تعتبر بأن قراءة سورة الإخلاص التي ذكر فيها اسم الله الصمد المُتضمّن لكافة صفات الكمال ، حيث تعتبر بانه سببٌ من أسباب الكفاية للعبد وحفظ الله له، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  “قل هو الله أحد والمعوذتين حين تُمسي وحين تُصبح ثلاث مرَّاتٍ تكفيك من كلّ شيءٍ”.

  • قارئها يُبنى له قصر في الجنة: ويعتبر أيضا من فضائل سورة الإخلاص هو ان من قرأها عشر مرَّاتٍ في اليوم يُبنى له قصرٌ في الجنة.
  • الدعاء باسم الله الصمد سببٌ لإجابة الدعاء: حيث يحتوي اسم الله الصمد على الكثير من المعاني العظيمة في التوحيد ، وإفراده -سبحانه وتعالى- بالتعظيم ، حيث يعتبر بانه كمال ومُطلَق القُدرة في قضاء الكثير من الحاجات ، حيث كان الدعاء بهذا الاسم هو سبب من أسباب إجابة الدعاء ، عن بريدة رضي الله عنه قال:

 “سَمِع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول: اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنك الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئِل به أعطى وإذا دُعي به أجاب”

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابه مقالنا الذي كان بعنوان ما معنى الصمد في اللغة العربية حيث وقد ذكرنا لكم ما معنى الصمد في اللغة العربية واسم الله الصمد في القرآن الكريم وفضائل سورة الإخلاص.