ماهي اعلى مراتب الدين: هذا الدين العظيم المليء بالنفع لأتباعه ، هو أخوة العقل والعلم والروح والمادة ويدعو للحضارة والبناء ، ويؤسس الحجة بالدليل والبرهان ، وهو شامل لكل ما يطلبه الإنسان. والعديد من الفوائد الأخرى للدين الإسلامي ، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على ماهي اعلى مراتب الدين.

ماهي اعلى مراتب الدين

قبل الخوض في حل مسألة ما هي اعلى المراتب الدين ، يجب أولاً تحديد مراتب الدين ، هناك ثلاث مراتب للدين سيتم مناقشتها بالتفصيل في المقالة التالية ، إلى جانب أركان كل مرتبة:

  • الإسلام: وهي المرتبة العامة من مراتب الدين، وأركان الإسلام خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلًا.
  • الإيمان: وله ستّ أركان، وهي: الإيمان بالله وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه.
  • الإحسان: وهو ركنٌ واحدٌ يشير إلى إحسان المرء في عبادة ربّه.

ما اعلى مرتبه من مراتب الدين

بعد التعمق في مراتب الدين حان الوقت للإجابة على السؤال الذي طرحه عنوان المقال الرئيسي: ما هي أعلى مرتبة في الدين؟ يكمن التفسير في أن الدرجة العظمى من الدين ة هي مرتبة الاحسان وهي المراتب الثالثة ، لقد رفع الخالق سبحانه الناس المحسنين إلى اعلى المراتب لأنهم أول من خلق الفضيلة وأقربهم إلى خالق السماوات ، إن حقيقة أن أركان الإسلام الخارجية مرتبطة بالاركان الداخلية للإيمان توضح البصيرة القائلة بأن الرحمة هي الدرجة النهائية للدين ، والاحسان خير من الخارج والداخل ، وفي المطلق جميعها تشمل دين الرب تعالى أجمع ، وهناك عدة إشارات إلى الاحسان في القرآن الكريم ، منها:

  • سورة المائدة: قال تعالى: {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.
  • سورة البقرة: قال تعالى: {بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
  • سورة لقمان: قال تعالى: {وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}.

آية جمعت مراتب الدين

استوحى الجواب على السؤال عن أعلى مرتبة من درجات الدين وصف المستويات الثلاثة للدين ، كل رتبة على حدة ، وكذلك ذكر الأحاديث النبوية الصحيحة التي تحدثت عن مستويات الدين ، وبالمثل من الضروري ذكر الآية القرآنية التي تضمنت درجات الدين الثلاث في كلماتها ، والآية التي جمعت درجات الدين هي ما قاله تعالى في سورة الحجرات: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

ونصل الى هنا لختام مقالنا حيث تعرفنا على ماهي اعلى مراتب الدين ، ونعرفنا ايضا على ما اعلى مرتبه من مراتب الدين ، هي مرتبة الاحسان وهي المراتب الثالثة ، وآية جمعت مراتب الدين.